لافروف: الفصائل الفلسطينية اتّفقت على تعزيز المصالحة
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، في أعقاب استقباله ممثلين للفصائل الفلسطينية، أنه جرى تحقيق تقدم جديد نحو «تعزيز المصالحة» الفلسطينية، وخصوصاً بين حركتي «فتح» و«حماس». وقال لافروف «لقد توصلنا معاً إلى إعلان مهم سيساعد على تنفيذ اتفاق القاهرة» للمصالحة بين «فتح» و«حماس». وأصدرت الفصائل الفلسطينية بياناً، في ختام اجتماعها في موسكو، أكدت فيه «ضرورة تعزيز المصالحة، وحماية الاتفاق من كل محاولات إفشاله، ومتابعة وضع الآليات التنفيذية الضامنة لتنفيذه». كذلك دعا البيان إلى «التعجيل في تأليف الحكومة، وعقد لقاء لجنة منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها إطاراً قيادياً مؤقتاً».

(أ ف ب)

مقتل جنديّين أميركيّين في العراق

أعلنت القوات الأميركية في العراق مقتل جنديين أميركيين في وسط العراق. وذكر بيان صادر عن القوات الأميركية أن الجنديين قتلا خلال مشاركتهما في عمليات في وسط العراق، من دون إعطاء أي تفاصيل إضافية، فيما ذكر مصدر في وزارة الداخلية العراقية أن «جنديين أميركيين قتلا وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة العامرية في غرب بغداد».
(أ ف ب)

إيران تنشر صاروخها البالستي «قيام»

تسلّمت القوات المسلحة الإيرانية الدفعة الأولى من صاروخها البالستي أرض ــــ أرض «قيام». ولم تقدم السلطات أي تفاصيل تقنية عن هذا الصاروخ الذي أفاد خبراء غربيون بأنه مشتق من صاروخ شهاب ــــ 2 (المشتق من صاروخ سكود بي السوفياتي)، ويقدر مداه بحوالى 500 كيلومتر. في المقابل، أكدت وسائل الإعلام أن صاروخ «قيام» الذي صُمّم وأُنتج محلياً، يتمتع بدقة وسرعة إضافيتين مقارنة مع النماذج السابقة. كذلك أكدت أن رصده أكثر صعوبة نتيجة غياب الأجنحة الصغرى الجانبية. وكان وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي قد أوضح، في آب 2010 لمناسبة أول تجربة لصاروخ «قيام»، أن هذا الأخير صاروخ «من مرتبة جديدة» ويتمتع «بقدرة تكتيكية فريدة» تقلّص «إمكانات رصده».
(أ ف ب)

89 قتيلاً بإعصار ميسوري

قُتل نحو 89 شخصاً في مدينة جولبين بولاية ميسوري (وسط الولايات المتحدة) بسبب الإعصار الذي ضرب مدينتهم الصغيرة أول من أمس، محوّلاً المكان إلى «ساحة حرب». وضرب نحو 46 إعصاراً في اليومين الماضيين، سبع ولايات في وسط الولايات المتحدة وشمالها، حسبما ذكر المركز الوطني للأحوال الجوية.
إلا أن جوبلين التي يسكنها 50 ألف نسمة والتي تبعد بضعة كيلومترات عن كنساس وأوكلاهوما، كانت الأكثر تضرراً بكثير من هذه الظواهر الجوية. وأعلن المسؤول في بلدية جوبلين، مارك رور في بيان، أن الإعصار الذي ضرب البلدة الأحد أدى إلى 89 قتيلاً على الأقل.
والإعصار الذي ضرب جوبلين هو الأعنف والأكثر دماراً الذي تشهده أميركا منذ إعصار ورشستر (ماساشوستس، شمال شرق) في حزيران 1953 الذي أوقع 90 قتيلاً.
(أ ف ب)