داغان: الاعتراف بفلسطين حتميّ


قال رئيس «الموساد» السابق، مائير داغان، إن إسرائيل سترتكب خطأً إذا حاولت منع اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية، الذي ستصوت عليه الجمعية العامة في أيلول. وأوضح أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو في نهاية المطاف أمر حتمي. ورأى أن محاولات إسرائيل لمنع اعتراف كهذا ستؤدي إلى فرض هذا الاعتراف عليها، لكن بشروط الفلسطينيين.
(يو بي آي)

200 شركة إسرائيلية على علاقة مع إيران!

أفادت تقارير إسرائيلية، أمس، بأن 200 شركة إسرائيلية على الأقل تقيم علاقات تجارية مع إيران، رغم دعوات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتكررة إلى تشديد العقوبات الاقتصادية على إيران. وقالت «هآرتس» و«يديعوت أحرونوت» إنه على الرغم من سنّ قانون في الكنيست في 2008 يحظر على الشركات الإسرائيلية القيام بعلاقات تجارية مع إيران، لا تزال العلاقات جارية بواسطة شركات تعمل في تركيا والأردن ودبي.
(يو بي آي)


نقاط نتنياهو ترتفع لمعارضته أوباما

ارتفعت شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كثيراً بعد زيارته الولايات المتحدة، ورفضه اقتراحات الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن المفاوضات مع الفلسطينيين. وقالت استطلاعات للرأي نُشرت أمس إن 51 في المئة من الذين استُطلعت آراؤهم قالوا إنهم راضون عن نتنياهو، مقابل 36 في المئة عبّروا عن عدم رضاهم.
(يو بي آي)


البحرين: محاكمة «التنظيم الإرهابي» إلى 1 حزيران

قررت محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية في البحرين، أول من أمس، تأجيل قضية ما يعرف بـ«التنظيم الإرهابي»، المتعلقة بتهمة «مؤامرة قلب نظام الحكم بالقوة والتخابر مع منظمة إرهابية تعمل لمصلحة دولة أجنبية»، والمتهم فيها 21 متهماً حضورياً وغيابياً، بينهم قادة المعارضة، إلى الأول من حزيران، وهو تاريخ رفع حالة السلامة الوطنية.
(الأخبار)

صربيا: اعتقال راتكو ملاديتش

أكد الرئيس الصربي بوريس تاديتش، أمس، إلقاء القبض على الجنرال راتكو ملاديتش المتهم بارتكاب جرائم إبادة جماعية في البوسنة. ونقلت إذاعة «بي 92» الصربية عن تاديتش قوله إن «ملاديتش اعتُقل خلال عملية نفذتها الاستخبارات الصربية بالتعاون مع وكالة البحث عن مجرمي الحرب»، مؤكداً أن «فترة صعبة من تاريخنا انتهت، ولم تعد سمعة صربيا مشوّهة».
كذلك أعرب تاديتش عن ثقته بأن العملية جعلت صربيا أكثر أمناً، وثبّتت حكم القانون، وزادت من صدقية بلاده على الساحة الدولية، مستبعداً في الوقت نفسه حصول أزمة سياسية في البلاد، لأن أي «شخص يحاول افتعال اضطرابات سيحاكم ويُعتقل». يذكر أن ملاديتش شغل منصب قائد قوات صرب البوسنة خلال حرب البوسنة (1992-1995).
(يو بي آي، رويترز)