المغرب: الملك يريد إشراك الشباب في الحياة السياسية
أعرب الملك المغربي محمد السادس في خطاب بمناسبة العيد الوطني أول من أمس عن أمله في إشراك الطاقات الشابة في الانتخابات التشريعية المقبلة لضخ دماء جديدة في الحياة السياسية.
وقال «يجدر بالأحزاب (السياسية) أن تفسح المجال للطاقات الشابة والنسوية بما يفرز نخباً مؤهلة كفيلة بضخ دماء جديدة في الحياة السياسية والمؤسسات الدستورية». وأضاف «عمادنا في ذلك هو الدينامية الخلاقة لشبابنا».
(أ ف ب)

ناشطة سعودية تدعو الملك إلى إشراك المرأة في السياسة

طالبت ناشطة سعودية الملك السعودي عبد الله بإشراك المرأة في الجانب السياسي وفي إدارة مؤسسات الدولة، إضافة الى إشراكها كعضو فاعل في مجلس الشورى وبإسناد حقائب وزارية لها، وبإعطائها الحق في التمثيل في المجالس البلدية بالترشح والانتخاب، ورأت أن نظام ولاية الأمر على المرأة السعودية أصبح كالعبودية.
وطالبت وجيهة الحويدر بضرورة «إقرار حق المرأة بالتصرف وإدارة حياتها وحياة أطفالها وبالاعتراف بهويتها واعتبارها إنساناً كامل الأهلية، وتفعيل البطاقة الشخصية للمرأة وفرض عقوبات على من يرفض الاعتراف بها أو يشترط معرفاً».
(يو بي آي)

بحث انضمام الأردن لمجلس التعاون في منتصف أيلول

أكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، أول من أمس، أن أول اجتماع بخصوص انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي سيعقد ما بين 10 و15 أيلول المقبل. وقال إن «الاتصالات مستمرة مع القادة والمسؤولين في دول مجلس التعاون بهذا الشأن، ومن المقرر أن يعقد الاجتماع للاتفاق على المراحل وخريطة الطريق». وأوضح أنه «سيتم بعد اجتماع أيلول الأول تشكيل لجان وزارية من الأردن ومن دول مجلس التعاون» لبحث ترتيبات الانضمام.
(أ ف ب)

نائب تركي سابق: إيران خبّأت أوجلان

كشف نائب تركي سابق عن أن الاستخبارات التركية خلصت إلى أن إيران وفّرت في تسعينيات القرن الماضي الملجأ لزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، و«حرّضت وساعدت» المسلحين الأكراد الذين عبروا الحدود الإيرانية على تلقّي الإمدادات والرعاية الصحية. وقال النائب السابق عن محافظة إزمير، رجائي بيرغون الذي كان رئيس جهاز الحرس الشخصي لرئيس الحكومة الراحل بولنت أجاويد، لصحيفة «زمان»، «ليس سوريا فقط، بل أيضاً إيران وفّرت الملجأ لأوجلان سابقاً، وأمّنت له ولشبكته الدعم المادي».
كذلك أعطى تفاصيل عن العملية الخاصة التي نفذتها تركيا وفشلت في إخراجه من مخبئه في الجمهورية الإسلامية، مؤكداً أنّ «جزءاً مهماً من أسلحة حزب الله في لبنان نقل من إيران عن طريق حزب العمال الكردستاني».
(يو بي آي)

واشنطن وبيونغ يانغ تتفاوضان بشأن رفات جنود

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية، الجمعة الماضية، أن بيونغ يانغ وافقت على اقتراح أميركي باستئناف المفاوضات للبحث عن بقايا الجنود الأميركيين الذين سقطوا في شبه الجزيرة الكورية في حرب (1950 ـ 1953)، والمقدّر عددهم بـ 8031 جندياً أميركياً. وأضاف المتحدث إن «الجانب الأميركي أرسل قبل فترة مذكرة رسمية عبر قنوات مناسبة، يطلب فيها إجراء مفاوضات لاستعادة رفات الجنود»، وإن كوريا الشمالية التي يتزعمها الخصم التاريخي للولايات المتحدة كيم جونغ ايل، وافقت على اقتراح المفاوضات.
(أ ف ب)

شرطة لندن تحقق بأكثر من 3000 جريمة

أعلنت شرطة لندن أمس، أنها تحقق في ما يقرب من 3300 جريمة ارتُكبت خلال أحداث الشغب والنهب التي شهدتها العاصمة البريطانية على مدى ثلاث ليال قبل نحو أسبوعين.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن شرطة لندن اعتقلت أكثر من 1800 شخص، ووجّهت تهماً بحق 1050 منهم، على خلفية الاضطرابات خلال الفترة من 6 إلى 9 آب الجاري. وكان السطو أكثر الجرائم شيوعاً، واتهمت شرطة العاصمة 1101 شخص بارتكابه، تلاه جرم الاعتداء على المركبات واتهمت 399 شخصاً بارتكابه، ثم السرقة واتهمت 310 أشخاص بارتكابها.
(يو بي آي)

87 قتيلاً في عنف كراتشي

وصل عدد ضحايا أعمال العنف والشغب الحاصلة في مدينة كراتشي الباكستانية إلى 87 شخصاً على مدى الأيام الخمسة الأخيرة، إثر مقتل نائب سابق في حزب الشعب الباكستاني.
وأفادت قناة «داون» الباكستانية بأن 11 شخصاً قتلوا، بينهم طفلان، منذ ليل السبت، ليرتفع عدد قتلى أعمال العنف والشغب خلال الأيام الخمسة الأخيرة إلى 87. وذكرت أنه عثر على جثتين أمس في بلدة أورانغي، وعلى جثة شخص في منطقة باك كولوني، وقتل طفلان عندما فتح عليهما مسلحون النار في منطقة محمود آباد، في المدينة الواقعة جنوب البلاد، كما عثر على 6 جثث أخرى في مناطق مختلفة من كراتشي.
(يو بي آي)