خطة إسرائيلية لجزيرة اصطناعية مقابل غزة
أعلن وزير النقل الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن الدولة العبرية تفكر في بناء جزيرة اصطناعية قبالة ساحل غزة في حل بعيد المدى لشحن البضائع إلى داخل القطاع الذي تسيطر عليه حركة «حماس». وقال كاتس لإذاعة الجيش الإسرائيلي أمس إنه يريد أن تدير قوة دولية الجزيرة «لمئة عام على الأقل» وأن تنقل الشحنات إلى غزة من طريق جسر بطول 4.5 كيلومترات، مع وجود نقطة أمنية لمنع تهريب الأسلحة.

وذكر الوزير الإسرائيلي أنه نقل المشروع إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي طلب منه وضع خطة «تخضع للبحث منذ عدة أشهر»، مشيراً إلى أن الجزيرة ستعطي للفلسطينيين «خدمات موانئ بل ومطاراً أيضاً»، فيما وصف متحدث باسم السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية الفكرة بأنها «محض خيال».
(رويترز)

بيريز إلى واشنطن

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، سيلتقي نظيره الأميركي، باراك أوباما، ونائبه، جو بايدن الأسبوع المقبل في واشنطن. وبحسب الصحيفة، ستتركز المحادثات التي سيجريها بيريز على سبل دفع عملية السلام قدماً بين إسرائيل والفلسطينيين، في ظل الأزمة المستمرة بين أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وشبه القطعية بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة.
(الأخبار)

روسيا ترفض فتح قنصلية إسرائيلية في سيبيريا

ذكرت صحيفة «معاريف» أمس أن رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، رفض طلباً لنظيره الإسرائيلي، بنامين نتنياهو، خلال زيارته الأخيرة لروسيا بفتح قنصلية إسرائيلية في مدينة نوفوسيبرسك جنوب غرب سيبريا، التي تعد ثالث أكبر مدينة في روسيا. وبحسب الصحيفة، عبّر مسؤولون إسرائيليون عن غضبهم من الموقف الروسي، ورأوا أنه يخالف تفاهمات سابقة جرى التوصل إليها. وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أنه سيواصل الإصرار على فتح القنصلية تحديداً في مدنية نوفوسيبرسك.
(الأخبار)


هجوم تكريت: اتهام «القاعدة» وتهديد الفاعلين

مثلما كان متوقعاً، سارعت السلطات العراقية، بمعاونة المسؤولين الأميركيين، إلى التحدث عن علامات تدين تنظيم «القاعدة» بالهجوم الدامي الذي استهدف مقر محافظة صلاح الدين في مدينة تكريت، أول من أمس، والذي أوقع نحو 65 قتيلاً و100 جريح. وقال علي الموسوي، المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة نوري المالكي (الصورة)، إنّ «كل الإشارات الأولية تدل على أنها القاعدة، لكن ربما كان هناك عناصر أخرى متعاونة معها». أما المالكي، فما كان أمامه سوى التلويح بإنزال أشد العقاب بحق مرتكبي الهجوم. وجاء في بيان له: «مرة أخرى، يقدم الإرهابيون القتلة على ارتكاب جريمة شنيعة باستهداف الأبرياء الآمنين من أبناء محافظة صلاح الدين الأعزاء»، مشدداً على أن «المجرمين الذين خططوا ونفذوا وتعاونوا على ارتكاب هذه الجريمة، لن يفلتوا من العقاب، وعلى اللجنة التحقيقية أن تقدم تقريرها في أسرع وقت». ونال الهجوم تنديد كل من وزارة الخارجية التركية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي.
(أ ب، رويترز)

النجيفي: الدولة أخفقت في التواصل مع الشعب

أقر رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي، أمس، بوجود أزمة ثقة بين الحاكم والمحكوم في العراق، واصفاً التظاهرات التي خرجت في شوارع المدن العراقية وبينها بغداد أخيراً، بأنها «تشير إلى حالة خطيرة». ودعا النجيفي إلى التعاطي مع الوضع بجدية، لأن التحركات «جاءت نتيجةً لإخفاق الدولة والحكومة في التواصل مع الشعب، وعزوفها عن الإصغاء إليه واحتواء تطلعاته والتعبير عنها بأداء سليم».
(يو بي آي)

ساحل العاج: أنصار وتارا يدخلون العاصمة

دخلت قوات الرئيس المعترف به لساحل العاج، الحسن وتارا، أمس، العاصمة السياسية للبلاد، ياموسوكرو، وذلك في اليوم الثالث من هجومها. وقالت مواطنة من سكان العاصمة «نرى القوات الجمهورية تجوب المدينة في سيارات رباعية الدفع، ولم نعد منذ فترة نرى قوات الدفاع والأمن» الموالية للرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو.
(أ ف ب)

مطالبة فرنسية بالإفراج عن حموري

طالب الحزب الاشتراكي الفرنسي الرئيس نيكولا ساركوزي باستقبال والدة المواطن الفرنسي الفلسطيني صلاح الحموري، المعتقل في إسرائيل منذ ست سنوات بتهمة محاولة قتل الزعيم الروحي لحزب «شاس» الحاخام عوفاديا يوسف.
وقال الحزب في بيان: «الحزب الاشتراكي يطلب من ساركوزي التدخل لدى الحكومة الإسرائيلية»، مضيفاً: «في 23 و24 نيسان المقبل، ستكون والدته دنيز الحموري في فرنسا. طلبنا أن يستقبلها رئيس الجمهورية».وتابع البيان: «إن الحكومة الإسرائيلية تواصل رفض تنظيم محاكمة مدنية عادلة»، مشيراً إلى أن الحموري «متهم من المحكمة العسكرية بجريمة التخطيط لعمل إرهابي، الأمر الذي نفاه باستمرار».
(أ ف ب)

مختطف الديراني عضو في الكنيست

بدأ قائد عملية اختطاف الأسير اللبناني المحرر، مصطفى الديراني، دورون أفيطال، أمس، مهماته بصفته عضواً في الكنيست عن حزب «كديما». وأقسم أفيطال (52 عاماً) يمين الولاء في الكنيست ليحل مكان الوزير السابق، عضو الكنيست زئيف بويم، الذي توفي الأسبوع الماضي. ويحمل أفيطال رتبة مقدم في الجيش الإسرائيلي. وتولى عامي 1992 و1994 قيادة وحدة كوماندوس النخبة «سرية هيئة الأركان العامة»، وقاد عملية اختطاف الديراني من لبنان وإحضاره لإسرائيل.
(يو بي آي)

لوبن: لسنا معادين للساميّة

أكدت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا، مارين لوبن، أن حزبها «الجبهة الوطنية» ليس «معادياً للسامية أو عنصرياً أو يكره الأجانب. أريد أن يكون ذلك واضحاً». ورداً على اتهامات بعض من أعضاء حزبها بمعاداة السامية، قالت إن «هذا النوع من السلوك غير مقبول، وسيُستبعَد الذين يروجون لإيديولوجية كريهة من الجبهة الوطنية».
وعن العلاقة بين معاداة السامية ومعاداة الصهيونية، أوضحت لوبن قائلة: «لا أعتقد أنهما مرتبطة إحداهما بالأخرى»، مضيفة: «إلا أنني لست ساذجة. من الممكن أن يحصل ذلك في بعض الحالات. إلا أنني أظن أنها تأتي على نحو معادٍ لأميركا».
(أ ف ب)