قتل 35 شخصاً وأُصيب 46 بجراح في تفجير انتحاري وقع أمس في قاعة وصول الركاب في مطار موسكو، حسبما أعلنت المتحدثة باسم المطار دوموديدوفو ايلينا غالانوفا. وقالت المتحدثة لقناة «ان تي في التلفزيونية» إنّ «المعلومات الجديدة التي لدينا تشير إلى مقتل 35 شخصاً وإصابة 46 بجراح».وأوضح متحدث باسم الوكالة الاتحادية للنقل الجوي لوكالة «انترفاكس»، أنّ نتيجة التحقيق الأوّلي أظهرت أنّ الانفجار ناجم عن هجوم انتحاري، موضحاًَ أن الإرهابي فجّر نفسه في مجموعة كبيرة من المستقبلين. وأكد أن العمل الإرهابي نتج من تفجير قنبلة قدّرت قوتها بما يعادل 5 كيلوغرامات من مادة «تي. أن. تي» شديدة الانفجار.
ونقلت «انترفاكس» عن مصدر في الشرطة قوله إن الانتحاري الذي فجّر نفسه في مطار موسكو له ملامح «عربية» ويراوح عمره بين 30 و35 عاماً، فيما قال مصدر أمني آخر لوكالة «انترفاكس»، إن «الانفجار وقع في منطقة وصول الرحلات الدولية بواسطة إرهابي انتحاري حسب معلوماتنا الأولية».
كذلك، نقلت الوكالة عن مصدر أمني قوله إن القوات الأمنية تبحث عن ثلاثة أشخاص يشتبه في مسؤوليتهم عن هذا الاعتداء. وقال الشاهد أندريه الذي كان في المكان لدى وقوع الانفجار «ما حصل هنا رهيب وشاهدت أشخاصاً يحترقون ويركضون في كل الاتجاهات».
وقرر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تأجيل سفره المقرر اليوم إلى مدينة دافوس، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بسبب الهجوم. وعقد الرئيس الروسي اجتماعاً طارئاً أوعز خلاله بفرض «نظام أمني خاص» في جميع المطارات ووسائل المواصلات الكبرى في روسيا على خلفية الانفجار.
وقال مدفيديف إنه سيكلف وزيري المواصلات والداخلية بالعمل معاً على تطبيق هذه الإجراءات بالتنسيق مع جهاز الأمن الفدرالي، كي تجري كل التحركات وفق القانون. ودعا الرئيس إلى عمل طارئ للكشف عن منفذي التفجير ومدبريه. كما أوعز لوزارتَي الصحة والطوارئ تأمين المساعدة الضرورية للضحايا، معرباً عن تعازيه لأهاليهم.
وكتب مدفيديف على موقع «تويتر» «ستشدد الإجراءات الأمنية في محطات المواصلات الكبرى».
وجرى على الفور تأخير جميع الرحلات الدولية المتجهة إلى المطار، كما رُفع مستوى التأهب الأمني في مطاري شيريميتييفو وفنوكوفو بعد الانفجار ـــــ فيما تقوم أجهزة الشرطة بالتحري في مترو الأنفاق ومناطق التجمعات للحيلولة من دون وقوع انفجارات أخرى. كما عزّز وجود الشرطة في مترو موسكو، الذي تعرض في السنوات الأخيرة لعدة هجمات انتحارية، آخرها في آذار 2010 مما أدّى إلى سقوط أربعين قتيلاً.
وفي السياق، توقّفت الرحلات الجوية من إسرائيل الى روسيا في أعقاب الانفجار في مطار موسكو. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن شركة الطيران الإسرائيلية «إسرائير» أعلنت إلغاء رحلاتها الجوية إلى موسكو، وأوقفت عملية استقبال المسافرين وصعودهم إلى الطائرة في مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب، بسبب الانفجار، وعلى أثر إغلاق مطار موسكو في هذه المرحلة.
(أ ف ب، يو بي آي)