مصر: تظاهرات تدعو إلى تسليم السلطة


تظاهر مئات آلاف المصريين، عقب صلاة الجمعة، أمس، في ميدان التحرير في وسط القاهرة وفي مدن أخرى، لمطالبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتسليم السلطة للمدنيين. وقال خطيب الجمعة، مظهر شاهين، «لن ينجحوا في أن ينسونا قضيتنا ولو قطعوا رقابنا». ولم تشارك جماعة الإخوان المسلمين في التظاهرات، فردّد المتظاهرون هتافات ضدّها أيضاً. وفي مدينة الإسكندرية، هتف المتظاهرون بسقوط المجلس العسكري، وقال مصدر أمني إن متظاهرين رشقوا نقطة شرطة بالحجارة. كما ألقى عشرات من المتظاهرين الحجارة على قوات الجيش أمام ديوان عام محافظة السويس.
(رويترز)

أنباء عن مقتل اللواء الأحمر

تزامناً مع تظاهر مئات الآلاف من المحتجين، عقب صلاة الجمعة، في أنحاء اليمن، سرت أنباء متضاربة عن مقتل اللواء المنشق علي محسن الأحمر.
وأكدت وسائل إعلام، محسوبة على الحكومة، مقتل اللواء الأحمر. لكن مصدراً عسكرياً تابعاً للواء الأحمر نفى «أن يكون قائد الفرقة الأولى مدرّع قُتل»، ورأى أن ما يجري تداوله محض شائعات. في هذه الأثناء، احتشد المتظاهرون في ميدان التغيير في صنعاء، بحماية الفرقة الأولى مدرع. ودعا إمام الصلاة الشيخ فؤاد الحميري «الطبقة الصامتة الى الالتحاق بالثورة».
(يو بي آي، أ ف ب)

ليبيا: اشتباكات على مشارف بني وليد

سبقت موعد انتهاء مهلة استسلام مدينة بني وليد للثوار الليبيين اشتباكات عنيفة أمس بين الثوار ومقاتلين موالين للزعيم المخلوع معمر القذافي، بالقرب من المدينة التي يعتقد بوجود سيف الإسلام القذافي مختبئاً فيها.
وقال القائد الميداني للثوار عبد الله الخزامي «تدور اشتباكات عنيفة بين قواتنا وموالين للقذافي في مواقع قريبة جداً من بني وليد». وأضاف «تتعرض قواتنا للقصف بصواريخ من نوع غراد، ونرد على مصادر النيران». وذكر أن «الثوار بلغوا أبواب المدينة، وأول إحيائها بات أمامنا، لكننا لن ندخلها حتى تنتهي المهلة الممنوحة للاستسلام» بعيد منتصف ليل أمس.
(أ ف ب)