اجتماع لوزراء المال العرب في دمشق


يعقد وزراء المال العرب دورة اجتماعات في العاصمة السورية، دمشق، اليوم وغداً، ضمن اللقاءات السنوية المشتركة للهيئات المالية، حيث سيناقشون مجمل القضايا المالية والاقتصادية الدولية التي تهم العالم العربي. وعلى هامش هذه الاجتماعات، سيُعقد الاجتماع الأول لمجلس الإشراف على الحساب الخاص لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية، الذي أقرّته القمة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في الكويت عام 2009.

(يو بي آي)

مركزية «فتح» تحقّق في تسليح دحلان لليبيا

أعلنت اللجنة المركزية لحركة «فتح»، أمس، أنها تجري تحقيقات في تورط شخصيات فلسطينية، في مقدّمتها عضو اللجنة محمد دحلان، في سفينة أسلحة إسرائيلية ضُبطت وهي متوجهة إلى ليبيا. وقال متحدث إن «اللجنة تجري تحقيقاً بشأن ضبط قوات المجلس الوطني الانتقالي الليبي سفينة أسلحة إسرائيلية في طريقها إلى ليبيا، وتورّط شخصيات فلسطينية في إرسالها». وكان مسؤول عسكري في المجلس الوطني قد اتهم دحلان والمستشار السابق للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، خالد سلام، بالتورط في عقد صفقة أسلحة بين إسرائيل والنظام الليبي.
وتجدر الإشارة إلى أنه كانت قد عُلّقت مشاركة دحلان في اجتماعات اللجنة المركزية، وهو يخضع للتحقيق في تجاوزات تنظيمية وسياسية.
(يو بي آي)

ميركل تمنع دخول مليارات إلى حسابات إيرانية

أفادت صحيفة «هاندلسبلات» الاقتصادية، نقلاً عن مصادر حكومية، بأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تدخلت لمنع مدفوعات نفطية هندية بمليارات اليوروات من الوصول إلى حسابات البنك التجاري الأوروبي الإيراني «إي آي إتش» ومقرّه هامبورغ. وقالت الصحيفة إن ألمانيا لن تفوّض إلى مصرفها المركزي بعد الآن تسوية المدفوعات المتجهة إلى «إي آي إتش»، الذي تسعى إسرائيل إلى إغلاقه.
(رويترز)

لجنة للكشف عن حسابات مبارك وعائلته

أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر قراراً أمس بتأليف لجنة قضائية برئاسة مساعد وزير العدل لشؤون الكسب غير المشروع، عصام الجوهري، لاتخاذ كافة الإجراءات القضائية والقانونية للوقوف على صحة ما ورد في البلاغات المقدمة ضد الرئيس السابق حسني مبارك وأفراد عائلته، بتضخم ثرواتهم.
وتختص اللجنة القضائية باستصدار الإجراءات التحفظية اللازمة لمنع مبارك وأفراد أسرته من التصرف في ما قد يتبيّن وجوده من أموال عقارية ومنقولة أو حسابات مصرفية خارج مصر، ومتابعة تنفيذ ما صدر من أوامر بتجميد هذه الأموال في الدول الموجودة فيها، واتخاذ إجراءات كشف السرية طبقاً للقوانين الداخلية لهذه الدول.
(الأخبار)

الكويت: تكليف ناصر الصباح بتأليف الحكومة مجدّداً

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أمس أن أمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، أصدر أمراً أميرياً بإعادة تعيين رئيس الحكومة المستقيل، ناصر المحمد الصباح، رئيساً للوزراء وتكليفه بتأليف حكومة جديدة. ونشرت الخدمة الإخبارية لصحيفة «الوطن» المملوكة لأحد أفراد الأسرة الحاكمة، أن وزير الخارجية كان يواجه استجواباً من عضو مجلس الأمة، صالح عاشور، من شأنه أن يؤجج الطائفية.
(رويترز)

واشنطن تدرس تعيين بترايوس مديراً لـ«السي آي إيه»

ذكرت الإذاعة الوطنية العامة في الولايات المتحدة «أن بي أر»، أن الإدارة الأميركية تفكّر في تعيين قائد القيادة الاميركية الوسطى، الجنرال ديفيد بترايوس، في منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه»، خلفاً للمدير الحالي ليون بانيتا، المُرشح لمنصب وزير الدفاع خلفاً لروبرت غيتس.
وأفادت الإذاعة بأنه يتوقع أن يترك بترايوس منصبه قائداً للمنطقة الوسطى وللقوات الأميركية في أفغانستان في مطلع الخريف المقبل، وتقول عدة مصادر بينها مسؤولون حكوميون إنه يجري التفكير في بترايوس لتولي منصب مدير الـ«سي آي إيه»، وأنه سيقبل هذا العرض إذا قدّم له.
(يو بي آي)