الإسرائيليون ضد الاعتذار إلى تركيا
أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة «هآرتس»، أمس، أن غالبية الإسرائيليين يعارضون تقديم الاعتذارات التي تطالب بها تركيا عن مقتل 9 نشطاء أتراك خلال اعتداء وحدة كومندوس اسرائيلية على سفينتهم المتوجهة الى غزة، داعمين بذلك موقف وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.
وقال 64 في المئة من الإسرائيليين إنهم يعارضون الاعتذار الى تركيا على الرغم من الأزمة الدبلوماسية الخطيرة التي نتجت عن رفض الحكومة الاعتذار، فيما رأى 21 في المئة أنه كان يجب على إسرائيل الاعتذار.
(أ ف ب)

الاحتلال يعلن تسلّلَ مسلح إلى سيناء

ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي من خلال تحقيقات أجراها أخيراً أن مسلحاً تسلّل من سيناء إلى الأراضي المحتلة يوم الأحد الماضي، وأطلق النار باتجاه دورية عسكرية ثم عاد إلى الأراضي المصرية. وقالت صحيفة «هآرتس»، أمس، إن قوة عسكرية مع قائد سرية في لواء «غولاني» لاحظت مساء الأحد حدوث إطلاق نار عند الحدود الإسرائيلية ـــــ المصرية، لكن القوة لم تتعرف إلى مصدر النيران. وكشف التحقيق وجود مخلّفات أعيرة نارية لبندقية من طراز كلاشنيكوف، وآثار أقدام تبين منها أن المسلح توغل عشرات الأمتار داخل الأراضي المحتلة، وفي منطقة قريبة من موقع هجمات إيلات قبل شهر تقريباً، بحسب الصحيفة، التي أشارت الى أن السلطات المصرية تنفي تسللَ مسلحٍ من سيناء إلى إسرائيل، وتقول إن إطلاق النار كان بين مهربي مخدرات وقوة من الشرطة المصرية.
(يو بي آي)

إصابة ضابط استخبارات فلسطيني برصاص في نابلس

أُصيب نائب مسؤول التحقيق في قسم الاستخبارات العامة في سجن الجنيد غرب نابلس، خالد الحلبي، فجر أمس، برصاص مجهولين بقرية روجيب شرق نابلس. وفتحت الأجهزة الأمنية تحقيقاً في الحادث لمعرفة المنفذين. وذكرت مصادر محلية أن الحلبي يعدّ مسؤولاً عن اعتقال عدد من كوادر حركة «فتح» الموالين للقيادي المفصول من الحركة محمد دحلان.
(يو بي آي)

هجمات كابول تحصد أكثر من 15 قتيلاً

تمكنت القوات الأفغانية وقوات الحلف الأطلسي، أمس، من القضاء على مجموعة من الانتحاريين التابعين لحركة «طالبان»، الذين شنّوا سلسلة من الهجمات المنسّقة في كابول، استمرت تسع عشرة ساعة واستهدفت بصورة رئيسية مقر قيادة الحلف الأطلسي والسفارة الأميركية، وأدّت الى أكثر من 15 قتيلاً. وأعلن الأطلسي إصابة ستة من جنوده في الهجوم، فيما أعلنت شرطة كابول مقتل أربعة من عناصرها وإصابة أحد عشر. وأقر الحلف بحصول «أضرار طفيفة» في داخل مجمعه الذي أصيب. وأعلن السفير الأميركي، ريان كروكر، سقوط ستة أو سبعة صواريخ في داخل مجمع السفارة، من دون أن تسفر عن شيء يذكر.
(ا ف ب)

محكمة استئناف باريس تؤكّد براءة دو فيلبان

أكدت محكمة استئناف باريس، أمس، براءة رئيس الوزراء الفرنسي السابق، دومينيك دو فيلبان، من تهمة «التواطؤ في نشر افتراءات» في إطار قضية كلير ستريم، في قرار حاسم بالنسبة إلى مستقبله السياسي. ولدى خروجه من قاعة المحكمة، حيا دو فليبان استقلالية القضاء الفرنسي الذي قاوم الضغوط السياسية، مؤكداً أنه «مصمم أكثر من أي وقت مضى على خدمة الفرنسيين». ويواجه دو فيلبان عاصفة جديدة تتعلق باحتمال حصوله على أموال خفية من رؤساء دول أفارقة بين 2005 و2007، بحسب ما أكد المحامي روبير برجي.
(ا ف ب)

إيران تهدد بسحق «المتمردين» الأكراد

أكد الجنرال حسين سلامي المسؤول الثاني في الحرس الثوري الإيراني أن بلاده عازمة على «سحق المتمردين الانفصاليين الأكراد» في المناطق الحدودية مع العراق إذا لم يلقوا السلاح ويغادروا المنطقة. ونقلت وسائل الإعلام، أمس، عن سلامي قوله إن «إيران لن تسمح بوجود أي مجموعة إرهابية على حدودها وستواجهها حتى النهاية». ولم يشر الجنرال سلامي الى عرض وقف إطلاق النار الذي قدمه بيجاك الأسبوع الماضي، ما يشير الى أن طهران رفضته عملياً. وكان الحرس الثوري قد أعلن منذ البداية أن هذا العرض يتطلب «توضيحات».
(ا ف ب)