الحكومة العراقيّة تمنع دخول الشاحنات من سوريا
منعت الحكومة العراقية أكثر من ألف شاحنة وبراد تقف عند معبر التنف الحدودي السوري ـــــ العراقي من دخول أراضيها، بعد مخالفة تجار ومصدرين سوريين تعليمات الحكومة العراقية. وأعلمت السلطات العراقية المختصة نظيرتها السورية بالإجراءات الجديدة.

وذكرت صحيفة «الوطن» السورية الخاصة «أن ضابط الارتباط العراقي طلب من مسؤولي أمانة جمارك التنف عدم السماح للسيارات السورية الشاحنة والأجنبية العابرة (ترانزيت) والداخلة إلى الأراضي العراقية، بمغادرة أمانة جمارك التنف إذا لم تكن تحمل شهادة مطابقة الجودة للبضائع التي تحملها الشاحنات».
(يو بي آي)

دمشق: روسيا ستبقى لاعباً محورياً في الشرق الأوسط

أكد القائم بأعمال السفارة السورية في العاصمة الروسية موسكو، سليمان أبو دياب، أمس ان روسيا ستبقى دائماً لاعباً محورياً لا يمكن تجاهله في منطقة الشرق الأوسط. وأفادت قناة «روسيا اليوم» بأن أبو دياب التقى نائب رئيس مجلس الشيوخ الروسي إلياس أوماخانوف، وبحثا في آخر التطورات على الساحة السورية وآفاق التعاون المستقبلي بين البلدين وإمكانية عبور الحجاج الروس هذا العام عبر الأراضي السورية باتجاه مكة المكرمة. وقال الدبلوماسي السوري إن «الشعب والقيادة في سوريا يثمنان عالياً الموقف الروسي المتّزن تجاه ما يجري في سوريا»، مؤكداً ان روسيا بمواقفها «أعادت الاحترام للمؤسسات الدولية والاعتبار للعلاقات الدولية». ويذكر أن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، أكد أن روسيا تعارض أن يصدر مجلس الأمن الدولي قراراً يدين السلطات في سوريا ولا يستنكر أعمال المعارضة.
(يو بي آي)

إضراب 60% من المحال التجارية في دير الزور

أفاد مراسل «سيريانيوز» في محافظة دير الزور بأن «شارع التربية وشارع التكاية شهدا إغلاق معظم المحال، فيما بقيت المحال الأخرى المنتشرة في المدينة مفتوحة»، لافتاً الى أن «نسبة الإغلاق وصلت الى 60 في المئة من المحال التجارية».
(الأخبار)


السودان يفرض رسوماً على نقل نفط الجنوب

أقرّ المجلس الوطني السوداني، أمس، قانوناً يفرض رسوماً على نقل نفط دولة جنوب السودان عبر أراضي السودان قبل أن تتوصل الدولتان الى اتفاق حول قيمة هذه الرسوم. وقال رئيس اللجنة الاقتصادية «نقر قانوناً يفرض رسوم عبور على البترول وخدماته واستعمال وحدات المعالجة وخدماتها وفق رسوم يحددها وزير المال ويوافق عليها مجلس الوزراء».
وقال وزير المال علي محمود بعد جلسة البرلمان «فرضنا هذه الرسوم حتى نحصل على ما فقدناه من عائدات النفط»، مضيفاً «سنتوصل الى تحديد قيمة هذه الرسوم عبر التفاوض مع جنوب السودان»، مؤكداً أن «نفط الجنوب يمر الآن داخل أنانيب» الشمال.
(أ ف ب)

الجزائر: انقسام في الحزب الحاكم

هدّد المنسّق العام لحركة التقويم والتأصيل داخل حزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية، الحاكم، صالح قوجيل، بخوض الانتخابات التشريعية المقبلة بقوائم مستقلة إذا لم تستجب قيادة الحزب بزعامة عبد العزيز بلخادم لمطالب الحركة في التغيير والإصلاح داخل الحزب. من ناحية أخرى، طالب الناطق الرسمي باسم الحركة التقويمية، محمد الصغير قارة، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي يشغل منصب الرئيس الشرفي لجبهة التحرير الوطني، بالبقاء على الحياد.
(يو بي آي)

إرجاء محاكمة بن علي واثنين من أقربائه

أرجئت المحاكمة الغيابية الثالثة للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الى 28 تموز الجاري بناءً على طلب محامي الدفاع، كما جاء في القرار الذي سجله كتاب المحكمة. وكان يفترض محاكمة الرئيس المخلوع في قضية أولى بتهمة «تجاوز حد السلطة»، والقضية الثانية تتعلق بالتنازل عن قطعة ارض لمصلحة شركة يملكها صخر الماطري والتي كان مقرراً تحويلها حديقة عامة.
ولدى افتتاح الجلسة، ذكر رئيس الغرفة أن المتهمين «غائبون على رغم صدور مذكرات توقيف دولية وطلب تسليم» ضد بن علي.
(أ ف ب)

احتجاج دولي على استخدام «الموساد» جوازات مزورة

وصلت إلى إسرائيل أخيراً احتجاجات من العديد من الدول إزاء استخدام عملاء الموساد جوازات سفر مزورة تابعة لهذه الدول بغرض تنفيذ عمليات خارج إسرائيل، وطالبتها بالتوقف عن ذلك. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن هذه الدول صديقة لإسرائيل. ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الاحتجاجات تصاعدت في أعقاب اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي في شباط من العام الماضي، بعدما كشفت شرطة دبي أن منفذي الاغتيال هم من الموساد، واستخدموا 33 جواز سفر مزوراً لدول أوروبية.
(يو بي آي)

أعضاء كنيست إلى جنوب السودان

قرر الكنيست الإسرائيلي أخيراً أن يرافق عدد من أعضائه الرحلة الجوية الأولى من إسرائيل إلى جنوب السودان، وذلك لإعادة المئات من اللاجئين السودانيين الذين حصلوا على تذكرة سفر باتجاه واحد إلى هناك. وكانت قد عرضت هذه المبادرة خلال الأسبوع الجاري في الكنيست أمام رئيس ما يسمى «لجنة الاستيعاب والشتات» برئاسة عضو الكنيست دان يدانون. وعلم أن منظمة تدعى «بليس يو»، تعمل في جنوب السودان، قد اتفقت مع السلطات المحلية هناك على تمويل عودة اللاجئين.
(موقع عرب 48)

إسرائيل ترفض التحقيق مع منظمات حقوقية

رفض البرلمان الإسرائيلي، أول من أمس، مشروع قانون تقدم به اليمين المتطرف للتحقيق بشأن تمويل منظمات اسرائيلية للدفاع عن حقوق الإنسان يشتبه في أنها تنظم حملات تشوه صورة اسرائيل في الخارج. وعارض البرلمان بغالبية كبيرة تأليف لجنتي تحقيق تستهدفان منظمات يسارية غير حكومية، طالب بهما حزب «اسرائيل بيتنا» المتشدد بزعامة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان ونواب في الجناح المتشدد لليكود، بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي عارض القانون لأنه يعرّض صورة اسرائيل للإساءة «بصفتها الديموقراطية الوحيدة في المنطقة»، ولأنه أيضاً غير ضروري بحيث إن هناك مجموعة كبيرة من القوانين الرادعة.
(ا ف ب)

بترايوس يحذّر من تدهور العلاقات مع باكستان

أقر ديفيد بترايوس، الذي سيتولى رئاسة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في أيلول، بأنه لا خيار أمام واشنطن سوى العمل على تحسين العلاقات المضطربة مع باكستان. ولفت، في مداخلة له امام الأكاديمية الدبلوماسية، وهي معهد أبحاث مقره في باريس، إلى أن باكستان، جارة أفغانستان، تريد القضاء على مسلحي القاعدة وطالبان، لكنها تجد صعوبات في ذلك. وأضاف «إنهم أول من يقول إنه توجد حدود لما يمكن أن يفعلوه». وأوضح أن العلاقات بين واشنطن وباكستان «تمر بمرحلة صعبة».
(أ ف ب)

هادزيتش اختبأ في روسيا

أشارت صحيفتان صربيتان، أمس، إلى أن غوران هادزيتش أمضى القسم الأكبر من فترة اختفائه في روسيا، وعمل فيها أيضاً مستخدماً هوية مزورة. وقالت صحيفة بوليتيكا إنه بعد هذه الإقامة في روسيا «فقد المحققون أثره في 2009 قبل أن يتلقوا معلومات تفيد أنه انتقل من روسيا الى بيلاروسيا. بعد ذلك اختفت آثاره». وأوضحت أن «السلطات تفترض أنه كان يتمتع بدعم بعض عناصر الكنيسة الأرثوذكسية الصربية، الذين ساعدوه على الاتصال بأشخاص لمساعدته في بيلاروسيا». ونقلت صحيفة «بليتش» عن مصدر قريب من التحقيق أن «هادزيتش أمضى خلال مدة الهرب، فترات في روسيا اكثر مما أمضى في صربيا، وأنه تلقى مساعدة من أشخاص مقربين من الرئيس السابق لأجهزة الاستخبارات الصربية جوفيتشا ستانيسيتس».
(ا ف ب)

تركيا: تحقيق في تفجير 2005 يطاول رئيس أركان سابقاً

طلبت محكمة تركية أمس إطلاق تحقيق جنائي بشأن تورط رئيس هيئة الأركان التركي الأسبق، الجنرال يسار بويوكانيت، في تفجير وقع عام 2005 في بلدة سمدينلي بجنوب شرق تركيا. وأفادت وكالة الأناضول أن المحكمة في مقاطعة فان أصدرت أمراً يدعو المدعي العام إلى التحقيق بشأن تورط بويوكانيت (71 سنة)، وثلاثة ضباط متقاعدين رفيعي المستوى في التفجير.
(يو بي آي)