تونس: دعوة إلى منع أمير قطر من حضور جلسة «التأسيسي»
دعا حزب الاتحاد الديموقراطي الوحدوي التونسي كافة القوى السياسية والمنظمات الوطنية في البلاد إلى التصدي لدعوة أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى زيارة تونس لحضور الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني التأسيسي المقررة في 22 من الشهر الجاري.

ووصف الحزب، في بيان حمل توقيع أمينه العام أحمد الإينوبلي، أمس، هذه الدعوة بـ«المشبوهة»، وتساءل عن الدوافع والمبررات الكامنة وراءها. وحذر في المقابل الجهة الداعية التي لم يذكرها بالاسم، من تبعات هذه الدعوة وما تمثله من خطورة على استقلالية القرار الوطني، مشيراً إلى أن أمير دولة قطر «متورط في التطبيع مع الكيان الصهيوني، وفي خدمة مصالح هذا الكيان في المنطقة، إلى جانب مصالح القوى الاستعمارية الكبرى».
ودعا الحزب في بيانه له أعضاء المجلس الوطني التأسيسي التونسي «مهما كانت انتماءاتهم ووجهاتهم إلى رفض حضور أمير دولة قطر الجلسة الافتتاحية لمجلسهم، مهما كانت المبررات والدوافع».
(يو بي آي)

إبرام عقد كردستان واكسون موبيل

أكد وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق اشتي هورامي إبرام عقد للتنقيب عن النفط بين شركة اكسون موبيل وحكومة الإقليم، وذلك خلافاً لنفي نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني. وقال هورامي في مؤتمر صحافي عقده في أربيل أمس إن «العقد يتضمن استكشاف النفط في ستة قطاعات في مناطق متفرقة من إقليم كردستان».
(يو بي آي)

القوات التركية تجدد قصف مناطق في شمال العراق

قصفت الطائرات الحربية التركية أمس مواقع في جبال قنديل شمال العراق تابعة لحزب العمال الكردستاني مجدداً لمدة ساعة كاملة. ولم يتحدث مسؤول الإعلام في حزب العمال دوزدار حمو لوكالة «فرانس برس» عن أيّ تفاصيل حول موقع الهجمات أو عدد الضحايا التي سببها القصف.
(أ ف ب)

سلمان: سأدافع عن مقدرات الوطن

أكد وزير الدفاع السعودي الجديد الأمير سلمان بن عبد العزيز، إنه سيجتهد للدفاع عن مقدسات ومقدرات وخيرات وثرى السعودية. وقال، في كلمه له أول من امس عقب اجتماعه مع كبار قادة وضباط القوات المسلحة في الوزارة، «سأجتهد بكل ما استطعت، معتبركم جميعاً عوناً لي، ونجتمع كلنا على بناء قواتنا المسلحة؛ لنحقق الهدف الأسمى، ألا وهو الدفاع عن مقدسات ومقدرات وخيرات وثرى وطننا الغالي، أطهر بقاع الأرض، وعن شعبنا العزيز».
(يو بي آي)

اعتقال أميركي عربي بطريق الخطأ

ذكر مكتب التحقيقات الاتحادي أن الشرطة المحلية في مدينة ديربورن بولاية ميشيغين الأميركية ألقت القبض على رئيس مركز بنت جبيل الثقافي علي حمود للاشتباه في تورطه في ضخ أموال لحزب الله اللبناني، لكن تبين في ما بعد أنه ليس الرجل المطلوب، وقد أُطلق سراحه.
وقالت ساندرا بيرشتولد، المتحدثة باسم مكتب التحقيقات الاتحادي، إن المعلومات الخاصة بهويته، ومنها اسمه، التي اعتمدت عليها شرطة ديربورن عندما ألقى ضباط القبض عليه، تطابق بيانات هوية رجل مطلوب اعتقاله. والتقى عملاء مكتب التحقيقات الاتحادي في ما بعد علي حمود في الحجز.
(رويترز)

حركات تمرد تتحالف لإسقاط حكومة السودان

أعلنت أربع حركات سودانية متمردة، أول من أمس، تأسيس تحالف باسم الجبهة الثورية السودانية بهدف العمل على إسقاط حكومة الخرطوم. والتحالف يضم ثلاث حركات من دارفور هي العدل والمساواة، وحركة تحرير السودان جناح مناوي، وحركة تحرير السودان، جناح عبد الواحد محمد نور، والحركة الشعبية لتحرير السودان ـــــ شمال.
وأكدت الجبهة في إعلانها السياسي «إسقاط نظام المؤتمر الوطني عبر كافة الوسائل المتاحة لشعبنا، وعلى رأسها العمل الجماهيري السلمي والمسلح، في وحدة لا انفصام لعراها، وبالمزاوجة بين قوى الانتفاضة والعمل الجماهيري المسلح».
(أ ف ب)