داغان: على الولايات المتحدة قيادة الحملة ضد إيران


دعا الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الاسرائيلية «الموساد»، مائير داغان، إسرائيل إلى تمكين الولايات المتحدة من قيادة الحملة الدولية ضد البرنامج النووي الإيراني، ورأى أن مصر تتجه نحو الفوضى وأن سقوط الرئيس السوري بشار الأسد سيكون «الربح الأكبر» لإسرائيل. ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس عن داغان قوله في محاضرة ألقاها أمام أعضاء سابقين في الميليشيات الصهيونية «إيتسل» و«بلماخ» و«ليحي» التي نشطت قبل قيام إسرائيل، إنه «في الواقع الحالي لا ينبغي لإسرائيل أن تكون حاملة الراية أمام إيران، بل دولة عظمى مثل الولايات المتحدة هي التي ينبغي أن تقود «الحملة ضد إيران». وأضاف أن «سلاحاً نووياً بأيدي إيران سيمثّل تحدياً صعباً للغاية بالنسبة إلى إسرائيل، وسيضع معضلات أمام مجرد وجودها، لكن يجب أن نتذكر أن الإيرانيين لا يشكلون مشكلة بالنسبة إلينا فقط».
(يو بي آي)

أوغلو يدعو إلى وقف المستوطنات

دان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، بشدة قرار الحكومة الإسرائيلية بناء 336 وحدة سكنية في مستوطنات إسرائيلية مقامة على أراضي الضفة الغربية. ودعا في بيان اللجنة الرباعية والمجتمع الدولي إلى إلزام إسرائيل بوقف سياسة فرض الوقائع على الأرض بالاستيطان ومصادرة الأراضي.
(يو بي آي)

قلق من تصاعد التطرف الديني داخل الجيش الإسرائيلي

أعرب رئيس الموظفين السابق في الجيش الاسرائيلي، الجنرال افي زامير، عن قلقه من تصاعد التطرف الديني في صفوف الجيش في تقرير نشرت صحيفة «هآرتس» أجزاء منه أمس. وقال زامير، الذي استقال من منصبه قبل نحو شهر، إنه قلق من العوامل التي «تضع دور الجيش كجيش الشعب مثاراً للتساؤل»، عازياً الأمر الى ما سماه «صعود التطرف الديني».
وانتقد نزعة الجيش الى الاستجابة لمطالب الحاخامين المتشددين الذين يعارضون الاختلاط، موضحاً أن نتيجة هذه التنازلات ستكون «إكراهاً لا يطاق للموظفات الإناث».
(أ ف ب)

«حماس» تدعو «فتح» إلى التخلي عن فياض

دعت حركة «حماس» أمس، حركة «فتح» إلى الضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لإتمام المصالحة، بعد إقرار قيادي في الحركة أن التمسك بترشيح سلام فياض لرئاسة الحكومة هو الذي يعطل التنفيذ. وقال القيادي في «حماس» صلاح البردويل «تصريحات (رئيس الكتلة البرلمانية لحركة فتح ورئيس وفدها لحوار المصالحة) عزام الأحمد حول تعطيل رئيس السلطة للمصالحة، تؤكد صدق رغبة حماس في إتمام المصالحة الفلسطينية». وحث حركة فتح على ممارسة ضغوط على عباس للتراجع عن موقفه، وقال «المطلوب من حركة فتح تجميع قواها للضغط على عباس للتراجع عن هذا العناد ولإيجاد آليات للخروج من الأزمة والعودة لنصوص الإتفاق حرفياً»، مؤكداً أنه من غير المعقول نسف نصوص اتفاق بقيت الفصائل تعمل على إعدادها شهوراً.
(يو بي آي)

إسلاميّو الأردن يلوّحون بتعطيل مهرجان جرش

لوّحت الحركة الإسلامية في الأردن بنيّتها تنفيذ اعتصام على مدخل المدينة الأثرية في جرش، حيث يفتتح مهرجان الثقافة والفنون، وذلك لمنع الاختلاط والسفور والمطالبة بإلغاء المهرجان، وخاصة في ظل ما تواجهه المنطقة العربية من ثورات وتحديات. وطالب أمين سر فرع حزب جبهة العمل الإسلامي في جرش، نصر العتوم، دائرة الإفتاء العامة بإصدار فتوى لتحريمه.
(يو بي آي)

جنوب السودان يصدر أولى شحنات النفط

أعلن جنوب السودان أنه قام بتصدير أول شحنة نفطية منذ الاستقلال من بور سودان، بالرغم من عدم التوصل الى اتفاق مع الخرطوم حول تقاسم العائدات النفطية. وقال وزير النفط في حكومة الوحدة الوطنية السابقة، لوال دينغ، «توصلنا الى بيع كل الشحنات لشهر تموز أي نحو 3,2 مليون برميل»، مشيراً الى ان أول عملية تصدير انطلقت الاثنين الماضي. وأضاف دينغ، الذي عاد الى جوبا بعد اعلان استقلال جنوب السودان، أن الشحنة تبلغ مليون برميل بيعت الى شركة «تشاينا أويل» التابعة للشركة الوطنية الصينية، اكبر مستثمر في الصناعة النفطية في السودان.
(أ ف ب)

ناشطون قطريّون يشنّون أول حملة للمجتمع المدني

أفادت صحيفة «فايننشال تايمز» أمس بأن ناشطين قطريين شنوا أول حملة من نوعها للمجتمع المدني ضد مزوّد الاتصالات الرئيسية في بلادهم، مع أن القطريين غير معروفين بإظهار سخطهم في العلن. وقالت الصحيفة إن الناشطين القطريين استخدموا وسائل الإعلام الاجتماعية، مثل موقعي «تويتر» و«فايسبوك»، للتنفيس عن إحباطهم من شركة «كيوتيل» والمطالبة بتغطية أفضل وبأسعار أرخص، وحثوا الزبائن على إقفال هواتفهم المحمولة لمدة ساعة واحدة. وتشير هذه الخطوة الى أن الناس العاديين في قطر أصبحوا مسيّسين بعد سبعة أشهر من مراقبة الثورات العربية بصورة حية على شاشات التلفزيون، وخاصة قناة «الجزيرة» القطرية.
(يو بي آي)

«القائمة العراقية» تهدّد بسحب الثقة من المالكي

هددت «القائمة العراقية»، التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق، أياد علاوي، أمس مجدداً بسحب الثقة من حكومة نوري المالكي والمطالبة بإجراء انتخابات في حال عدم تحقيق الشراكة الوطنية. وقالت المتحدثه باسم «القائمة العراقية» ميسون الدملوجي، خلال مؤتمر صحافي، إن «قيادة القائمة توصلت في اجتماع اليوم (امس) إلى أنها ستعمل على سحب الثقة من الحكومة، والمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة في حال عدم تحقيق الشراكة الوطنية».
(يو بي آي)

البرادعي يتصدّر مرشحي الرئاسة

تصدر المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، قائمة المرشحين للرئاسة المصرية في استطلاع الرأي الذي طرحه المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يتولى قيادة البلاد منذ سقوط نظام حسني مبارك، على صفحته في موقع «فايسبوك»، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية.
وحصل البرادعي، على 25 في المئة من أصوات نحو 267 ألف شاركوا في الاستطلاع. وحلّ خلفه المفكر محمد سليم العوا (17 في المئة) ثم المعارض أيمن نور المرشح السابق أمام مبارك في الانتخابات الرئاسية عام 2005 (13 في المئة).
(أ ف ب)


«سي آي إيه» درّبت قوات سريّة لقتال «طالبان»

كشفت صحيفة «اندبندنت» البريطانية أمس أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) درّبت وحدات سرية من القوات شبة العسكرية الأفغانية، لمواصلة الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد حركة طالبان، مع استعداد الآلاف من القوات الأميركية لمغادرة أفغانستان بحلول عام 2014.
وقالت الصحيفة إن الوحدات السرية تضم 400 عنصر وتتمركز في إقليم قندهار الواقع جنوب افغانستان وتنفذ عمليات سرية ضد المسلحين. واضافت أن قادة وحدة من القوات شبه العسكرية الأفغانية اعترفوا بأن جنودهم تلقوا تدريبات على الطرق القتالية على يد مستشارين عسكريين أجانب، مشيرة إلى أن المستشارين دربوا الوحدات السرية الأفغانية أيضاً على عمليات نصب الكمائن فضلاً عن تعليمهم اللغة الانكليزية.
(يو بي آي)

أوباما: نحرز تقدماً في خطة الدين العام

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إن الخطة الجديدة التي اقترحها مجلس الشيوخ بشأن الدين العام الأميركي «تتفق مع نهجه» حول رفع سقف هذا الدين، مشيراً الى إحراز بعض التقدم في المفاوضات حول هذه المسألة مع خصومه الجمهوريين.
وقال أوباما للصحافيين في البيت الأبيض «تم إحراز تقدم في بعض المشاورات»، مشدداً في الوقت نفسه على أنه «لم يعد أمامنا كثير من الوقت» لتفادي استحقاق التخلف عن السداد في الثاني من آب المقبل. ومع ظهور بوادر اتفاق قريب، سجلت بورصة نيويورك أفضل نتيجة لها هذه السنة مع ارتفاع مؤشر «داو جونز» بنسبة 1,63 في المئة و«ناسداك» بنسبة 2,22 في المئة.
(أ ف ب)

كلينتون تدعو إلى استنفار بوجه المجاعة

طالبت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، أمس باستنفار عالمي ضد المجاعة في القرن الأفريقي، مشددة على أن الجفاف يهدد أكثر من 11 مليون شخص. وقالت كلينتون في بيان إن «الولايات المتحدة لا تستطيع أن تعالج وحدها الأزمة في القرن (الافريقي)، وعلى جميع المانحين في المجتمع الدولي اتخاذ اجراءات اضافية».
(أ ف ب)