«نيويورك تايمز»: واشنطن تعزز وجودها في الخليج
قالت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس إن الولايات المتحدة تعتزم تعزيز وجودها العسكري في الخليج بعد أن تسحب ما بقي من قواتها من العراق. وأشارت الصحيفة إلى أن ضباطاً عسكريين ودبلوماسيين أميركيين قلقون من أن يؤدي الانسحاب إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة. وقالت إن واشنطن كانت تتفاوض للحفاظ على قوة قتالية في الكويت وإنها تبحث نشر المزيد من السفن الحربية في المنطقة.

(رويترز)

خامنئي: الانسحاب الأميركي من العراق انتصار ذهبي

رحب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي خامنئي أمس بالانسحاب المزمع للقوات الأميركية من العراق المجاور، واصفاً إياه بأنه انتصار «ذهبي».
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن خامنئي قوله، بعد اجتماع مع رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود البرزاني، إن «الموقف الموحد لكل القبائل والديانات في العراق بشأن الضغط الأميركي للحصول على حصانة قضائية لجنودها المحتلين وإكراه أميركا في نهاية الأمر على الخروج من العراق يمثل صفحة ذهبية في تاريخ هذا البلد».
(رويترز)

كينيا باقية في الصومال إلى حين إضعاف «الشباب»

قال قائد الجيش الكيني، الجنرال جوليوس كارانجي، السبت، إن بلاده ستنهي حملتها العسكرية ضد حركة الشباب الإسلامية في الصومال عندما تشعر بالرضى عن تجريد الجماعة المتشددة من قدرتها على شن هجمات عبر الحدود. وقال، في مؤتمر صحافي «سيكون تقليص قدرة حركة الشباب (على شن هجمات) بدرجة كبيرة من عوامل النجاح الرئيسية لهذه الحملة».
وأضاف كارانجي إن حكومته قررت التحرك ضد حركة الشباب في أوائل تشرين الأول في أعقاب الهجمات شبه اليومية على القوات الكينية على الحدود وخطف جنديين في تموز الماضي وكذلك سياح وموظفي معونة غربيين. ورفض المزاعم بأن خطة تعقب الشباب جرى إعدادها بعناية منذ سنوات عديدة بغية احتلال أراض صومالية لإقامة منطقة عازلة بين الدولتين بمساعدة دول غربية.
(أ ف ب)


وفد من إخوان مصر في غزة

قام وفد من جماعة الإخوان المسلمين في مصر بأول زيارة للإخوان إلى قطاع غزة، في إشارة إلى التحول في موقف القاهرة إزاء الإسلاميين الفلسطينيين منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك. واجتمع وفد برئاسة نائب المرشد العام للإخوان المسلمين، جمعة أمين، مع رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية، احتفالاً بعملية تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، والتي تمت بوساطة مصرية في الأسبوع الماضي. وقال متحدث من الجماعة في القاهرة، محمود غزلان، إن الزيارة لم يكن مسموحاً بها من قبل على الإطلاق.
(رويترز)


عباس: العرب أخطأوا في رفض خطة تقسيم فلسطين

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن العرب ارتكبوا «خطأً» برفضهم اقتراح الأمم المتحدة في 1947، والذي كان يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل. وقال للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، التي تحظى بمتابعة واسعة، «في 1947 صدر القرار 181... خطة التقسيم .. فلسطين وإسرائيل. وُجدت إسرائيل، وتقلّصت فلسطين. لماذا؟».
وعندما أشار المحاور إلى أن السبب هو قبول زعماء إسرائيل للخطة ورفض العرب لها، قال عباس «أعرف كان خطأنا. كان خطأً عربياً كلياً. لكن هل يعاقبوننا على هذا الخطأ لمدة 64 عاماً؟».
(رويترز)


السجن لمجنّدة إسرائيلية لتسريبها مستندات

أصدرت محكمة إسرائيلية حكماً على مجنّدة سابقة بالسجن أربع سنوات ونصف سنة، أمس، لتسريبها مستندات عسكرية سرية إلى صحيفة نشرت موضوعات لاحقاً عن سياسة اغتيال النشطاء الفلسطينيين. وقال أفيجدور فلدمان، أحد محامي كام، إنها «كانت تعتقد أنها توصلت إلى (أدلة عن) جرائم الحرب». وأدينت عنات كام (24 عاماً) في شباط بحيازة معلومات سرية وتوزيعها، بعد أن أبرمت صفقة مع محكمة تل أبيب الجزئية التي أقرّت بموجبها بذنبها، مقابل موافقة القضاء على إسقاط تهمة أكثر خطورة هي الإضرار بأمن الدولة.
(رويترز)