الجزائر تُعلن إحباط «عملية إرهابيّة»
أحبطت أجهزة الأمن الجزائرية مخططاً لتفجير «قصر رياس البحر»، وهو معلم تاريخي وسط العاصمة الجزائرية، وألقت القبض على المتورطين. ونقلت صحيفة «الشروق اليومي» الجزائرية، أمس، عن مصدر أمني قوله إن أجهزة الأمن تمكّنت في الأسبوع الماضي من توقيف عنصرين ينتميان إلى مجموعة تابعة لتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، كانا محل بحث وينتميان إلى «كتيبة الفتح المبين» التي تقف وراء عدد من التفجيرات التي وقعت في العاصمة.
(يو بي آي)

الأردن: شرف يرفض اتهامات البخيت

رفض المحافظ السابق للبنك المركزي الأردني، فارس شرف، الاتهامات التي وجهها إليه رئيس الوزراء معروف البخيت بالليبرالية والفردية في اتخاذ القرار ومهاجمته لنهج الحكومة الاقتصادي. وكان بخيت قد اتهم سالم بأنه استغل صلة القرابة بالعائلة المالكة ليحصّن نفسه في القرارات التي اتخذها. وقال شرف «لا يحق لأحد أن يصنّف الأردنيين على قاعدة هذا ليبرالي وهذا غير ليبرالي»، مبدياً استغرابه للجوء الرئيس إلى هذه الدفوع التي «لا تقنع أحداً»، مؤكداً أنه لا يعرف الأسباب الحقيقية لإقالته.
(يو بي آي)

حراك سياسي وصحافي في تونس بعد بن علي

ارتفع عدد الأحزاب المرخص لها في تونس إلى 111 حزباً، وصدرت 187 نشرة دورية، وجرى تأليف نحو ألف منظمة غير حكومية منذ سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الداخلية التونسية أمس. وأوضح البيان أنه «جرى رفض 162 طلباً للترخيص بتكوين أحزاب، لعدم استيفائها الشروط القانونية المنصوص عليها في القانون الصادر في أيار 1988 المنظّم للأحزاب السياسية»، مشيراً إلى «مواصلة دراسة ثمانية طلبات جديدة لتكوين أحزاب سياسية». وأضاف البيان أن «الوزارة وافقت منذ الثورة على 1366 طلب ترخيص لتكوين جمعيات، ليبلغ العدد الإجمالي للجمعيات القانونية الناشطة في البلاد 10 آلاف و932 جمعية».
(أ ف ب)

نجاد عن سوريا: حقوق الشعوب واحدة

رأى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، في مقابلة مع شبكة «إي بي سي» الأميركية من نيويورك، أمس، أن «نظرة إيران إلى الشعوب واحدة، والعدالة وحق الاختيار يتعلقان بالجميع، وعلى الحكومات، بالتعاون مع شعوبها، أن تبدأ بإصلاحات حقيقية، ولكن يجب ألا يسمحوا للآخرين بالتدخل في شؤونهم»، وذلك رداً على سؤال عن الأزمة السورية. ولاحظ نجاد «فرقاً كبيراً في تعامل أميركا مع سوريا وتعاملها مع الأحداث في البحرين واليمن»، متحدثاً عن «دول حليفة للولايات المتحدة تصدّر الأسلحة إلى داخل سوريا من أجل إيجاد الاضطرابات وزعزعة الاستقرار».
(الأخبار)

بغداد تنفي مطالبة الأسد بالاستقالة

نفى مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، علي الموسوي، أمس، «نفياً مطلقاً»، الأنباء التي تناقلتها صحيفة «نيويورك تايمز» وتحدثت فيها عن مطالبة حكومة بلاده الرئيس السوري بشار الأسد بالاستقالة. وقال «ليس من طبيعة الحكومة العراقية ولا منهجها التدخل في شؤون الدول الأخرى، فضلاً عن عدم تقديم طلبات الاستقالة إلى هذا الطرف أو ذاك».
(أ ف ب)

«المجلس الوطني السوري» يبحث عن مشروعيّة عربيّة

كشف عضو «المجلس الوطني السوري» المعارض، المهندس ياسين النجار الذي يزور الجزائر حالياً، أن المجلس الذي تأسّس أخيراً في الخارج «يسعى إلى الدخول في اتصالات مع الحكومات العربية، ومن بينها الحكومة الجزائرية، للاعتراف بمطالبه في تغيير النظام».
(يو بي آي)


صندوق النقد يتوقّع انكماش الاقتصاد السوري

رأى صندوق النقد الدولي، أمس، أنّ الاضطرابات الاجتماعية والصراعات التي تشهدها المنطقة ستؤثر سلباً على الاقتصاد السوري هذا العام، متوقعاً انكماشه بنسبة 2 في المئة، بعدما كان قد تنبّأ في نيسان الماضي بنموّه ثلاثة في المئة مع بداية الحركة الاحتجاجية ضد النظام.
(رويترز)