مصر تهاجم بحث الكونغرس أوضاع مسيحيّيها
انتقدت الخارجية المصرية، أمس، جلسة استماع للكونغرس الأميركي ناقشت «التمييز» الذي تتعرّض له الأقليات الدينية في الشرق الأوسط، وطالب خلالها النواب بإصدار تشريع يلزم الإدارة بتعيين مبعوث خاص للأقليات الدينية في الشرق الأوسط، لمتابعة مدى التقدم في قضايا الأقليات مثل المسيحيين في العراق والأقباط والبهائيّين في مصر. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي، في بيان أصدره، إنّ المناقشات التي جرت خلال جلسة الاستماع «تضمّنت جملة من المغالطات والادعاءات غير الدقيقة التي كثيراً ما دأب أعداء مصر في الدوائر الأميركية على تسويقها».
(يو بي آي)

سفير الفاتيكان في العراق: ظروف المسيحيين سيئة

أعلن سفير دولة الفاتيكان لدى العراق والأردن، الأسقف جورجيو لينغوا، عقب لقائه كبار المسؤولين في محافظة كركوك أمس، أن أوضاع المسيحيين في العراق «ليست جيدة لكن الاجتماعات مع المسؤولين تطمئن الجميع، ورسالة الفاتيكان هي أن يعم الخير والأمان والاستقرار والعيش المشترك وهذا ما شاهدناه في كركوك». ولفت إلى أن «رسالة الفاتيكان وجدناها في كركوك نظراً إلى التآخي والعيش المشترك».
(أ ف ب)

البرتغال: إعادة انتخاب سيلفا تبدو محسومة

أدلى الناخبون البرتغاليون أمس بأصواتهم لإعادة انتخاب رئيس للبلاد، وسط توقعات بإعادة انتخاب انيبال كافاكو سيلفا المدعوم من الأقلية اليمينية في البرلمان، بفارق كبير على خصمه اليساري الشاعر مانويل اليغري (الصورة) وأربعة مرشحين آخرين.
وتظهر أحدث استطلاعات حصول سيلفا، المنتمي إلى الحزب الديموقراطي الاجتماعي، على 60 في المئة من الأصوات، مقابل 20 في المئة لعضو الحزب الاشتراكي الحاكم اليغري.
وقال سيلفا عقب إدلائه بصوته في أحد مراكز الاقتراع «أنا رئيس مؤيد للاستقرار، وأرى أنّ من المهم للغاية أن يكون في البرتغال استقرار اقتصادي لحل مشكلاتها لذا دعونا ننتظر النتائج».
(أ ف ب)

وزير الثقافة الفرنسي يعتذر للتونسيين

قدّم وزير الثقافة الفرنسي، فريديريك ميتران، الذي واجه انتقادات مع مسؤولين فرنسيين آخرين في الأيام الأخيرة لعلاقتهم بنظام الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي «اعتذاراته»، في رسالة نشرتها صحيفة تونسية أسبوعية.
وقال الوزير الفرنسي الحاصل على الجنسية التونسية، «بينما تمكّن الشعب التونسي بقوته وحدها من التخلص من العبء الذي كان يثقل عليه، أعبّر عن أسفي العميق لأن موقفي والعبارات التي استخدمتها قد تكون جرحت أشخاصاً كنت أريد مساعدتهم وأكن لهم الإعجاب والمحبة».
وأضاف «أتمنى أن يتفهّمني الذين يعرفونني ويعرفون ما أنجزته فعلاً ويقبلوا اعتذاراتي».
(أ ف ب)

اعتقال رجل أعمال من فلسطينيي الـ48 في تونس

أعلنت مصادر إسرائيلية أن السلطات التونسية اعتقلت رجل أعمال من فلسطينيي الـ48، فيما يسود تخوّف من وجود صعوبة في تحريره بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الدولتين، ما دفع إسرائيل للجوء إلى دولة ثالثة لم يحدد اسمها.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن محامياً تونسياً جعل رجل الأعمال يوقّع بالاحتيال على عقد شراء فيلا يبلغ ثمنها 500 ألف يورو. ووفقاً للصحيفة، سبّب المحامي التونسي، الذي يتمتع بعلاقات مع مسؤولين في الحكومة، في اعتقال رجل الأعمال لمدى أربعة شهور.
(يو بي آي)

الهاشمي يتوقّع تصاعد أعمال العنف

توقّع نائب الرئيس العراقي المنتهية ولايته، طارق الهاشمي، تصاعد أعمال العنف في العراق مع اقتراب موعد عقد القمة العربية المقرر عقدها في بغداد في الأسبوع الأخير من آذار المقبل، مشدداً على أهمية اتخاذ الحيطة والحذر لضمان توفير الظروف الأمنية اللازمة لانعقاد القمة في موعدها المحدد.
إلى ذلك، أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل ثمانية أشخاص أحدهم إيراني، وجرح ثلاثين آخرين أمس، في هجمات متفرقة، أبرزها انفجار خمس سيارات مفخخة في بغداد وشمالها.
(أ ف ب، يو بي آي)