شاليط أضرب عن الطعام للضغط على خاطفيه!
كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، عن أن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته حركة «حماس»، وأفرج عنه ضمن صفقة التبادل الأخيرة مع إسرائيل، أضرب عن الطعام في الفترة التي سبقت الإفراج عنه، ما عرّض حياته للخطر بنحو ملموس. وأضافت الصحيفة أن التدهور الذي آلت إليه الحالة الصحية لشاليط، كانت من ضمن الأسباب الأساسية التي دفعت الحركة للموافقة على صفقة التبادل مع إسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في مرحلة سابقة، كانت قد وردت إلى إسرائيل معلومات عن وجود شاليط في منزل محاط بسور في شمال غزة، تبين لاحقاً أنها كانت كاذبة، وأن «حماس» وإيران سربتا هذه المعلومات لإغراء القوات الإسرائيلية لاستدراجهم إلى منزل كان مفخخاً لتفجيره بالقوات الإسرائيلية التي تأتي لإنقاذ شاليط.
(الأخبار)

الجيش الإسرائيلي: نعيش في هزة إقليمية

رأى قائد الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي، اللواء أيال ايزنبرغ، أن «إسرائيل تعيش في هزة إقليمية، تبعدها عن الاستقرار، في أعقاب الثورات العربية وسقوط أنظمة تعاملت مع إسرائيل».
وأشار في كلمة ألقاها في المؤتمر السنوي لرؤساء المجالس المحلية في اسرائيل، إلى أن «الاستعداد الإسرائيلي للحرب المقبلة، يتأثر بالتغييرات الملموسة (في المحيط المتغير)، ويؤثر بدوره على برنامج الدفاع المدني»، موضحاً أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية ستركز على تعزيز الصمود الوطني في حالات الطوارئ.
(الأخبار)

«حماس» تبحث ملف المصالحة مع الفصائل

أعلن المتحدث باسم حركة «حماس»، فوزي برهوم، أمس أن الحركة أجرت سلسلة لقاءات مع الفصائل الفلسطينية في غزة.
ووفقاً لبرهوم، وُضعت الفصائل في صورة تفاصيل الحوارات الثنائية مع حركة «فتح» والقضايا التي اتُّفق على تطبيقها، وذلك في إطار الإعداد للقاء أوسع بين كل الفصائل الفلسطينية بالرعاية المصرية في القاهرة.
(يو بي آي)

الجيش السوداني يسيطر على معسكر للمتمردين

أعلن المتحدث باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمي خالد سعد، أن الأخير سيطر على معسكر رئيسي لمتمردي الحركة الشعبية شمال السودان في ولاية جنوب كردفان على الحدود مع جمهورية جنوب السودان. وأضاف سعد، في تصريح لوكالة «فرانس برس»: «إن القوات المسلحة استولت على كميات من الأسلحة والذخائر والمعدات، وقتلت وجرحت عدداً من متمردي الحركة الشعبية، وفقدت عدداً من جنودها شهداء وجرحى». وأوضح المتحدث أن «هذه المنطقة استراتيجية؛ لأنها منفذ الإمداد للمتمردين على جنوب السودان».
(أ ف ب)

غيان في الجزائر: الإصلاحات مشجعة

رأى وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان أمس أن الإصلاحات السياسية التي باشرتها الجزائر لمزيد من الديموقراطية «مشجعة». وأكد، في مؤتمر صحافي مع نظيره دحو ولد قابلية في الجزائر، أن هذه المبادرات المتعددة تسير في «الاتجاه الصحيح للمطالب التي عبّر عنها الجزائريون». وقال: «يجب أن أقول إنني كنت معجباً كثيراً بالعرض الذي قدمه لي وزير الداخلية بشأن كل القوانين التي سبق التصويت عليها، أو هي (محل مناقشة) في البرلمان لإعطاء مزيد من الديموقراطية للجزائر. إنه أمر مشجع جداً».
(أ ف ب)

مواجهات أمام مقر المجلس التأسيسي التونسي

فرقت الشرطة التونسية، أول من أمس، متظاهرين مؤيدين للإسلاميين مستخدمة الغاز المسيل للدموع بعد مواجهات عنيفة مع مجموعة من المشاركين في تجمع أمام مقر المجلس التأسيسي في تونس العاصمة، على ما أفادت مصادر متطابقة. وقالت المتحدثة باسم المشاركين في التجمع، إيناس بن عثمان لوكالة، «فرانس برس»: «الإسلاميون هاجمونا ورشقونا بالحجارة، فأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع». وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية هشام المؤدب لفرانس برس أن «مجموعة من المؤيدين للسلفيين رموا الحجارة» على المشاركين في التجمع، و«قامت الشرطة بتفريقهم». وأضاف: «الهدوء عاد» إلى المكان.
(أ ف ب)