ساركوزي يتعهد بـ«صداقة» نتنياهو
كشف مسؤولون إسرائيليون عن أن الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، بعث رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتأكيد الصداقة. وتعليقات ساركوزي، التي جاءت في رسالة عزاء لنتنياهو في وفاة والد زوجته، بدت محاولة لتنقية الأجواء بعد مرور أسبوع على قول ساركوزي للرئيس الأميركي باراك أوباما، خلال مشاركتهما في قمة مجموعة العشرين إنه يعتقد أن نتنياهو «كذاب».

وعلاوة على كلمات المواساة، قال مسؤولان في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن رسالة ساركوزي جاء فيها: «لديك صداقتي، واختلاف وجهات نظرنا بشأن مشاكل الشرق الأوسط والتأويلات التي تظهر في وسائل الإعلام ليس لها أي تأثير عليها».
(رويترز)

«حماس» و«فتح» تتوافقان بانتظار لقاء عباس ومشعل

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» المكلف ملف الحوار الوطني عزام الأحمد، أول من أمس، توصل حركته وحركة «حماس» إلى اتفاق على عدة قضايا ستعلن بعد لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس حركة «حماس» خالد مشعل قبل نهاية هذا الشهر. وأوضح عضو مركزية «فتح» «أن الجانب السياسي يحتل الجزء الأكبر من لقاء الرئيس عباس بمشعل،حيث سيتناول موضوع الانتخابات الرئاسية والتشريعية، ووضع منظمة التحرير، ومستقبل السلطة، وانسداد عملية السلام، وطبيعة المقاومة».
(أ ف ب)

إسرائيل هدمت أربعة منازل في أريحا

أعلنت مصادر أمنية فلسطينية أن قوات إسرائيلية هدمت أمس أربعة منازل في قرية الديوك التحتا غربي مدينة أريحا شرق الضفة الغربية.
وقال عمار فاخوري (40 عاماً)، وهو من مدينة القدس: «هذه ليست أول عملية هدم، حيث هدم الاحتلال منزلين لي في القدس القديمة عامي 2004 و2010، والآن هنا». وأضاف فاخوري: «لم نخطر ولم يصلنا إنذار ولم نبلغ بعملية الهدم». من جهته، قال متحدث باسم الإدارة المدنية الإسرائيلية إن «المباني الأربعة بنيت من دون ترخيص على أراضٍ تابعة للدولة».
(أ ف ب)

تشافيز يحذّر من حرب نوويّة في المنطقة

حذر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز من مخاطر وقوع «حرب نووية» في الشرق الأوسط، يمكن أن تهدد العالم في المستقبل، بسبب التوترات بين ايران والغربيين بشأن الملف النووي. وقال «في الوقت الراهن، هناك تهديد بوقوع حرب نووية»، يمكن «أن تكون معها نهاية العالم»، مضيفاً «أول المسؤولين عن هذا الخطر هو حكومات الولايات المتحدة وحلفائها، وبينهم اسرائيل، التي تملك العديد من القنابل الذرية». كذلك، قالت صحیفة «الشعب» الناطقة باسم الحزب الحاكم في الصین، ان الجیش الإیراني یعد القوة المتفوقة في المنطقة، محذرة في الوقت ذاته أمیركا واسرائيل من عواقب أي اعتداء على ايران.
(أ ف ب، إرنا)

نجاد لمصر: وحدتنا كفيلة بمحو إسرائيل

أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لصحيفة «اليوم السابع» المصرية، في حوار نشرته أمس، عدم وجود خلاف سياسي مع مصر، معتبراً أن «الغرب المستعمر هو الذي يحاول دائماً الوقيعة بيننا وبثّ الشك والخوف في ما بيننا، لأنه متأكد من أن وحدة مصر وإيران كفيلة بمحو وجود إسرائيل من منطقة الشرق الأوسط وتحجيم هيمنة أميركا وغيرها من الدول الاستعمارية». وكان القيادي في حزب العمل الإسرائيلي بن أليعازر قد أبلغ صحيفة «يديعوت أحرونوت»، خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست أول من أمس، أن «التطورات الأخيرة في مصر تدل على أنه في المدى الزمني ستجد إسرائيل نفسها في مواجهة مباشرة مع مصر، ولذلك يجدر بنا البدء بالاستعداد لمواجهة». وقال، تعقيباً على أقواله في اللجنة البرلمانية، «إننا موجودون في مركز عاصفة أو هزة أرضية، وأنا لا أرى حتى الآن أن هذه الهزة الأرضية قد هدأت، وبالتأكيد لن تهدأ في المستقبل القريب بينما في الأفق هناك انتخابات» عامة في مصر. وأضاف «واضح اليوم أن الإخوان المسلمين سيحصلون لأول مرة في التاريخ على ثلث أعضاء البرلمان على الأقل، وبدلاً من القومية تدخل الأسلمة» إلى مجلس الشعب. وتابع بن أليعازر «نحن موجودون في وضع لا أحد فيه بإمكانه أن يضمن كيف سيبدو الحكم، وينبغي الأخذ في الحسبان أننا قد نجد أنفسنا في مواجهة مع مصر».
(يو بي آي)


شرطة نيويورك تعتقل 70 ممن «احتلوا وول ستريت»

أخرجت شرطة مدينة نيويورك، أمس، المئات من متظاهري حملة «احتلوا وول ستريت» من متنزه «زوكوتي»، الذي يعتصمون فيه منذ 17 أيلول الماضي، حين أطلقوا حملتهم قبل أن تنتشر في باقي الأراضي الأميركية والعالم، واعتقلت 70 منهم. وأجبرت فرقة كبيرة من الشرطة مئات المتظاهرين على إخلاء المتنزه، وأزالت مساكنهم المؤقتة لتبعدها عن المنطقة التي باتت كمدينة صغيرة من الخيم.
وقالت الشرطة إن معظم المتظاهرين غادروا المتنزه بسلام، لكن الذين رفضوا ذلك جرى اعتقالهم. وقالت سلطات المدينة إنه تقرر إخلاء المتنزه مؤقتاً بسبب «زيادة المخاطر الصحية والمتعلقة بالحريق» على من يخيمون داخله.
(يو بي آي)

نواب تايلانديون يريدون تغيير العاصمة

يفكر نواب من الحزب الحاكم في تايلاند في تغيير العاصمة، بانكوك، التي تغمر المياه أحياءً منها منذ أسابيع. وتقدم عشرون نائباً من حزب بويا تاي بطلب لـ«إنشاء لجنة لدراسة تغيير العاصمة أو إقامة عاصمة ثانية». وقال النائب ساتابورن مانيرات إن «بانكوك تغوص سنة بعد سنة، وستواجه مزيداً من المشاكل المتصلة بالكوارث الطبيعية والبيئية».
(أ ف ب)

الصين ترفض تدخل واشنطن في نزاع البحر الجنوبي

أكّدت الصين، أمس، أن النزاعات على الأراضي في بحر الصين الجنوبي يجب أن تحلها الدول المعنية وحدها، في إشارة ضمنية الى الدور الاستراتيجي الذي تنوي واشنطن أداءه في المنطقة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين إن «الصين ترى أن النزاعات يجب أن تحل بفضل مشاورات سلمية بين الأطراف المعنيين مباشرة». وأضاف إن «تدخل قوى أجنبية لا يحل المشكلة، بل لن يؤدي سوى الى تعقيدها وتقويض السلام والاستقرار في المنطقة». ويحضر الرئيس الأميركي باراك أوباما السبت في إندونيسيا قمة شرق آسيا، التي تجمع الدول الكبرى في القارة، في محاولة منه لتحقيق توازن مع الصين، وطمأنة الحلفاء إلى التزام واشنطن في المنطقة.
(أ ف ب)