اتحاد كتّاب مصر يدين القمع في سوريا
أدان اتحاد كتاب مصر استخدام السلطات السورية المفرط للقوة وقمعها للمتظاهرين السلميين، مؤكداً حق الشعوب العربية، وفي مقدمتها سوريا وليبيا واليمن، في المطالبة بحقوقها في الحرية والديموقراطية والتداول السلمي للسلطة. وقال الاتحاد، في بيان أصدره أمس، «إن الأدباء والكتاب والمثقفين المصريين يتابعون بكثير من القلق والغضب الأحداث التي تشهدها سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية العارمة، والكيفية التي يجري بها قمع هذه الاحتجاجات بواسطة قوات الأمن والقوات المسلحة، وبالاستخدام المفرط للقوة، وبمخالفة الاتفاقيات والأعراف الدولية التي تحرم قمع المتظاهرين السلميين، ما أدى إلى استشهاد مئات المواطنين العزل».
وناشد الاتحاد الحكومة المصرية ومؤسسات مصر السياسية والشعبية أن تضطلع بدور فاعل تحتّمه مكانة مصر تجاه الأزمة في سوريا، معرباً عن أمله بأن يأتي التحرك المصري «ثورياً فاعلاً تستعيد مصر من خلاله وجهها العربي وروحها القومية».
(يو بي آي)

محتجّون أتراك يطالبون الأسد بالتنحّي

نظّم نحو مئة متظاهر في إسطنبول أمس مراسم جنازة رمزية لإحياء ذكرى الذين قتلوا في سوريا خلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أشهر.
وقال أحد المتظاهرين «نحن نحتجّ على ما يفعله النظام السوري في حماه، ويتعيّن على النظام أن يتنحّى. ارتكبوا جرائم جماعية ويتعيّن أن يتنحّوا».
(رويترز)

مثقفون مغاربة يتضامنون مع الشعب السوري

أعلن عدد من المثقفين والأدباء المغاربة تضامنهم مع الشعب السوري، معبّرين عن استنكارهم لـ«هذا العنف والقمع الهمجيين اللذين يمارسهما النظام السوري ضد شعبه».
كذلك أدانوا في بيانهم «موقف الأنظمة العربية المتخاذل، من خلال السكوت عمّا يجري من تقتيل وإبادة جماعية»، وطالبوهم «بالتنديد فوراً بمجازر النظام السوري، واتخاذ التدابير الكفيلة بمساعدة الشعب السوري وحمايته».
(الأخبار)

طنطاوي في ميدان التحرير

زار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، المشير محمد حسين طنطاوي، ميدان التحرير في القاهرة عقب صلاة الجمعة، وتفقّد الأوضاع الأمنية فيه. وبحسب شهود في الميدان، فإن «المشير، الذي كان محاطاً بعدد من عناصر الشرطة العسكرية، صافح المواطنين الذين تجمعوا حوله وطرحوا عليه أسئلة عديدة حول مستقبل البلاد أهمها الانتخابات البرلمانية وتسليم السلطة، غير أنه لم يجب». وصافح المشير عناصر الشرطة العسكرية والأمن المركزي، المتمركزين في الميدان للحيلولة دون عودة التظاهرات والاعتصامات مرة أخرى.
(يو بي آي)

احتجاج أمام السفارة الأميركية تضامناً مع عبد الرحمن

نظم عدد كبير من أتباع التيار الإسلامي في مصر، أمس، وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية في القاهرة رفضاً لاستمرار اعتقال الشيخ عمر عبد الرحمن في السجون الأميركية. وقُدّر المشاركون بنحو 300 رجل وسيدة، رفعوا صوراً للشيخ عمر عبد الرحمن. وانطلقت المسيرة من مسجد عمر مكرم في ميدان التحرير حتى وصلت إلى مبنى السفارة القريب وانضم إليها عدد من الرجال والنساء المنتمين للجماعة الإسلامية عقب صلاة الجمعة، وتقدّمها نجلا الإمام محمد وعبد الله. والشيخ عمر عبد الرحمن هو أحد أقطاب الجماعة الإسلامية في مصر، ويقضي حالياً عقوبة السجن مدى الحياة بولاية كولورادو الأميركية بتهمة التورط بتفجيرات مدينة نيويورك في عام 1993.
(يو بي آي)

صندوق أوروبي لمنح قروض صغيرة للعالم العربي

أعلنت المانيا والاتحاد الأوروبي تأسيس صندوق «سند» لمنح قروض صغيرة لدعم اقتصادات في العالم العربي تأثرت جراء الأزمات السياسية.
والصندوق مزوّد بثلاثين مليون يورو، منها 20 مليوناً قدمتها ألمانيا و10 ملايين من الاتحاد الأوروبي. وقال بيان إن مستثمرين آخرين «سينضمون بحلول نهاية العام» الى الصندوق. ويفترض أن تستفيد كل من مصر والاردن ولبنان وتونس والمغرب والاراضي الفلسطينية قريباً من هذه القروض الصغيرة.
(أ ف ب)

دعوات إلى الاحتجاج في اسرائيل اليوم

دعا ممثلو حركة الاحتجاج الاجتماعي في اسرائيل، أمس، المتظاهرين الى الخروج من تل أبيب والقدس للتظاهر مساء اليوم في 12 مدينة أخرى.
وقالت ستاف شافير «نريد تعزيز الحركة في المحيط الذي لا يزال عدد خيام الاحتجاج فيه قليلاً». وأضافت «التظاهرة الرئيسية ستكون في مدينة بئر السبع في الجنوب، الا أنه سيكون هناك تظاهرات في حيفا ونتانيا والعفولة وبيت شين وإيلات وديمونا». ورفض المحتجون التفاوض مع حكومة بنيامين نتنياهو.
(أ ف ب)

.. والشرطة تنوي إخلاء الخيم قبل أيلول

تعتزم الشرطة الإسرائيلية إخلاء معسكرات خيام الاحتجاج المنتشرة في المدن الإسرائيلية، وذلك استعداداً لمواجهة تظاهرات في الضفة الغربية في أيلول المقبل بالتزامن مع التصويت على دولة فلسطين.
وقالت «هآرتس» إن الشرطة بذلت جهوداً كبيرة في تحسين جهوزية قواتها لمواجهة تظاهرات فلسطينية محتملة، وإنّه خلال الأشهر الأخيرة تم تدريب 7400 شرطي.
(يو بي آي)

الاحتلال يحدُّ من دخول المصلين الى الأقصى

فرضت شرطة الاحتلال الإسرائيلية قيوداً مشددة على دخول المصلين الفلسطينيين من محافظات الضفة الغربية، إلى القدس لأداء صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في الاقصى. وانتشرت الشرطة بكثافة في محيط الحرم القدسي الشريف والبلدة القديمة «ولم تسمح إلا للرجال المتزوجين من سن الـ 45 وحتى الـ 50 عاماً ولديهم أولاد من حملة التصاريح بدخول الحرم».
(يو بي آي)

يهود متشددون يتظاهرون ضدّ بلدية القدس

تظاهر نحو 1500 يهودي متشدد مساء أول من أمس في القدس المحتلة ضد الانشطة الثقافية التي تنظمها بلدية المدينة، لأنها تنطوي على خطر تدنيس يوم السبت.
(أ ف ب)