18 قتيلاً في معارك الحصبة
ذكر الموقع الإخباري لحزب الإصلاح الإسلامي أن «18 شخصاً قتلوا وأصيب 56 آخرون بجروح»، جراء المعارك العنيفة التي دارت أمس بين قوات الأمن الموالية للرئيس علي عبد الله صالح، ومسلحي القبائل الموالين لزعيم قبائل حاشد، صادق الأحمر في حي الحصبة في شمال صنعاء.
إلى ذلك، قتل عنصر في أجهزة الاستخبارات اليمنية بالرصاص أمس في المكلا، كبرى مدن حضرموت، فيما اتهم مصدر أمني تنظيم القاعدة بوقوفه خلف هذا الهجوم، نتيجة لجوئه في السابق إلى استخدام الدراجات النارية في هجماته ضد عناصر الأمن.
(أ ف ب)

40 ألف تونسي في عهدة مبادرة كلينتون العالمية

تعهدت القمة الخيرية، التي رأسها الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون، تدريب 40 ألف شاب تونسي، ومساعدة مليون طالب أميركي فقير وتعليم 600 إندونيسي حرفة من بين ما يقرب من 200 تعهد للقيام بأعمال خيرية في شتى أنحاء العالم. وركزت القمة السنوية السابعة التي تحمل اسم (مبادرة كلينتون العالمية) على الوظائف وبرامج مساعدة النساء والفتيات. وقدم خلالها زعماء الدول ورجال الأعمال وناشطون مدافعون عن حقوق الإنسان ومشاهير 194 تعهداً قيمتها تزيد على ستة مليارات دولار للتعامل مع محن العالم.
(رويترز)

المغرب يضبط خلية إرهابية

أعلنت السلطات المغربية، أمس أنها ضبطت خلية إرهابية مكونة من ثلاثة أشخاص على صلة بتنظيم القاعدة وتنظيمات إرهابية داخل عدد من الدول العربية والإسلامية. وقال بيان لوزارة الداخلية إن أجهزة الأمن المغربية تمكنت «على ضوء تحريات دقيقة من تفكيك خلية إرهابية أطلقت على نفسها اسم (سرية البتار)، تتكون من ثلاثة أفراد، من بينهم معتقل سابق في إطار قانون مكافحة الإرهاب»، مشيراً إلى أن أعضاء هذه الخلية كانوا يخططون للالتحاق بمعسكرات «تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، بغية الاستفادة من تدريبات عسكرية في أفق العودة إلى المغرب من أجل تنفيذ عمليات إجرامية تستهدف مقارّ المصالح الأمنية والمصالح الغربية».
(رويترز)

هنية: خطاب نتنياهو متعجرف

وصف رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الأمم المتحدة مساء الجمعة الماضي، بأنه محاولة «يائسة» لتحويل الاحتلال إلى ضحية. وقال، في بيان مقتضب، ان «خطاب نتنياهو متعجرف وتسويق للرواية (الإسرائيلية) الكاذبة ومحاولة يائسة لتحويل الاحتلال التاريخي إلى ضحية». وأضاف أن «الدفاع عن حصار غزة جريمة العصر، إلا أنه ليس بمقدوره (نتنياهو) التأثير في التضامن العالمي المتصاعد مع شعبنا وقضيتنا العادلة».
(أ ف ب)

أردنيون يستنكرون ترويج العراة للبحر الميت

استنكرت اللجنة العليا لحماية الوطن ومقاومة التطبيع في الأردن أمس «الترويج الأردني الإسرائيلي الفلسطيني للبحر الميت» في مسابقة دولية لاختياره ضمن عجائب الدنيا السبع الطبيعية.
وركزت اللجنة المنبثقة من قوى المعارضة من أحزاب ونقابات في بيان على إعلان دعائي صُوِّر في الجانب الإسرائيلي من البحر لمجموعة من العراة في إطار «برنامج دولي يُنفَّذ بين الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية للترويج للبحر الميت كإحدى عجائب الدنيا».
ووصف البيان الإعلان بأنه عبارة عن «مشاهد بوهيمية مثيرة يمارسها الصهاينة وهم يتعرون تماماً باسم الجذب السياحي».
(يو بي آي)

197 قتيلاً و600 جريح في أنفاق غزة!

أظهرت إحصائية حقوقية أن 197 فلسطينياً قتلوا خلال حوادث عمل في أنفاق التهريب أسفل الحدود الفلسطينية المصرية، فيما أصيب قرابة 600 آخرين منذ عام 2006. وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان في بيان أمس، إن من بين القتلى10 أطفال. وأضاف أن عدد ضحايا الأنفاق منذ مطلع العام الجاري ارتفع إلى 17 قتيلاً و42 مصاباً بعد مقتل شخصين وإصابة ستة يوم أول من أمس جراء انفجار قارورة غاز في أحد الأنفاق. وذكر أن 20 من بين ضحايا الأنفاق القتلى سقطوا بسبب غارات إسرائيلية على منطقة الأنفاق، فيما بلغ عدد المصابين 583 شخصاً.
(يو بي آي)

ملك البحرين بضيافة نظيره السعودي اليوم

يبحث الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز في الرياض، اليوم، مع نظيره البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» أن ملك البحرين سيصل إلى الرياض في زيارة تدوم ساعات، يلتقي خلالها مع نظيره السعودي. وقالت مصادر سعودية مطلعة إن الملكين سيبحثان «تطورات الأوضاع في المنطقة الخليجية، وخاصة التهديدات الإيرانية، إضافة إلى الأوضاع في البحرين».
(يو بي آي)

الرياض: 38 مليار دولار لدول «الربيع العربي»

كشف وزير المال السعودي إبراهيم العساف، أمس، أن الرياض ستشارك مع دول عربية أخرى ومؤسسات دولية مانحة في الدعم المالي المقدم لدول «الربيع العربي» البالغة قيمته 38 مليار دولار.
(يو بي آي)

سيلفا كير يريد التفاوض مع الشمال

أكد رئيس دولة جنوب السودان سيلفا كير، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه يريد إجراء «مفاوضات جدية» لتطبيع العلاقات بالكامل مع الشمال. وقال كير إن «جنوب السودان يعرب عن استعداده لمواصلة مفاوضات جدية مع الخرطوم بشأن عدد من القضايا العالقة».
(أ ف ب)

الأردن: البرلمان يقرّ التعديلات الدستوريّة

صادق مجلس النواب الأردني، أول من أمس، على مشروع التعديلات الدستورية التي اقترحها الملك عبد الله، وذلك بغالبية 98 نائباً (من أصل 120)، وهي التي تتضمن نحو 44 تعديلاً، أبرزها إنشاء محكمة دستورية وهيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات، ومحاكمة الوزراء أمام القضاء المدني بدلاً من مجلس النواب، والطعن في نتائج الانتخابات أمام القضاء المدني، وتحديد صلاحيات السلطة التنفيذية بوضع قوانين مؤقتة.
(أ ف ب)