زيباري: العراق بحاجة إلى مدربين أميركيين
بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أمس، هاتفياً مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن سبل تطوير العلاقات الثنائية على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية، ومسألة بقاء خبراء أميركيين في العراق بعد انسحاب القوات الأميركية منه نهاية العام الحالي، لتدريب القوات العراقية. وأشار بيان صادر عن مكتب المالكي، أمس، إلى أن بايدن أكد دعمه للحكومة العراقية، وحرص بلاده على استمرار التعاون وتنمية العلاقات بين البلدين.

من جهته، قال وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، «إن العراق سيحتاج إلى مدربين عسكريين أميركيين لأن قوات الأمن العراقية لا تزال تحتاج إلى المهارات لمواجهة المتشددين السنّة والشيعة، الذين لا يزالون قادرين على تنفيذ هجمات مميتة، كما أن العراق ينوي شراء أسلحة اميركية وطائرات اف-16 واسلحة أخرى». وشدد زيباري لمجلس العلاقات الخارجية في نيويورك على أن الحكومة العراقية بحاجة الى استمرار هذه المساندة الأميركية على الأقل لردع التدخل الإقليمي في شؤون العراق، وخاصة من جهة تركيا وايران، فيما استبعد أي تجديد او تمديد لاتفاق انسحاب القوات الأميركية نهاية العام الحالي.
(يو بي آي، رويترز)

... والبرلمان العراقي مغيّب عن المفاوضات

أكد رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي، أمس، أن البرلمان مغيب عن المفاوضات الجارية بين حكومة بلاده والجانب الأميركي بشأن بقاء القوات الأميركية في العراق. وأشار إلى أن مجلس النواب لم يطّلع الى الآن على مجريات هذه المفاوضات، ولم يعلم بحالة القوات العراقية ومدى جهوزيتها للدفاع عن الأمن الداخلي والخارجي. وأضاف إن مجلس النواب «ينتظر رسالة من الحكومة بشأن مدى وأين وصلت تلك المفاوضات»، وسيناقش في حينها الموضوع بحضور المالكي والوزراء الأمنيين.
الى ذلك، قال النجيفي، إنه سيبادر الى زيارة إيران وتركيا قريباً دون تحديد موعد للزيارتين، بهدف بحث القضايا العالقة مع العراق، كمسألة القصف التركي الإيراني، وقطع المياه.
(يو بي آي)


مئات القتلى نتيجة زلزال الهيملايا

أعلنت السلطات في غانغتوك عاصمة سيكيم، سقوط 78 قتيلاً في كل الولاية، نتيجة الزلزال الذي ضرب منطقة الهيملايا قبل أيام. كذلك قتل 148 شخصاً آخرين في ولايتين هنديتين أخريين مجاورتين، فيما لقي سبعة أشخاص مصرعهم في التيبت وستة في النيبال وواحد في بوتان.

(أ ف ب)

البابا يزور ألمانيا

ناشد البابا بنديكت السادس عشر، الكاثوليك ألا يتركوا الكنيسة الكاثوليكية، وذلك بعد وصوله أمس إلى ألمانيا في زيارة تستغرق أربعة أيام، حيث هجرت أعداد قياسية من المتدينين الكنائس احتجاجاً على فضائح انتهاكات جنسية تتصل برجال دين. من جهته، عبّر الرئيس الألماني كريستيان فولف عن أمله أن يتحدث البابا بإيجابية عن العلاقات مع اليهود والمسلمين، فيما من المقرر أن يلتقي الأخير بزعماء الديانة اليهودية في ألمانيا.
(أ ف ب، أ ب)

الخديعة أوصلت الانتحاري إلى رباني

كشف الرئيس الأفغاني حميد قرضاي، أمس، أن المفجر الانتحاري الذي قتل الرئيس الأفغاني السابق برهان الدين رباني، تمكن من الوصول إليه من خلال إقناعه المسؤولين بأنه يحمل تسجيلاً صوتياً يتضمن رسالة سلام مزعومة من حركة طالبان. ووفقاً لقرضاي، وضع الانتحاري في عمامته مادة شديدة الانفجار، وعند اقترابه من رباني فجّر ما في رأسه.
(أ ب)

اعتقال 5 ضباط أتراك

ألقت السلطات التركية أمس القبض على 5 ضباط، بينهم 2 برتبة أدميرال للاشتباه في تورطهم بمؤامرة هدفت إلى إطاحة الحكومة عام 2003.
وأصدرت المحكمة 12 الجنائية العليا في إسطنبول أمس قرارها المتعلق باعتقال الضباط الخمسة لارتباطهم بمحاولة انقلاب تعرف باسم «المطرقة الثقيلة»، بعد أن تبين أنهم على صلة بوثائق سرية عثر عليها في كانون الأول الماضي، تشير إلى سعيهم لإحداث تفجيرات لتمهيد الطريق أمام انقلاب عسكري.
(يو بي آي)