الادارة المحلية تبدأ اليوم بقبول طلبات الترشيح
حددت وزارة الإدارة المحلية السورية أمس موعد البدء بتقديم طلبات الترشح لانتخابات المجالس المحلية اعتباراً من اليوم على أن يستمر لمدة أسبوع. ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن وزير الإدارة المحلية عمر إبراهيم غلاونجي دعوته للمواطنين ممن يجدون في أنفسهم القدرة على تمثيل مختلف شرائح المجتمع في المجالس المحلية إلى المبادرة لترشيح أنفسهم لانتخابات هذه المجالس.
(الأخبار)

مفتشون من وكالة الطاقة أجروا محادثات في سوريا

أعلنت وكالة الطاقة الذرية أمس أن مفتشين رفيعي المستوى في وكالة الطاقة أجروا مباحثات يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين، مع مسؤولين سوريين في دمشق في محاولة اعادة بدء التحقيق في الاتهامات المتعلقة بنشاطات نووية في سوريا. إلا أن الوكالة لم توضح ما اذا كانت الاجتماعات توصلت إلى تحقيق تقدم على هذا الصعيد، وذلك بعد شهر من تصريحات للأمين العام للوكالة يوكيا أمانو أشار فيها إلى أن سوريا عرضت التعاون مع التحقيق الذي تجريه الوكالة.
(رويترز)

وزير النفط يعلن تأمين الاحتياجات من المازوت

أكد وزير النفط السوري سفيان العلاو أن وزارته أمّنت احتياجات البلاد من مادة المازوت، وهي تغطي الطلب المتزايد عليها ولا سيّما مع اقتراب فصل الشتاء، على الرغم من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية على سوريا. وأكد أن وزارته اتخذت إجراءات حاسمة «لمنع الاعتداءات المتكررة من المجموعات الإرهابية المسلحة على خطوط نقل المازوت بين المحافظات، والبدء بإصلاح كل النقاط التي تعرضت للتخريب والضرر». وحول موضوع تصدير النفط السوري في ظل العقوبات الأميركية والأوروبية، أكد العلاو أن «هناك مباحثات مع أكثر من 50 شركة وتجّار ومهتمين للتوصل إلى اتفاقات على تصدير كميات من النفط السوري»، موضحاً أنه تم توقيع 3 عقود لتصدير كميات كبيرة من النفط يبدأ تنفيذها خلال الشهر المقبل.
( يو بي آي)





الرباعية: مقترحات سلام في غضون 3 أشهر

قال مسؤول في اللجنة الرباعية لوسطاء السلام في الشرق الأوسط أمس إن اسرائيل والفلسطينيين وافقوا على تقديم مقترحات بشأن مسألتي الحدود والأمن في غضون ثلاثة أشهر. واجتمع ممثلون للجانبين مع مبعوثين للرباعية، التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة ـــــ بعد فشل محاولات سابقة لاحياء مفاوضات السلام الاسرائيلية ـــــ الفلسطينية. والحدود والأمن مسألتان تعرقلان محادثات السلام الاسرائيلية ـــــ الفلسطينية التي انهارت قبل عام وسط نزاع بشأن البناء الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.
(رويترز)

عباس يدعو المجلس الثوري إلى مناقشة مستقبل السلطة

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس المجلس الثوري لحركة فتح التي يتزعمها، الى مناقشة مستقبل السلطة الفلسطينية. وقال عباس في الخطاب الذي القاه امام المجلس الثوري للحركة في مقر الرئاسة في رام الله، ان «السؤال الذي نطرحه وطرحناه على القيادات ونطرحه عليكم اليوم إلى أين؟ هذا السؤال من المهم جدا أن نجيب عنه». وأضاف ان المجلس سيناقش «ثلاث قضايا.. الأولى اقتراحات الامم المتحدة بالذهاب إلى الجمعية العامة، والقضية الثانية بيانات الرباعية، والقضية الثالثة هي ان السلطة ليست سلطة»، موضحاً ان «الناس والمؤسسات يسألونني عن جدوى استمرار السلطة».
(أ ف ب)

قطاع غزة يحتاج إلى 70 ألف مسكن سنوياً

أكد وكيل مساعد وزارة الأشغال العامة والإسكان في الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس في قطاع غزة، ناجي سرحان، أن القطاع «يحتاج سنوياً إلى أكثر من 17 ألف وحدة سكنية لمعادلة النمو الديموغرافي للسكان» بسبب عدم سماح اسرائيل بإدخال مواد البناء. وقال سرحان خلال لقاء نظمه المكتب الاعلامي الحكومي، ان عدد سكان القطاع «بلغ في منتصف 2011 اكثر من مليون و600 الف نسمة حسب الاحصاء المركزي الفلسطيني، وان عدد الاسر الجديدة سنوياً نحو 17 الف أسرة».
(أ ف ب)