غانتس يوقف تدريباً عسكرياً بعد سقوط قذائف
أمر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، أمس، بوقف تدريب عسكري في قاعدة «تسيئيليم» جنوب إسرائيل بعد حدوث خطأ تمثّل في سقوط قذائف على مقربة من ضباط كبار، بينهم قائد الجبهة الوسطى للجيش اللواء أفي مزراحي.

وقال ضباط بعد إجراء تحقيق أوّلي في الحادث إن غانتس ينظر إلى هذا الحادث بخطورة بالغة، وإنه حادث نادر، إذ إنه في السنوات الأخيرة انخفض كثيراً عدد الحوادث القاتلة التي تقع خلال التدريبات العسكرية.
(يو بي آي)

عباس يلتقي ليفني في عمان

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال لقائه رئيسة حزب كاديما تسيبي ليفني، في عمان أمس، أن الحكومة الانتقالية الفلسطينية ستلتزم بقبول الاتفاقات الموقعة وخيار السلام ونبذ العنف. وقال مكتب عباس، في بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، إن «خيار السلام والمفاوضات يعتبر الطريق الوحيد لتحقيق مبدأ حل الدولتين على حدود 1967 وحل قضايا الوضع النهائي كافة». وأوضح البيان أن المحادثات تطرقت إلى المصالحة الفلسطينية التي اعتبرها عباس «مصلحة فلسطينية عليا ونقطة ارتكاز لعملية السلام». من جهته، ذكر حزب «كديما» المعارض، في بيان، أن ليفني أبلغت عباس أن «على السلطة الفلسطينية العودة إلى المفاوضات مع حكومة إسرائيل»، داعية عباس إلى عدم السماح لحماس بفرض أجندتها من خلال تأليف حكومة مشتركة، لأنه مع حماس لا فرصة للسلام.
(أ ف ب)

الزهار: الرئيس الفلسطيني يعارض الوحدة

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس في غزة الدكتور محمود الزهار إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس غير جاد في المصالحة وتحقيق الوحدة الفلسطينية. وفي مقابلة مع «الشرق الأوسط» نشرت أمس، رأى أن المصالحة لن تتحقق لأن كل ما يهمّ عباس تأجيلها وليس تحقيقها. ونفى الزهار أن تكون عضويته في المكتب السياسي لحماس قد جمّدت بسبب انتقاده موقف رئيس الحركة خالد مشعل بشأن قبول دولة فلسطينية بحدود 1967.
(أ ب)

محافظ سيناء ينفي أي وجود لـ«القاعدة»

نفى محافظ شمال سيناء، اللواء عبد الوهاب مبروك، أي وجود لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة سيناء، قائلاً إن حدود مصر الشرقية آمنة تماماً. وشدد مبروك في حديث إلى وكالة «أنباء الشرق الأوسط» أمس، أن «الحدود مع قطاع غزة مؤمَّنة تماماً من جانب قوات حرس الحدود، وأن الحدود مع إسرائيل مؤمنة من جانب قوات الأمن المركزي، مؤكداً «سيطرة مصر الكاملة على شبه جزيرة سيناء، وأن الشرطة المدنية تُمارس عملها بكفاءة لتحقيق الاستقرار الأمني، وأن هناك عمليات تمشيط مستمرة داخل سيناء لملاحقة العناصر الخارجة على القانون».
(يو بي آي)

لاجئون أفارقة محتجزون كرهائن في سيناء

دعت مجموعة من منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية والدولية، أمس، الحكومتين الإسرائيلية والمصرية إلى اتخاذ إجراءات ضد «معسكرات تعذيب» في صحراء سيناء يُحتجز فيها أفارقة من طالبي اللجوء. وأوضح تقرير صدر عن منظمة أطباء لحقوق الإنسان في إسرائيل والخط الساخن للعمال المهاجرين بالتعاون مع منظمات إيطالية وسويدية وأميركية أن اللاجئين «يتعرضون للعنف الجسدي والتعذيب والاغتصاب المنهجي، وحتى الموت، وكل هذا من أجل الحصول على عشرات آلاف الدولارات كفدية مقابل الإفراج عنهم».
(أ ف ب)

السجن 5 سنوات لبن علي

قضت محكمة عسكرية في تونس، أمس، بالسجن أربع سنوات لمسؤولين سابقين في جهاز الأمن بتهمة التعذيب، في أول حكم ضد مسؤولي نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي الذي جرت إطاحته مطلع هذا العام. وقررت المحكمة العسكرية في تونس سجن عبد الله القلال وزير الداخلية الأسبق، ومحمد علي القنزوعي كاتب الدولة للأمن، أربع سنوات، فيما حكمت على بن علي غيابياً بالسجن خمس سنوات. وكان 17 ضابطاً في الجيش تقدموا بدعوى ضد التعذيب تعود وقائعها إلى عام 1991 حين اتّهم الضباط بمحاولة القيام بانقلاب على نظام بن علي.
(رويترز)

جيلاني: سيادة باكستان شرط المشاركة في مؤتمر بون

أكد رئيس الحكومة الباكستانية، يوسف رضا جيلاني، أن بلاده لن تحضر المؤتمر الدولي حول أفغانستان في بون من دون تأكيد سيادتها الوطنية.
ونقلت وسائل إعلام باكستانية عن جيلاني قوله امس، أن بلاده طلبت من واشنطن إخلاء قاعدة (شامسي) الجوية التابعة لوكالة الاستخبارات الأميركية (سي.أي.ايه) بحلول 11 كانون الأول المقبل، مضيفاً: «علينا العمل من أجل الدفاع عن بلدنا. نحن بحاجة إلى ضمان قوتنا وسيادتنا الوطنية، ومن دون ذلك لن نحضر مؤتمر بون». وأضاف أن «حماية باكستان هو أكثر ما يهم، ولن نقبل أية مساومة على هيبة البلاد وشرفها».
(يو بي آي)

توتر في أوسيتيا الجنوبية بسبب نتائج الانتخابات

رفضت المعارضة الانفصالية الجورجية في أوسيتيا الجنوبية الامتثال لقرار السلطات إلغاء فوزها الكبير في «الانتخابات الرئاسية» على مرشح روسيا. وتصاعد التوتر، أمس، في المنطقة الانفصالية حيث أطلقت الشرطة عيارات تحذيرية أمام حشد من المعارضين الذين طالبوا بإعلان فوزهم في الاقتراع على مرشح الكرملين.
وقادت المعارضة الا جيويفا، التي فازت في التصويت الذي جرى الأحد على أناتولي بيبيلوف المدعوم من موسكو، ما بين ألفين وثلاثة آلاف من انصارها في شوارع تسخينفالي، قبل أن تتوجه إلى موقع مقابل لمقر الرئاسة واللجنة الانتخابية.
وفي مواجهة الحشد، اطلقت قوات الأمن المكلفة حماية المباني، النار في الهواء لوقف تقدم المتظاهرين.
(أ ف ب)

ألمانيا توافق على بيع غواصة «دولفين» لإسرائيل

ذكر مسؤول ألماني بارز أمس أن بلاده وافقت على بيع إسرائيل غواصة عسكرية من نوع «دولفين» مقابل ثلث تكلفتها الحقيقية.
وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، لحساسية القضية، أن البرلمان الألماني خصص ملياراً و350 مليون يورو، أي ما يعادل 180 مليون دولار في ميزانية العام المقبل لدفع حصة ألمانيا من تكلفة الغواصة.
(أ ب)