أردوغان يعلن بدء التنقيب عن الغاز قريباً
أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أمس، أن بلاده ستبدأ «قريباً جداً» عمليات تنقيب عن الغاز قرب سواحل قبرص، وذلك رداً على عمليات تنقيب بدأتها قبرص أمس.
وصرح أردوغان للصحافيين بأن أعمال التنقيب قد تبدأ هذا الأسبوع في المنطقة الاقتصادية التركية الحصرية. وأعرب عن أسفه لأن قبرص بدأت عمليات التنقيب في البحر «في مناطق تدور بشأنها خلافات» رغم معارضة بلاده.

وشدد على أن هذه المناطق ستكون «تحت رقابة دائمة» لسلاحي الطيران والبحرية التركيين. وكانت شركة نوبل إينرجي الأميركية قد بدأت أعمال التنقيب عن الغاز قبالة السواحل الجنوبية لجزيرة قبرص، كما أعلن أمس مدير خدمات الطاقة في قبرص، سولون كاسينيس، لوكالة الأنباء القبرصية.
(أ ف ب)

إسرائيل تنهي تعاونها الأمني مع أنقرة

أعلنت وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلي أمس، أنها قررت إنهاء تعاونها الأمني مع تركيا ونقل ممثل شرطتها من أنقرة إلى رومانيا. وأعلنت تال فولوفيتش، المتحدثة باسم الوزارة، أن وزير الأمن الداخلي، يتسحاق أهرونوفيتش، «اتخذ هذا القرار بسبب تدهور العلاقات الثنائية». وأوضحت أن «الشرطة الإسرائيلية ما زالت تبقي ممثليات لها في العديد من البلدان الأخرى من لمكافحة المخدرات والجريمة».
(أ ف ب)

«محور ديموقراطية» يجمع بين تركيا ومصر

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، أن بلاده ستتحالف مع مصر الجديدة لقيام «محور ديموقراطية» جديد في الشرق الأوسط، وذلك في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» نشرتها أمس.
وشدد داوود أوغلو على أن هذا «المحور ليس موجهاً ضد أحد، بل هو سيكون محوراً للديموقراطية بين الدولتين الأكبر في منطقتنا». وتوقع أن تزيد استثمارات تركيا في مصر من 1,5 مليار دولار إلى 5 مليارات خلال العامين المقبلين، موضحاً أنه «من أجل الديموقراطية، نحن بحاجة إلى اقتصاد قوي».
(أ ف ب)