البحرين ترفع الإنفاق على الأجور
قالت وكالة أنباء البحرين الرسمية أمس إن الملك حمد بن عيسى صدّق على إنفاق إضافي في الميزانية قدره 388.5 مليون دينار (1.03 مليار دولار) على مدى عامين لتغطية زيادات في الأجور لموظفي الحكومة بعد اضطرابات شعبية في مطلع العام الحالي. وقالت الوكالة إن الإنفاق الإضافي سيستخدم لتحسين الأجور ومستويات المعيشة لموظفي الدولة والمتقاعدين.
(رويترز)

الخلافات الحدودية تطيل النزاع بين السودان وجنوبه

رأى خبير في مسائل حقوق الإنسان في السودان، مفوض من الأمم المتحدة، أن النزاع بين السودان وجنوب السودان قد يطول بسبب الخلافات الحدودية. وقال محمد شاندي عثمان أول من أمس، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقد في دورته الخريفية في جنيف، إن المشاكل الأمنية الحالية في بين الشمال والجنوب «تذكر بأن على المجتمع الدولي أن يبقى إلى جانب السودان وجنوب السودان لمساعدتهما». وأضاف: «إن تقدماً محدوداً قد أُنجز لحل مشاكل عديدة أخرى عالقة، بما فيها استفتاء أبيي وترسيم الحدود وتقاسم الثروات وترتيبات أمنية بين السودان و(دولة) جنوب السودان الجديدة».
(أ ف ب)


شركة بريطانية عرضت برامج للتجسس على الحكومة المصرية السابقة

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أمس، عن أن شركة بريطانية عرضت تزويد الحكومة المصرية السابقة ببرامج للتجسس على اتصالات الإنترنت، لاستهداف الناشطين. وقالت إن وثائق عُثر عليها في مقر جهاز الأمن المصري تشير إلى أن البرامج استُخدمت لفترة تجريبية لمدة 5 أشهر في نهاية العام الماضي. وأضافت «بي بي سي» أن الشركة البريطانية (غاما إنترناشونال) نفت تزويد الحكومة المصرية السابقة بالبرامج، التي تصيب أجهزة الكمبيوتر بفيروس يلتقط المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت والرسائل الإلكترونية، وأعلنت أنها تلتزم بقواعد التصدير المرعية في المملكة المتحدة.
(يو بي آي)

تشافيز: يحقّ للفلسطينيين إعلان دولتهم

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، أمس، دعمه للمسعى الفلسطيني بانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة، من خلال رسالة رفعها إلى الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون. وقال «فنزويلا تؤيّد حق فلسطين بأن تصبح دولة حرة مستقلة وسيدة». وأضاف «هذا يمثّل فعل العدالة التاريخية تجاه شعب يحمل في ذكرياته كل معاناة العالم وألمه». وأكد أن القرار بشأن الشرق الأوسط يجب أن يجلب العدالة للشعب الفلسطيني، وأدان «إبادة الشعب الفلسطيني»، وألقى باللوم على الصهاينة والدور الأميركي في الشرق الأوسط.
(أ ب)

رئيس الكنيست يحذر الأوروبيين من دعم فلسطين

حذر رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين، خلال اجتماع مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى دولة الاحتلال في القدس المحتلة، أمس، من دعم المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة لنيل اعتراف بالدولة الفلسطينية. ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن ريفلين قوله للسفراء الأوروبيين إن «جهود المجتمع الدولي بدأت تنصبّ أكثر فأكثر على إقامة دولة فلسطينية من دون الاهتمام بضمان أمن الدولة اليهودية». وحذر من «عدم إشراك إسرائيل في اتخاذ قرارات مصيرية تخصّها». وأضاف أن «تأييد دول أعضاء في الأمم المتحدة خطوات أحادية الجانب سيؤدي إلى تعميق انعدام الثقة بين إسرائيل والفلسطينيين، فضلاً عن توجيه رسالة مفادها أن إسرائيل ليست طرفاً في أيّ تسوية».
(يو بي آي)

تعيين رئيس لسلطة أراضي إسرائيل

صدّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزيرا المال يوفال شتاينيتس والإسكان أريئيل أتياس، أمس، قرار تعيين رئيس مجلس المستوطنات السابق باروخ تسفي ليبرمان رئيساً لسلطة أراضي إسرائيل. وشغل ليبرمان في السابق عدة مناصب في المستوطنات، بينها رئيس مجلس المستوطنات ورئيس المجلس الإقليمي «شومرون» في شمال الضفة الغربية والمدير العام لمديرية «تنوفاه» التي عملت على وضع حلول سكن للمستوطنين الذين جرى إخلاؤهم من قطاع غزة في عام 2005.
(أ ف ب)

روسيا تبرم اتفاقاً لتطوير مكمن زنك في إيران

أكدت وزارة الطاقة الروسية، أمس، التقارير الصحافية بأن موسكو وافقت على تطوير مكمن للزنك في إيران، يعد أحد أكبر مكامن الزنك في العالم، في صفقة تشمل مصرفاً إيرانياً يواجه عقوبات دولية. ووُقِّعت الصفقة في 11 أيلول خلال اجتماع تجاري في إيران بحضور وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو. وقالت الوزارة في رسالة بالبريد الإلكتروني: «اتفق الطرفان على التطوير المشترك لمشروع يشمل إنشاء محطة تعدين واستغلال لمكمن مهدي أباد للزنك والرصاص». يشار إلى أن العلاقة بين روسيا وإيران شهدت تجاذبات، ولا سيما مع تهديد الرئيس الإيراني محمود أحمد نجاد بمقاضاة موسكو لعدم تسليمها صواريخ «أس 300» لطهران.
(أ ف ب)

مقتل 3 أتراك في انفجار أنقرة

أعلن وزير الداخلية التركي إدريس نعيم شاهين، أمس، أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأُصيب 15 آخرون بجروح في اعتداء وقع في وسط أنقرة، متحدثاً عن هجوم «إرهابي». ورداً على سؤال لصحافيين عن طبيعة الانفجار، قال إنه «على الأرجح» ناجم عن هجوم «إرهابي». وخلص مدعون في قسم مكافحة الإرهاب في نيابة أنقرة إلى أن الهجوم «إرهابي» الطابع، على ما نقلت التلفزيونات. ووقع الانفجار في حي كيزيلاي التجاري أمام مبنى بلدية تشانكايا، وهي أكبر مناطق أنقرة، الذي يسلكه عشرات آلاف الأشخاص يومياً، وسُمعت أصداؤه على بعد كيلومترات، ما أشاع حالة من الذعر.
(أ ف ب)

إخلاء قنصلية إسرائيل في مرسيليا

أُخليت قنصلية إسرائيل في مرسيليا بجنوب شرق فرنسا، أمس، على أثر إنذار كاذب بوجود قنبلة، كما أعلنت الشرطة وعثر خبراء المتفجرات على أسلاك كهربائية تخرج من قدر ضغط في شاحنة صغيرة متوقفة قرب مدخل قنصلية إسرائيل. وأضافت الشرطة أنه اتَُخذت تدابير لمكافحة الإشعاعات أيضاً؛ لأن قدر الضغط التي وصفتها الشرطة بأنها «فخ» كانت تحمل «شريطاً لاصقاً يشير إلى وجود خطر إشعاعي».
(أ ف ب)