نتنياهو: سنهاجم من يهاجمنا
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مراسم جرت في «جبل هرتسل» في القدس المحتلة أمس إحياءً لذكرى المدنيين الذين قُتلوا في هجمات ضد أهداف إسرائيلية، أن الدولة العبرية لن تستسلم «للإرهاب»، وأنها ستهاجم بقوة كل من يسعى إلى مهاجمتها. وقال «في هذا الجبل المقدس، سأعطي ردّي المزدوج لمن يريدون القضاء علينا». وأردف «أولاً سنوجّه إليكم الضربات وسنضربكم بكل قوة، ومثلما أمسكنا بقتلة عائلة فوغيل (من مستوطنة إيتمار) فإننا سنصل إليكم، ولن نُغرر ونصدق أن نمراً يغرس أنيابه فينا وفي أولادنا ونسائنا وشيوخنا، لن نغرّر ونصدق أن هذا النمر غيّر جلده المرقّط».
(يو بي آي)

مليار دولار لـ «القبة الحديدية»

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أمس، أن إسرائيل تنوي استثمار مليار دولار في تطوير وإنتاج بطاريات للنظام المضاد للصواريخ «القبة الحديدية». وأوضح المدير العام للوزارة اودي شاني، في مقابلة مع صحيفة «هآرتس»، أن خمس دول عبّرت عن اهتمامها بهذا النظام الدفاعي، الذي نُشر للمرة الأولى في نهاية آذار قرب قطاع غزة، لكن دون تسميتها. وأوضح شاني «نتحدث عن عشر بطاريات الى 15 بطارية من نظام القبة الحديدية. سنستثمر نحو مليار دولار، إضافةً الى الـ 205 ملايين التي اتُّفق عليها مع الحكومة الأميركية».
(أ ف ب)

تأخير تسليم «أف ـ 35» لإسرائيل

ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أمس، أن إسرائيل قد لا تحصل على أولى طائراتها الحربية من «طراز اف ـــــ 35» من الولايات المتحدة قبل عام 2018، بسبب تأخر الإنتاج، لكن الصحيفة قالت إن من غير المرجح أن تشتري إسرائيل طائرات من شركة أميركية منافسة بسبب هذا التأخير. وكانت إسرائيل قد اشترت العام الماضي نحو 20 طائرة من طراز اف ـــــ 35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، ويمكنها تفادي الرادار، إضافةً إلى معدات إضافية مقابل 2.75 مليار دولار، قائلة إن التسليم سيبدأ عام 2016 أو 2017. وأوضحت «هآرتس» أن مشاكل في جدول الأعمال وفي الميزانية، قد تؤخر الموعد عاماً آخر.
(رويترز)

قطر: الديموقراطية لا تأتي على دبابات الاحتلال

أكّد ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، أمس، أن الانتفاضات العربية تظهر أن الديموقراطية لا تأتي على دبابات الاحتلال، في إشارة الى الاجتياح الأميركي للعراق. وقال خلال افتتاح منتدى الدوحة الحادي عشر إن «العدالة لا تأتي محمولة على دبابات الاحتلال، ولم تكن الحروب المبررة بفرض الديموقراطية عاملاً مساعداً، بل كانت عائقاً كبيراً ونموذجاً منفرداً، حيث كان على الشعوب أن تتجاوزه لكي تتجاوز خوفها من أن البديل للاستبداد قد يكون عدم الاستقرار في ظل احتلال أجنبي». ودعا الجميع الى أن «يعتادوا فكرة أن المواطن العربي لم يعد يرضى بأن يدوس كرامته الفردية كإنسان استبدادٌ محلي، ولا أن يدوس كرامة شعبه احتلالٌ أجنبي».
(أ ف ب)

... والقطريون يقترعون اليوم

يتوجه نحو 32 ألف ناخب قطري صباح اليوم الى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في المجلس البلدي المركزي في انتخابات هي الرابعة من نوعها منذ 1999 تشارك فيها المرأة، فيما لا يزال أمير البلاد يعيّن أعضاء مجلس الشورى. ويختار الناخبون الأعضاء الـ29 في المجلس البلدي، الذي تتوزع عضويته على المناطق القطرية، وذلك من بين مئة ومرشح واحد للانتخابات ضمنهم أربع نساء فقط.
(أ ف ب)

صالحي إلى القاهرة قريباً

ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن نائباً لوزير الخارجية الإيراني سيتوجه قريباً جداً الى القاهرة لإعداد اللقاء الثنائي بين الوزير الإيراني علي أكبر صالحي، ونظيره المصري نبيل العربي المرتقب في بالي ـــــ إندونيسيا في نهاية أيار على هامش قمة عدم الانحياز، ولبحث استئناف العلاقات الثنائية المقطوعة منذ أكثر من 30 عاماً. وستكون هذه الزيارة الأولى لمسؤول إيراني الى مصر منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك.
في هذه الأثناء، يتابع صالحي جولته الخليجية، حيث يرتقب أن يصل غداً الى بغداد. وكان قد زار أخيراً كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان.
(أ ف ب)

اليابان قد تُغلق إحدى محطاتها النوويّة

كشفت اليابان عن تسرّب إشعاعي طفيف في محطة «تسوروجا» للطاقة النووية على ساحلها الغربي. وقالت شركة الكهرباء «جابان أتوميك باور» إنها تمكّنت من وقف الإشعاع الذي لم يكن له أيّ تأثير في البيئة، فيما ذكرت وسائل إعلام يابانية أنه من المتوقع أن تقرر ثالث أكبر شركة كهرباء في اليابان «تشوبو» إغلاق إحدى محطاتها النووية الواقعة في المنطقة الوسطى من الساحل على نحو مؤقت، إلى أن تبني حائطاً مقاوماً للتسونامي وتتخذ إجراءات أخرى لزيادة سلامة المحطة. في هذا الوقت، أعلنت صحيفة «ماينيتشي» اليابانية أن اليابان والولايات المتحدة تعتزمان بناء منشأة لتخزين الوقود النووي المستنفد في منغوليا لخدمة زبائنهما في مجال الطاقة النووية، رغم الأزمة النووية الحاصلة في اليابان.
(رويترز)

مدفيديف يتعهّد تجديد السلاح في عيد النصر

أعلن الرئيس الروسي، دميتري مدفيديف، في خطاب ألقاه أمام المشاركين في العرض العسكري في الساحة الحمراء لمناسبة عيد النصر على النازية، أنّ الدولة ستواصل بذل كل ما في وسعها حتى يجري تجديد القوات المسلحة الروسية وتزويدها بأحدث الأسلحة. ورأى أن «من واجب الجيل الحالي الحفاظ على النصر الذي تحقق نتيجة النصر في الحرب الوطنية العظمى (أي النصر على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية)»، واصفاً يوم الانتصار بأنه «يوم بسالة ومجد الشعب الذي دافع عن بلاده وأنقذها من النازية». وشارك في الاستعراض أكثر من 20 ألف عسكري، وأكثر من 100 آلية عسكرية.
(يو بي آي)

بكين وواشنطن تبحثان حقوق الإنسان

بدأت الولايات المتحدة والصين محادثات رفيعة المستوى بشأن سلسلة مواضيع سياسية واقتصادية، تشمل ملفات شائكة مثل حقوق الإنسان والتجارة الخارجية. وفي ما يتعلق بملف حقوق الإنسان، قال نائب وزير الخارجية الصيني تشوي تيانكاي إن بكين «ترغب في تبادل وجهات النظر مع الولايات المتحدة وإجراء حوار معها على أساس المساواة والاحترام المتبادل».
(أ ف ب)