مفتي السعوديّة: لا سياسية في الحجّ


حذّر مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، أمس، الحجاج من «الأعمال والتصرفات التي تخل بالأمن»، مشيراً الى أن الحج «ليس ميداناً لتنفيذ أجندات سياسية». ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن آل الشيخ قوله، في رسالة وجّهها إلى الحجاج، بمناسبة اقتراب عيد الأضحى، إن «الله تعالى لم يجعل فريضة الحج ميداناً للمهاترات والمساومات ورفع الشعارات الجاهلية، والسعي لتحقيق مصالح خاصة، وأهداف معينة، أو استغلاله لأغراض وأجندات سياسية، أو دعوة مذهبية مقيتة، أو غير ذلك من الأهداف والمقاصد السيئة». يُذكر أن صدامات ضخمة وقعت بين حجاج إيرانيين وعناصر الأمن السعوديين في مكة أثناء موسم الحج عام 1987 أدت إلى مقتل نحو 400 حاج وعنصر أمن بينهم 275 إيرانياً في حينها.
(يو بي آي)

الأزهر يحرّم العنف ضد الانتفاضات العربيّة

جدّد شيخ الأزهر، الشيخ أحمد الطيب، أمس، إدانته استخدام العنف ضد «الانتفاضات الشعبية السلمية» في البلاد العربية المطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، مؤكداً حُرمة «الممارسات العنيفة» التي تمارسها بعض الأنظمة «المستبدة». وطالب الأزهر كل الأطراف بـ«وقف استخدام العنف ضد الانتفاضات السلمية، والكف عن المعاملة غير الإنسانية التي يُعامل بها الجرحى والقتلى خلال تلك الانتفاضات».
(يو بي آي)

«الربيع العربي» سبّب قمعاً

كشف تقرير صادر عن «اتحاد روابط حقوق الانسان ــ المنظمة الحقوقية»، التي تتخذ من باريس مقراً لها، أمس، أن الانتفاضات العربية مثّلت دافعاً لاتخاذ تدابير قمعية في بلدان عدة في العالم. وقال المسؤولون في المنظمة الحقوقية إن اعتقالات وعمليات تعذيب لا تزال تطاول أشخاصاً حتى في بلدان شهدت تغييرات حكومية.
(أ ف ب)

هنيّة يهنئ عبد الجليل

هنأ رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية رئيس المجلس الانتقالي في ليبيا، مصطفى عبد الجليل بـ«الانتصار الكبير للثورة الليبية». وأكد مكتب هنية في بيان أن «رئيس الوزراء هنأ رئيس المجلس الوطني الانتقالي والشعب الليبي وجموع الثوار بالانتصار الكبير التي حققته الثورة الليبية على الظلم والطغيان». وقال إن «للثورة الناجحة في ليبيا تداعيات ايجابية على القضية الفلسطينية ودعم الحقوق الفلسطينية الثابتة في الحرية وتقرير المصير».

وأضاف أن «انتصار الثورة الليبية هو انتصار للثورة الفلسطينية على المحتل، لذا شعرنا بفرحة غامرة يوم انتصاركم واعلانكم تحرير كامل التراب الليبي، وشعرنا بأن املا جديدا يشرق على فلسطين من طرابلس وبنغازي».
(أ ف ب)

أمير الكويت يدعو البرلمان والحكومة إلى إنهاء خلافاتهما

دعا امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح أعضاء مجلس الامة والحكومة امس، الى انهاء خلافاتهم الحادة، مشيراً الى ان احتجاجات المعارضة «تجاوزت كل الحدود وتخطت ثوابتنا الوطنية». وقال الأمير خلال افتتاح الدورة الجديدة في مجلس الامة «يؤلمني ما يعانيه وطننا من توتر وتأزيم سياسي بين مجلس الامة والحكومة وانحدار لغة الخطاب السياسي». وندد بـ«التشكيك من دون دليل وبرهان بتهم الرشوى والفساد والخيانة والعمالة».
(أ ف ب)

بريطانيا: قضية فساد تتعلق بشركة بحرينيّة

ألقى مكتب مكافحة الفساد في بريطانيا القبض على رجل الأعمال فيكتور دحدلة، ووجهت إليه تهم فساد متعلقة بعقود امداد الومنيوم للبحرين.
وقال المكتب في بيان أول من أمس «أفرجت عنه الشرطة بكفالة مشروطة ويمثل أمام محكمة مدينة وستمنستر في 31 تشرين الاول 2011».
وذكر المكتب ان دحدلة يحمل الجنسيتين البريطانية والكندية ويعيش في حي بلغرافيا في لندن، وثمة ادعاء بأنه دفع رشى للمسؤولين في شركة الومنيوم البحرين (البا) المملوكة للدولة بشأن عقود مع شركة الكوا الأميركية.
(رويترز)

واشنطن: المتهم السوري بالتجسس كان على صلة بعماد مصطفى

اعلن ممثلو ادعاء أميركيون أن السوري محمد سويد المتهم بالتجسس على المحتجين المناهضين للحكومة السورية في الولايات المتحدة كان «يجري اتصالات منتظمة مع مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة السورية منهم السفير السوري لدى الولايات المتحدة» عماد مصطفى.
(رويترز)

العملتان الروسية والصينية على قائمة المصرف المركزي السوري

نقلت صحيفة «الوطن» السورية أمس عن حاكم مصرف سوريا المركزي اديب ميالة، قوله إن العملتين الروسية والصينية أضيفتا إلى قائمة أسعار صرف العملات الصادرة عن المصرف تحسباً لاتخاذ الاتحاد الأوروبي عقوبات أشد على سوريا. وقال ميالة إن هذه العقوبات «في حقيقتها عقوبات موجهة للشعب السوري، بعكس ما يقولون»، لافتاً إلى أن «الحكومة السورية والسلطة السورية تحاولان حماية الشعب من هذه العقوبات». يأتي ذلك في وقت تسعى فيه الادارة الأميركية إلى الحصول على دعم حلفائها في أوروبا بخصوص فرض عقوبات اضافية «ازاء اعضاء في الحكومة السورية متورطين في قمع فعاليات الاحتجاج الجماهيرية وانتهاك حقوق الانسان»، وفقاً لما أكده وكيل وزارة الخزانة الأميركية المكلف بمكافحة تمويل الارهاب.
(رويترز)

اعلان تأسيس حركة «سوريا الوطن»

أعلن في دمشق، أمس، تأسيس حركة اجتماعية سياسية مستقلة باسم «سوريا الوطن»، دعت إلى رفض كل اشكال العنف المجتمعي والسياسي والى تفعيل القوانين والمراسيم الاصلاحية التي صدرت خلال الفترة الماضية، فضلاً عن رفضها للتدخل الخارجي. وقالت رئيسة الحركة مجد نيازي خلال الإعلان عن حركتها «إن جزءاً مهماً من الأزمة يرجع الى سوء إدارة الأزمة في بدايتها وتغليب الحل الأمني على الحل السياسي». وشددت على أن شباب حركة «سوريا الوطن» «يريدون ثورة اصلاح وتغيير لا ثورة احقاد وانتقام، فانتصار الدولة على شعبها لا يعدّ انتصاراً والعكس صحيح».
(يو بي آي)

إسرائيل تصدّق على تبادل الأسرى مع مصر

قال مسؤولون حكوميون إن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغّر أقرّ بالإجماع، أمس، الإفراج عن 25 سجيناً مصرياً، مقابل إفراج مصر عن الأميركي الإسرائيلي إيلان غرابيل المشبته في قيامه بالتجسس.
وأفاد بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (الصورة) بأن عملية المبادلة ستحصل يوم 27 تشرين الأول، أي الخميس. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان للصحافيين إنه يأمل «الإفراج عن (غرابيل) في أسرع ما يمكن»، ونفى بشدة مشاركة غرابيل في أي أنشطة تجسّس.
وكان غرابيل قد اعتقل في مصر، واتُّهم بأنه كان يتجسّس لتجنيد عملاء ومراقبة الأحداث في الثورة التي أطاحت الرئيس حسني مبارك، حليف الولايات المتحدة وإسرائيل في شباط.
(رويترز)

الاحتلال يغلق مؤسّستين في القدس

أغلقت الشرطة الإسرائيلية أمس مؤسّستين، على اعتبار أن واحدة منهما تابعة لحركة «حماس» والأخرى تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في القدس الشرقية المحتلة. وقال الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد «أغلقت الشرطة الإسرائيلية، بأمر من مفتش الشرطة العام الجنرال يوحنان دانينو، مؤسّستين، واحدة تابعة لحركة حماس في ضاحية البريد شمال القدس، وأخرى تابعة للجبهة الشعبية في حي شعفاط، لمدة شهر لكل منهما قابلة للتجديد». وقال شهود عيان إن الشرطة أغلقت جمعية «القدس للتنمية» في ضاحية البريد، وجمعية «شعاع» في حي شعفاط، وهي جمعية تعنى بتقوية المرأة المقدسية وتمكينها.
(أ ف ب)

مقتل فلسطيني في نفق

أفاد مصدر طبّي فلسطيني، أمس، بأن شاباً فلسطينياً قضى إثر انهيار نفق في رفح على الحدود بين قطاع غزة ومصر. وقالت اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في غزة، في بيان، إن «الشاب أحمد اربيع (29 عاماً)، وهو من سكان خان يونس، توفي في انهيار نفق في حي البرازيل» في رفح.
(أ ف ب)

لافروف: المحظورون الأميركيون لدينا أكثر من الروس لدى واشنطن

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، إن القائمة الروسية السوداء لأميركيين محظور دخولهم روسيا أطول من اللائحة الأميركية للمسؤولين الروس الممنوع دخولهم الى الولايات المتحدة، المشتبه في ارتباطهم بوفاة المحامي سيرغي ماغنيتسكي. ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن لافروف قوله إن «لائحتنا موسّعة أكثر»، موضحاً أن القائمة الروسية تضم عدداً أكبر من عدد الأشخاص المدرجين على القائمة الأميركية. وأضاف إن روسيا تحتفظ بالحق في تعديل اللائحة وفي توسيعها. وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت يوم السبت الماضي إعداد «قائمة سوداء» فيها أسماء الأميركيين المحظور دخولهم إلى روسيا، رداً على «قائمة سوداء» أميركية فيها أسماء موظفي دولة روس محظور دخولهم إلى الولايات المتحدة.
(يو بي آي)

الأطلسي: اقتراح الدرع الصاروخيّة تميّز بالشفافيّة

أعلن ممثل حلف شمال الأطلسي في القوقاز وآسيا الوسطى، جيمس أباثوراي، أمس، أن الحلف يرى أنه اقترح على روسيا «مستوى غير مسبوق من الشفافية والتعاون» بشأن مشروع الدرع الصاروخية، بينما تصر موسكو على المطالبة بضمانات خطية، تؤكد أن الدرع لا تمثل خطراً عليها.
(أ ف ب)

نواب بريطانيا يختارون البقاء في الاتحاد الأوروبي

رفض النواب البريطانيون أمس اقتراحاً بإجراء استفتاء عام يختار فيه الشعب ما إذا كان يريد بقاء البلاد داخل الاتحاد الأوروبي، أو إنهاء هذه العضوية، لكن التصويت مثل انتكاسة سياسية لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون، بعدما أظهر أنه يواجه حركة تمرد قوية داخل حزبه. وصوت 483 نائباً في مجلس العموم ضد إجراء الاستفتاء المقترح، فيما أيده 111 نائباً، من بينهم 80 نائباً من حزب المحافظين، أي ربع نواب الحزب تقريباً، وقد أعلن هؤلاء المحافظون أنهم لن يمتثلوا لتعليمات رئيس الوزراء، وسيصوتون لمصلحة الاستفتاء بسبب معارضتهم بقاء بلدهم داخل الاتحاد.
(أ ف ب)