عُمان تعدّل دستورها


لا يزال السلطان قابوس بن سعيد مستمراً في امتصاص صدمة التظاهرات، بعدما منح مجلس عُمان البرلمان المؤلّف من مجلس الشورى المنتخب ومجلس الدولة المعيّن صلاحيات تشريعية ورقابية، إضافةً إلى تأليف لجنة لتعديل الدستور. ونص المرسوم الذي أصدره قابوس على أن «تؤلّف لجنة فنية من المختصين لوضع مشروع تعديل للنظام الأساسي للدولة بما يحقق منح الصلاحيات للبرلمان».
كذلك أمر السلطان بزيادة قيمة المعاشات التقاعدية الشهرية للأسر المستفيدة منها بنسبة 100 في المئة، ابتداءً من نيسان المقبل، وزيادة قيمة المستحقات التقاعدية الشهرية لجميع الخاضعين لقانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة العمانيين بنسبة تصل إلى 50 في المئة.
(رويترز)

الجزائر ترفع حال الطوارئ

صدّق المجلس الشعبي الوطني الجزائري بالغالبية على الأمر الرئاسي المتضمن رفع حالة الطوارئ المفروضة منذ 1992، في غياب الحزبين المعارضين، الجبهة الوطنية الجزائرية والتجمع من أجل الثقافة والديموقراطية. كذلك صدّق النواب في الغرفة الأولى من البرلمان على الأمر الرئاسي المتعلق بمشاركة الجيش في مهمات حفظ الأمن العام خارج الحالات الاستثنائية.
في المقابل، منعت السلطات تنظيم مسيرة دعت إليها «التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديموقراطية» غير المعترف بها رسمياً، للمطالبة بإحداث تغيير سياسي واسع في البلاد.
(أ ف ب، رويترز)

الأسد يلتقي علاوي

بحث الرئيس بشار الأسد مع رئيس القائمة العراقية إياد علاوي، التطورات الجارية في العراق وضرورة مواصلة الجهود لتحقيق أمن واستقرار العراق وتحقيق الوفاق بين جميع العراقيين. وتطرق الحديث أيضاً إلى العلاقات الثنائية بين سوريا والعراق، والتطور الذي تشهده في جميع النواحي، والأوضاع على الساحة العربية. وكان الأسد قد أجرى مباحثات مع الرئيس العراقي جلال طالباني الشهر الماضي، أكد خلالها تفعيل أعمال اللجنة العليا المشتركة وتوسيع التعاون الاقتصادي.
(سانا)

سوزان مبارك استولت على مجوهرات ملكيّة!

ذكرت صحيفة «الأهرام» المصرية أن النيابة المصرية تحقق بشكاوى تتعلق بحصول سوزان ثابت، زوجة الرئيس المخلوع حسني مبارك، على مجوهرات تعود لأفراد في العائلة الملكية التي أطاحها الانقلاب العسكري عام 1952. وقالت إن نيابة الأموال العامة في الإسكندرية استمعت إلى إفادات بشأن حصول سوزان على قطعة أثرية مرصعة بالأحجار الكريمة، تخص الأميرة سميحة توفيق من الأسرة المالكة السابقة.

في السياق، أمرت النيابة العامة المصرية باستدعاء الملياردير ورجل الأعمال البارز إبراهيم كامل، العضو في قيادة الحزب الوطني، بتهم تتعلق بمشاركته في تدبير وتمويل الاعتداءات على المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير.
(يو بي آي)

... وشفيق يحابي أنسباء الرئيس المخلوع

يواجه رئيس الوزراء المصري السابق، أحمد شفيق، اتهامات بتبديد المال العام من خلال محاباة اثنين من أنسباء الرئيس المخلوع حسني مبارك، ومنحهم مناقصات لبناء مطار القاهرة. وقالت صحيفة «الأهرام» إن «عدداً من العاملين في وزارة الطيران المدني والشركة القابضة لمصر للطيران تقدموا ببلاغ إلى النائب العام يتهمون فيه شفيق بإهدار المال العام عبر إسناده عملية إنشاء مبنى الركاب الجديد الرقم 3 بمطار القاهرة إلى شركات لمجدي راسخ ومحمود الجمال، وهما أنسباء لمبارك».
(يو بي آي)

سوريا تُفرج عن شيخو

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن محكمة الجنايات الثانية في دمشق وافقت على طلب إخلاء سبيل الناشط الحقوقي السوري كمال شيخو، المحتجز بتهمة نشر أنباء كاذبة من شأنها أن «توهن نفسية الأمة». وأوضح أن المحكمة وافقت على الطلب الذي تقدم به محامي شيخو (32 عاماً)، خليل معتوق، وقررت إخلاء سبيله في مقابل كفالة قدرها 500 ليرة سورية (10 دولارات) على أن يحاكم طليقاً. وكانت أجهزة الأمن السورية قد اعتقلت شيخو في 23 حزيران 2010 ، وحددت الجلسة المقبلة لمحاكمته اليوم.
(يو بي آي)