حاخام إسرائيلي لأوباما: أطلق جوناثان لتُنتخَب
قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أمس، إن الحاخام الأكبر لطائفة اليهود الغربيين «أشكيناز» في إسرائيل يونا ميتزغر حثّ الرئيس الأميركي باراك أوباما على العفو عن الجاسوس الأميركي اليهودي جوناثان بولارد للحصول على ولاية ثانية في البيت الأبيض.

ونقلت عن الحاخام قوله في كلمة الجمعة في كنيس يشارون في القدس «يجب أن يثبت أوباما صداقته لإسرائيل، وأن يفرج حالاً عن جوناثان بولارد قبل أن يعمد الى الضغط من أجل المبادرات الدبلوماسية» لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. وأضاف إن العفو عن بولارد قد يساعد الى حد كبير أوباما في الفوز بولاية جديدة في البيت الأبيض. وقال «لا أريد إطلاق التكهنات، لكنني أعبّر عن شعور كثيرين من اليهود (الأميركيين) الذين صوّتوا له ويشعرون بخيبة أمل من مماطلاته».
(أ ف ب)

الإمارات: اعتقال 4 نشطاء حقوقيّين

اعتقلت السلطات الإماراتية، أمس، ناشطاً في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، ليرتفع بذلك الى أربعة عدد النشطاء الذين اعتقلوا في هذا البلد في غضون شهر. وقال «منتدى حوار الخليج» الذي يجمع مثقّفين خليجيّين، في بيان إن عبد الله الشحي، وهو أحد الموقّعين الـ 133 على عريضة تطالب بإجراء انتخابات مباشرة في الإمارات، اعتقل الجمعة على أيدي قوات الأمن الإماراتية. وأضاف إن عائلة الشحي ليس لديها أي معلومات عنه أو عن مكان اعتقاله. والشحي ضابط سابق في القوات المسلحة الإماراتية من إمارة رأس الخيمة.
(أ ف ب)

مقتل فتى إسرائيلي بصاروخ حمساوي

قال متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، ميكي روزنفيلد، إن صبياً إسرائيلياً قتل، أمس، متأثراً بجراح خطيرة أصيب بها بعدما أطلق نشطاء حركة «حماس» صاروخاً مضاداً للدروع على حافلة مدرسية في وقت سابق هذا الشهر. وأطلق الصاروخ عبر الحدود من قطاع غزة على الحافلة في جنوب فلسطين المحتلة في 7 نيسان الماضي، ما أدى الى إصابة الصبي، إضافة إلى السائق. ومن ثمّ إلى رد إسرائيلي عنيف وقصف متبادل على مدى 4 أيام.
(رويترز)

السعوديّة تهدّد بسحب دبلوماسيّيها من إيران

هدّدت السعودية أمس بسحب دبلوماسييها من طهران، إذا لم تحسّن السلطات الإيرانية مستوى حمايتهم. وقال وكيل وزارة الخارجية السعودي تركي بن محمد بن سعود «أتمنى ألّا تضطر الرياض إلى سحب بعثتها الدبلوماسية من طهران، بعد تكرار الاعتداءات عليها من المتظاهرين، وفي حال عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها».
(أ ف ب)

لاريجاني: واشنطن تعوق ولادة الديموقراطية في المنطقة

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، أمس، إن الولايات المتحدة تعوق ولادة الديموقراطية في الشرق الأوسط. ورأى أن التصريحات الأخيرة لوزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، بشأن الأحداث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «عجيبة ومتناقضة، وأثارت استغراب المراقبين ودهشتهم». وأشار إلى أن كلينتون تقول تارة إن الثورات العربية تسعى إلى تحقيق الحرية.. وتتهم تارة أخرى إيران بالعمل على مواجهة الثورات الديموقراطية وإفشالها.. وتحذر الشعوب العربية من الوقوع في ما وصفته بالفخ الإيراني. من جهة ثانية، أكد قائد الدفاع المدني الإيراني، غلام رضا جلالي، أن «التحقيقات والدراسات أظهرت أن مصدر فيروس ستاكسنت (الذي فتك بأجهزة الكمبيوتر في مفاعلات إيران النووية) هو أميركا والنظام الصهيوني». إلى ذلك، انتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، رامين مهمانبرست، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 32 مسؤولاً إيرانياً بتهمة انتهاكهم لحقوق الإنسان، وقال إن هذا القرار يؤكّد اتّباع الاتحاد سياسة أميركا ونهجها.
(يو بي آي، أ ف ب)

وفاة رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي

ذكرت وسائل الإعلام الكويتية، أمس، أن رجل الأعمال المعروف، شقيق رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي، ناصر الخرافي، توفي عن عمر 67 عاماً جرّاء إصابته بأزمة قلبية في القاهرة. وكانت مجلة «فوربز» قد ذكرت أنه من بين أغنى رجال الأعمال في العالم العربي، وقد صنّفته في 2011 ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم، بثروة قدّرتها بـ10,4 مليارات دولار.
(أ ف ب)

أردوغان يعد بدستور جديد لتركيا

وعد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، بصياغة دستور جديد لتركيا وجعلها واحداً من أكبر عشرة اقتصاديات في العالم بحلول عام 2023. جاء ذلك في البرنامج الانتخابي لحزبه، الذي أطلقه أول من أمس، قبل الانتخابات التي تجرى في حزيران المُقبل. وقدم أردوغان في برنامج حزب العدالة والتنمية لتركيا حتى عام 2023 القليل من الاقتراحات المحددة، لكنه قال إنه سيخفض البطالة ويبني مساكن للفقراء وسيمضي قدماً في الإصلاحات الاقتصادية التي نقلت تركيا من اقتصاد ضعيف إلى اقتصاد مستقر سريع النمو.
وقال أردوغان في خطاب ألقاه في مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة «سنبدأ العمل على دستور جديد فوراً لدعم الديموقراطية والحريات».
(رويترز)

مقتل 44 شخصاً في أعاصير الولايات المتحدة

قتل 44 شخصاً على الاقل منذ الخميس الماضي، نتيجة هبوب عاصفة عاتية أثارت أعاصير مدمّرة في ست ولايات جنوب الولايات المتحدة، حسب إحصاء نشرته السلطات الأميركية.
وأفادت المتحدثة باسم أجهزة الطوارئ، باتي مكويلان، إن الولايات الأكثر تضرراً هي كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) حيث قتل 23 شخصاً.
وأول من أمس اكتسحت نحو 20 زوبعة ولايات ميسيسيبي وألاباما (جنوب)، فيما طالت 15 أخرى الخميس ولايات أوكلاهوما وتكساس (جنوب) وكانساس (وسط) بحسب مصلحة الارصاد الوطنية الاميركية.
(أ ف ب)

حزب غباغبو يدعو لوقف الحرب في ساحل العاج

دعا حزب الرئيس العاجي السابق، لوران غباغبو، في أبيدجان، الى «وقف الحرب وتصاعد العنف»، والى «المصالحة» مع معسكر الرئيس الجديد الحسن وتارا، وذلك بعد اعتقال الرئيس السابق الاثنين الماضي. وقال رئيس الجبهة الشعبية العاجية، باسكال آفي نغيسان، «في أماكن عدة، بعض مواطنينا لا يزالون يقاتلون، خصوصاً في يوبوغون (حيّ لمؤيدي غباغبو في الغرب العاجي)، لرفض سيادة الأسلحة». وأضاف: «علينا وقف تصاعد العنف وضياع الحقوق».
(أ ف ب)