مستشار أوباما: إيران فشلت في العراق
قال مستشار الرئيس الاميركي للأمن القومي، توم دونيلون إن ايران فشلت في محاولاتها لتحويل العراق إلى بلد تابع لها، على صورتها، مؤكداً أن بلاده ستبقى ملتزمة «بلا كلل، في شراكة استراتيجية بعيدة المدى مع العراق، من بينها التعاون في المجال الأمني والتي ستضمن بقاء العراق فاعلاً قوياً ومستقلاً» في الشرق الأوسط. وأضاف دونيلون، في كلمة خصصها لايران في معهد بروكينغز في واشنطن أول من أمس، «في الواقع، ينحو العراقيون في الاتجاه المعاكس من خلال ارساء دولة ديموقراطية، تعارض بقوة التدخلات الخارجية غير المشروعة».

(أ ف ب)

قوة عراقية خاصة تعتقل ضابطاً سابقاً

دهمت قوة عراقية خاصة بعمليات الإنزال الجوي منزلاً في جنوب تكريت مركز محافظة صلاح الدين حيث اعتقلت ضابطاً رفيعاً في الجيش العراقي السابق يدعى سامي كامل الجبوري مع نجله في قضاء الضلوعية، وصادرت أكثر من ثلاثة ملايين دينار خلال العملية.
(يو بي آي)

تظاهرة ضد قوانين حكومة نتنياهو

تظاهر نحو ألفي شخص من اليسار الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، في تل أبيب، تنديداً بـ«موجة القوانين غير الديموقراطية» لحكومة بنيامين نتنياهو. وتحدثت الشرطة عن مئات المتظاهرين، فيما تحدثت حركة السلام الآن المعادية للاستيطان، والتي دعت الى التظاهر، عن خمسة آلاف شخص.
ورفع المتظاهرون العلم الإسرائيلي والأعلام الحمراء، ولافتات كتب عليها «لن يدفعنا اليمين الى الصمت». وندد الخطباء بـ«الاعتداءات على أسس الديموقراطية الإسرائيلية».
(أ ف ب)

إسرائيل استغلت سجيناً سعودياً 22 شهراً مقابل الطعام

ذكر المحامي السعودي كاتب الشمري أن الأسير السابق في السجون الإسرائيلية عبد الرحمن العطوي، أُجبر على العمل في مزرعة لمدة 22 شهراً، مقابل تأمين أجرة إقامته والطعام، حتى ترحيله إلى الولايات المتحدة منذ أسبوع، مرجّحاً أن الحكومة الإسرائيلية تشرف على المزرعة بشكل أو بآخر.. ولفت الشمري، في تصريح لصحيفة «الشرق» الإلكترونية السعودية أمس، إلى أن احتجاز العطوي في المزرعة لمدة تجاوزت 22 شهراً، يمثل خرقاً إضافياً للقانون والأعراف الدولية، إلا أنه كان يتم بصورة غير رسمية، مضيفاً إنه كان يمنع من التواصل مع اللجان والمؤسسات الحقوقية، طيلة مدة احتجازه.
(يو بي آي)

رومني سيقوم بأول زيارة كرئيس إلى إسرائيل

وعد ميت رومني أحد المرشحين الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الأميركية العام المقبل، خلال مناظرة أمس مع منافسيه في الحزب، بأن تكون إسرائيل أول دولة يزورها إذا نجح في الوصول الى البيت الأبيض. وقال رومني «في حال انتخابي رئيساً للولايات المتحدة، فإن أول رحلة لي الى الخارج ستكون الى إسرائيل كي أظهر للعالم أننا معنيّون بما يحصل في هذا البلد وفي هذه المنطقة».
(أ ف ب)

مدفيديف يهدّد بنشر صواريخ على حدود أوروبا

هدد الرئيس الروسي، ديمتري مدفيديف، أمس، الغرب بنشر صواريخ على الحدود مع الاتحاد الاوروبي لضرب منشآت الدرع الصاروخية التي تنوي الولايات المتحدة نشرها في شرق اوروبا. وقال اذا لم تتخذ اجراءات كافية للحد من الخطط الأميركية فإن «الاتحاد الروسي سينشر في غرب البلاد وجنوبها انظمة هجومية يمكن استخدامها لتدمير الأنظمة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ المنتشرة في اوروبا». واضاف، في خطاب متلفز، انه «سيكون من بين تلك الاجراءات نشر بطارية صواريخ من نوع اسكندر (يصل مداها الى 500 كيلومتر) في كاليننغراد» المحاذية لبولندا وليتوانيا. وقال «يمكن ان يكون هناك اساس لخروجنا مع معاهدة ستارت (للحد من الأسلحة). وهذا مسموح به بموجب روح المعاهدة نفسها». ووافقت كل من رومانيا وبولندا على نشر جزء من الدرع الصاروخية الأميركية على اراضيها.
(أ ف ب)


لجنة تحقيق رسمية في أحداث القطيف

قال رجل الدين الشيعي، الشيخ حسين الصويلح، أمس، إن حاكم المنطقة الشرقية السعودية الأمير محمد بن فهد قرر ارسال لجنة للتحقيق في الأحداث التي شهدتها محافظة القطيف، حيث لقي شابان مصرعهما قبل أيام. وأوضح الصويلح «أبلغنا الأمير محمد أن لجنة شكلتها وزارة الداخلية ستباشر التحقيق، وطمأننا الى أن النتائج ستظهر خلال ساعات». وأضاف «طلب منا تهدئة الشارع والخواطر خصوصاً مع اقتراب إحياء ذكرى عاشوراء»، التي تبدأ مساء الأحد المقبل. وأشار الى أن اللقاء، الذي استمر ساعة ونصف الساعة، اتسم بالايجابية، وحضره لفيف من رجال الدين ورجال الاعمال ووجهاء محافظة القطيف.
وكانت قد انطلقت تظاهرة مساء الاثنين في الشويكة احتجاجاً على مقتل ناصر المحيشي (19 عاماً) قرب حاجز للشرطة، قبل يوم من ذلك، فتخلل التظاهرة اطلاق نار كثيف، ما أدى إلى مقتل علي الفلفل (24 عاماً).
وأوضح ناشطون أن قوات الأمن أغلقت أول من أمس شارع الملك عبدالعزيز المؤدي الى الشويكة بالحواجز الاسمنتية، وأطلقت النار في الهواء لمنع خروج تجمعات أو مسيرات احتجاجاً على مصرع الشابين.
وفي وقت لاحق، شيعت الشويكة الجثمانين بمشاركة رجال دين ومئات الأشخاص الذين حمل بعضهم الرايات السوداء والخضراء كما ارتدوا الأكفان.. ورددوا هتافات «القصاص لمن اطلق الرصاص» و«لن نركع الا لله» و«هيهات منا الذلة»، وفقاً للمصادر ذاتها.
من جهته، رأى الناشط الحقوقي توفيق السيف أن اطلاق النار «خطأ كبير خصوصاً مع اقتراب عاشوراء». وأمل أن «يؤدي ارسال الحكومة فريقاً للتحقيق الى تهدئة التوتر».
(أ ف ب)

أنقرة تعتذر عن مجازر ديرسم

قدّمت تركيا، أمس، للمرة الأولى اعتذاراً عن مجازر مدينة ديرسم التي وقعت عند قمع انتفاضة الأكراد العلويين التي قادها الشيخ الثمانيني سيّد رضا في الفترة ما بين 1936 و1939 ضد الدولة التركية الحديثة. وجاء الاعتذار على لسان رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان (الصورة)، قائلاً «اذا كان من الضروري تقديم اعتذار باسم الدولة، فسأقدم اعتذاري، وأقدم اعتذاري».
(يو بي آي)