البرلمان الأوروبي يدعو إلى مراجعة العلاقة مع سوريا والبحرين واليمن



دعا البرلمان الأوروبي، أمس، إلى إعادة تقويم علاقات الاتحاد الأوروبي مع سوريا والبحرين واليمن بسبب استخدام العنف ضد المتظاهرين، وتعليق الجهود الرامية إلى توقيع اتفاق الشراكة الأورومتوسطية مع دمشق.
وأعرب البرلمانيون الأوروبيون، في قرار تبنّوه أمس، عن قلقهم من وجود قوات أجنبية في البحرين، بعد إرسال قوات من «درع الجزيرة» الخليجية إلى البلاد لمساندة النظام، ودعوا إلى إجراء حوار بدون شروط مسبقة، كما طالبوا بفتح تحقيق من جانب الأمم المتحدة، أو المحكمة الجنائية الدولية في مقتل 54 متظاهراً في اليمن الشهر الماضي. ودعا البرلمانيون إلى تعليق محادثات التوقيع على اتفاق الشراكة مع سوريا إلى أن تطبق السلطات السورية «إصلاحات ديموقراطية ملموسة». ورأوا أن استقالة الحكومة السورية في 29 آذار الماضي «لن تكفي لإرضاء الإحباط المتزايد لدى الشعب».
(يو بي آي)

المستوطنون يقبلون الإخلاء مقابل تعويض!

كشفت وثائق لـ«ويكيليكس» نشرتها صحيفة «هآرتس»، أمس، أن رئيس مجلس المستوطنات، داني ديان، قال خلال لقاءات مع دبلوماسيين أميركيين في تل أبيب إن قسماً من المستوطنين سيوافقون على إخلاء أنفسهم طواعية مقابل تعويض عادل، مندّداً بعنف المستوطنين ضدّ الفلسطينيين. .
(يو بي آي)

مقاضاة غولدستون

يعتزم محامون يهود أميركيون رفع دعوى مدنية في الولايات المتحدة، الأسبوع المقبل، على القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون بذريعة تشويه صورة إسرائيل. وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست»، أمس، أن النائب الإسرائيلي داني دانون هو الذي بادر خلال زيارته أميركا، إلى الحث على رفع الدعوى التي ستقدّم أمام محكمة البداية الأميركية لمحاربة «الصورة المشوّهة لإسرائيل التي ولّدها غولدستون». وتطالب الدعوى باعتذار رسمي وتعويض رمزي لدولة إسرائيل.
(يو بي آي)