يشاي ينفي طلب إلغاء تقرير غولدستون


نفى وزير الداخلية الإسرائيلي، إلياهو يشاي، أمس، أن يكون قد طلب من رئيس لجنة تقصي الحقائق بشأن الحرب على غزة، القاضي ريتشارد غولدستون، إلغاء تقريره الذي يتهم دولة الاحتلال بارتكاب جرائم حرب، بينما سببت دعوة يشاي لغولدستون إلى زيارة الدولة العبرية انتقادات شديدة له. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن يشاي قوله إنه، خلال محادثة هاتفية أجراها مع غولدستون أول من أمس، «لم يتُطرح مسألة إلغاء تقريره، بل جرى الحديث حول زيارته المتوقعة لإسرائيل». وأضاف أن غولدستون «عبر عن التزامه العدالة والحقيقة، وعن قلقه على شعب إسرائيل». وكشفت تقارير أن غولدستون وافق على دعوة يشاي إلى زيارة تل أبيب، لكنه لن يتمكن من القيام بالزيارة قبل شهر تموز المقبل.
(يو بي آي)

القبض على فتحاوي سابق بتهمة اغتيال مير ــ خميس

كشفت مصادر فلسطينية أنه أُلقي القبض، أمس، على مواطن فلسطيني في جنين، في إطار التحقيق باغتيال مدير «مسرح الحرية»، جوليانو مير ــ خميس، الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية. وأوقف مجاهد قنيري، وهو عضو سابق في «كتائب شهداء الأقصى» (الجناح العسكري لحركة فتح)، بعد ساعات على اغتيال مير ـــــ خميس. وأعلن قائد شرطة منطقة جنين، العقيد راضي عصيدة، القبض على مشتبه فيه، من دون تحديد هويته، مشدداً على أنه لا ينتمي إلى فصيل فلسطيني محدَّد. وقُتل جوليانو مير خميس، الممثل الشهير المولود من أم يهودية وأب من فلسطينيّي 1948، يوم الاثنين الماضي، برصاص ملثَّم أطلق النار عليه أثناء وجوده في سيارته في مخيم جنين مع ابنه الصغير ومربيته.
(أ ف ب)

مصر تفرج عن 14 فلسطينيّاً

أفادت مصادر فلسطينية، أمس، بأن السلطات المصرية أفرجت ليل الثلاثاء ـــــ الأربعاء، عن 14 فلسطينياً كانوا معتقلين لديها منذ سنوات، مشيرة إلى أن 12 منهم عادوا إلى غزة عبر معبر رفح، بينما بقي واحد في مصر، والآخر ذهب إلى الإمارات».
(أ ف ب)

تأجيل محاكمة برلوسكوني إلى 31 أيار

قرر القضاة في محكمة ميلانو تأجيل محاكمة رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني في قضية علاقته بقاصر واستغلال منصبه، حتى 31 أيار المقبل، بعدما دامت جلسة أمس 5 دقائق فقط. وذكرت وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء أن «أولى جلسات محاكمة برلوسكوني بدأت في قضية علاقته بالفتاة المغربية كريمة المحروقي التي تعرف بروبي، وهي القضية المعروفة إعلامياً بروبي غايت».
(يو بي آي)

تقرير أميركي يُحذّر من التمرّد في باكستان

حذر البيت الأبيض في تقرير أصدره أول من أمس من أن باكستان لا تملك إمكانات واضحة للتغلب على المتمردين في المدى البعيد، مشيراً إلى أن «طالبان الأفغان» باتوا يستهدفون على نحو متزايد المدنيين. وأشار التقرير إلى تدهور الوضع بين كانون الثاني وآذار في المناطق القبلية شمال غرب باكستان، على الحدود مع أفغانستان. وقال التقرير إن «ما يبعث على اليأس هو عدم وجود أي إشارات إلى خطط أو جهود للحفاظ أو البناء استكمالاً لعمليات التطهير»، مضيفاً: «لا يبدو في الوقت الحاضر أن هناك طريقاً حدد بوضوح للتغلب على التمرد في باكستان، بالرغم من عملية انتشار غير مسبوقة لأكثر من 147 ألف جندي».
وفي أفغانستان، أشار التقرير إلى تزايد عدد الاعتداءات أخيراً، موضحاً أنها لم تعد تقتصر على استهداف القوات الدولية، بل المدنيين.
(أ ف ب)

12 تموز موعد الاستماع إلى استئناف أسانج

أعلنت المحكمة العليا في لندن أن جلسات الاستماع إلى استئناف مؤسس موقع «ويكيليكس»، جوليان أسانج، ضد حكم تسليمه إلى السويد بتهم الاعتداء الجنسي، ستبدأ في الثاني عشر من تموز المقبل. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» إن جلسات الاستماع إلى استئناف أسانج ستستمر يومين. ويقول محامو أسانج إن الحكم القاضي بتسليم موكلهم إلى السويد يمثل انتهاكاً لحقوقه الإنسانية وللمادة الثالثة من المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان التي تحظر التعذيب.
(يو بي آي)