إسرائيل تعتقل أكثر من عشرين مقاوماً فلسطينيّاً


أعلنت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أمس كشف خلايا عسكرية سرية عدة تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة، واعتقال أكثر من عشرين مقاوماً، كانوا يخططون لخطف جندي إسرائيلي.
وقالت الأجهزة الأمنية في بيان إن «جهاز الشاباك، بالتعاون مع الشرطة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي، أحبط في الأشهر الأخيرة مخططات عدة لهجمات عسكرية إرهابية من خلايا عسكرية تابعة للجبهة الشعبية في منطقة رام الله والقدس».
(أ ف ب)

تل أبيب تقرر جلب 7300 هندي

قررت اللجنة الوزارية لشؤون هجرة اليهود من أنحاء العالم إلى إسرائيل برئاسة وزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان دفع 7300 شخص من الهند للهجرة إليها بادعاء أنهم ينتمون إلى «سبط منشيه» اليهود. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن اللجنة الوزارية قررت أخيراً تأليف طاقم من مديرين عامين للوزارات المختلفة بهدف إعداد خطة عمل لتنفيذ هجرة الهنود وطرحها على الحكومة الشهر المقبل للتصديق عليها.
(يو بي آي)

تفاقم الأزمة الدبلوماسيّة بين إسرائيل والأردن

ذكر تقرير إسرائيلي أن الأزمة الدبلوماسية بين تل أبيب وعمان على خلفية قرار الدولة العبرية هدم جسر عند باب المغاربة في القدس الشرقية المحتلة، قد تفاقمت كثيراً في الآونة الأخيرة، وخصوصاً في أعقاب شكوى قدمها الأردن وثلاث دول عربية أخرى إلى اليونسكو. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس إنه وفقاً للادعاءات الإسرائيلية، جرت اتصالات سرية بين الدولتين بشأن هدم الجسر المؤقت القديم وبناء آخر جديد ودائم، وتوصلتا إلى تفاهمات تقضي ببدء أعمال بناء الجسر الجديد في الأسبوع المقبل، وإنه في إطار التفاهمات تعهد الأردن عدم تقديم شكوى إلى اليونسكو.
لكن الأردن نفى في البداية أنه وقع اتفاقاً مع إسرائيل بشأن بناء جسر جديد، وأنه في أعقاب ضغط أميركي اعترف بالتوصل إلى اتفاق كهذا.
(يو بي آي)

القاهرة تتّهم أميركا وإسرائيل بإثارة التوتّرات الطائفيّة

اتهم نائب رئيس الوزراء المصري، يحيى الجمل، الولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف خلف التوترات الطائفية التي شهدتها مصر أخيراً. وقال الجمل في مقابلة مع التلفزيون الرسمي إن «أميركا وإسرائيل تقفان وراء أحداث الفتنة الطائفية في مصر لإدراكهما أنه لن يكسر مصر إلا الفتنة الطائفية»، مشدداً على أن «مصلحة إسرائيل الأولى هي كسر مصر». وأضاف قائلاً «إن إسرائيل تعلم تماماً أن القوة الكبيرة والوحيدة في المنطقة التي تعمل لها ألف حساب، سواء اليوم أو غداً أو بعد مئة عام هي مصر، ولذلك تعمل على محاولة كسرها التي لن تحدث بإذن الله».
وأُصيب ثلاثة أشخاص بجروح في صدامات دارت السبت الماضي في بلدة بمحافظة سوهاج في صعيد مصر بين مسلمين وأقباط بسبب شائعة سرت في البلدة عن بناء كنيسة من دون ترخيص. ومنذ أشهر تشهد مصر توترات طائفية متزايدة تنفجر شجارات واشتباكات إما بسبب أخبار عن بناء كنائس من دون ترخيص أو بسبب قضية القبطيتين اللتين قيل إنهما اعتنقتا الإسلام وإن الكنيسة تحتجزهما.
(أ ف ب)

المغرب: تظاهرات لمؤيّدي الإصلاحات ومعارضيها

خرج الآلاف في مسيرات في أنحاء مدن المغرب أول من أمس، بين مؤيدين ومعارضين للإصلاحات الدستورية التي طرحها الملك محمد السادس، مستلهمين الانتفاضات الشعبية التي تجتاح العالم العربي التي يطلق عليها تعبير «الربيع العربي».
وفرق العشرات من أفراد شرطة مكافحة الشغب تظاهرة ضمت نحو ألفي شخص من المعارضين للإصلاحات في العاصمة الرباط، مستخدمين الهراوات.
(رويترز)

مقتل جندي تركي بكمين للأكراد

قالت مصادر أمنية أمس إن جندياً تركياً قُتل وأصيب 3 في كمين نصبه مسلحون أكراد قرب الحدود التركية مع إيران. وفي شباط الماضي، أنهى حزب العمال الكردستاني هدنة استمرت 6 أشهر وأعلن موقف «الدفاع النشط»، أي حق مقاتليه في الدفاع عن النفس في حالة تعرضهم للخطر من دون شن هجمات.
(رويترز)