أردوغان لن يزور غزة!
أعلن وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، أمس، أن رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان، لن يجتاز معبر رفح الى قطاع غزة خلال زيارته الى مصر، محذراً أن اسرائيل تواجه عزلة متنامية في المنطقة. ويزور أردوغان مصر اليوم ضمن جولة على دول «الربيع العربي»، ستشمل أيضاً تونس وليبيا، حيث سيكون أول رئيس يزورها عقب انتصار المعارضة المسلحة على قوات معمر القذافي. وفي القاهرة، يُلقي أردوغان كلمة في جامعة القاهرة، يحدد فيها رؤية تركيا للمنطقة.

(أ ب)

الكويت: دعوات إلى «جمعة الشعب»

دعت مجموعة من الناشطين الشبان في الكويت، أمس، الى تظاهرة يوم الجمعة المقبل، في إطار «جمعة الشعب» من أجل المطالبة بإصلاحات جذرية، تتضمن تحويل الدولة الغنية بالنفط الى إمارة دستورية.
وطالبت المجموعة، التي نشرت بيانها الأول على الإنترنت، الى عدم اختيار رئيس الوزراء من عائلة الصباح الحاكمة، وحل البرلمان واستقالة الحكومة وتنظيم انتخابات مبكرة، منددة باستشراء الفساد على كافة المستويات في الكويت.
ورأت أن «المجلس الذي يمثل الأمة تحول مرتعاً للفساد، وتستخدمه السلطة غطاءً سياسياً تمرر من خلاله نهب أموال الشعب».
ودعت الى «تحقيق مبدأ الإمارة الدستورية، فلأسرة الصباح الإمارة وولاية العهد محفوظة بنص المادة الرابعة من الدستور بلا زيادة ولا نقصان، وللشعب حق إدارة الدولة وحكومتها محفوظة بنص المادة السادسة».
(أ ف ب)

اجتماع لوزراء مجلس التعاون الخليجي في جدّة

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزيرا خارجية الأردن والمغرب اجتماعهم الأول في جدة غرب السعودية، أمس، من أجل بحث انضمام الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون الخليجي، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».
وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني قد أعلن أن وزراء خارجية التعاون سيبحثون أيضاً «مستجدات الأوضاع الإقليمية والعربية والدولية، وتطورات الأوضاع على الساحة اليمنية».
(أ ف ب)

هنية: لن ندير ظهرنا لسوريا

قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، أمس، إن القضية الفلسطينية ستستفيد من «الربيع العربي»، لكنه أكد أن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يدير ظهره لسوريا التي دعمته. وقال في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول، «إذا سُمح للشعوب بأن تحكم، فستكون دائماً إلى جانب القضية الفلسطينية». وأضاف هنية أن «الحكومة السورية لطالما وقفت إلى جانب الفلسطينيين، وسوريا تبذل جهوداً لرفع الحصار عن غزة، لذلك لا يمكننا أن ندير ظهورنا لأي جهة ساعدت الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية». لكنه قال «بالتأكيد لدى الشعب العربي في سوريا حقوق، ولطالما دعمنا التغيير في سوريا وغيرها، ونحن نشعر بحزن بالغ على سيل الدماء في سوريا. لا يمكن أي قوة أن تقمع شعبها، ولطالما تمنينا أن تكون سوريا قوية لتواصل دعم الشعب الفلسطيني».
(يو بي آي)

... ويدعو عبد الجليل إلى زيارة فلسطين

دعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، أمس، رئيس المجلس الوطني الليبي الانتقالي مصطفى عبد الجليل، خلال اتصال هاتفي، الى زيارة فلسطين وقطاع غزة، مهنئاً إياه والشعب الليبي بـ«انتصار الثورة»، بحسب بيان صدر عن مكتب هنية. وأكد عبد الجليل التزام ليبيا «دعم القضية المركزية للأمة»، وأنه «إلى جانب الثورة والمقاومة الفلسطينية التي برهنت على قدرتها في مواجهة القوة الأعتى».
(يو بي آي)

أبو مازن يأمر بصرف رواتب شهر آب

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعليمات للحكومة الفلسطينية بصرف رواتب شهر آب الماضي لموظفي السلطة الفلسطينية خلال يومين، وفق بيان بثّته أمس وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا). وأكد البيان الصادر أنه «بعد الجهود التي بذلها مع المصارف الفلسطينية ومع صندوق الاستثمار الفلسطيني، جرى تأمين رواتب الموظفين لشهر كامل، وستصرف خلال 72 ساعة.. تقديراً لاستحقاقات شهر أيلول الجاري حيث الأعياد وافتتاح العام الدراسي الجديد». وتبلغ قيمة الرواتب الشهرية التي تدفعها السلطة الفلسطينية لموظفيها نحو 135 مليون دولار.
(أ ف ب)