يهود تونس إلى فلسطين المحتلّة


فيما يستعدّ مئات اليهود التونسيّين لاحتمال الهجرة إلى فلسطين المحتلة، في أعقاب الثورة التونسية، وصل إلى إسرائيل أول من أمس 20 مهاجراً يهودياً تونسيّاً. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن «6 عائلات تضمّ 20 شخصاً من اليهود التونسيين وصلوا إلى إسرائيل أمس كمهاجرين في أعقاب قلب النظام في تونس»، حيث يعيش نحو 1500 يهودي.
وأحضرت الدولة العبرية المهاجرين من خلال عملية معقّدة، شاركت فيها جهات عدّة، بينها الوكالة اليهودية ووزارات استيعاب الهجرة والخارجية والداخلية.
(يو بي آي)

الأردن: الإخوان يطالبون بالحدّ من صلاحيّات الملك

طالب حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن، أمس، بإجراء تعديل على الدستور الأردني يسمح بتخويل رئيس الغالبيّة النيابيّة تولّي منصب رئيس الوزراء في البلاد.
وقال القيادي زكي بني أرشيد «نطالب بتعديل الدستور ليصبح لنظام الملكية معنى أوسع، ويصبح هناك نص دستوري ملزم بتكليف رئيس الغالبية في البرلمان». وأضاف «النص الدستوري الحالي هو أن الملك عبد الله الثاني يكلّف من يريد ومن يشاء دون ضوابط دستورية، وبالتالي فإن التعديل سيحدّ من صلاحية الملك».
(أ ف ب)

دارفور: 2300 قتيل خلال 2010

أفاد تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بأن النزاع في دارفور أوقع 2300 قتيل في 2010. وأشار الى أنه جرى تسجيل 2321 حالة وفاة على الأقل من جراء العنف في السودان عام 2010. واستؤنفت المعارك بقوة في دارفور في تشرين الثاني وكانون الأول، قبيل استفتاء انفصال الجنوب عن السودان.
(أ ف ب)

اليمن: تظاهرة للحراك الجنوبي

تظاهر المئات من أنصار الحراك الجنوبي، المطالب بالانفصال عن شمال اليمن، ليلة أول من أمس، في أحياء مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب، واعتقلت السلطات العشرات منهم.
(أ ف ب)

اليو ماري في إسرائيل اليوم

تبحث وزيرة الخارجية الفرنسية، ميشال اليو ماري، في إسرائيل التي تصلها اليوم مسألة استئناف عملية السلام في إطار جولة ستشمل أيضاً غزة ومصر والأردن. وستكون هذه أول جولة تقوم بها اليو ماري منذ عينت وزيرة للخارجية في تشرين الثاني الماضي. وقالت الخارجية الفرنسية: «حيال المأزق الذي تواجهه عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، فإن أحد أبرز أهداف الزيارة هو البحث في الطريقة التي تمكن فرنسا وشركاءها الأوروبيين من الإسهام في إعادة إطلاق المفاوضات المباشرة».
(أ ف ب)

العراق: 150 قتيلاً وجريحاً

قُتل ما يقارب 16 شخصاً وجُرح 135 آخرون في هجومين انتحاريين بسيارتين مفخختين استهدفتا مقراً أمنياً وموكباً للشيعة في محافظة ديالى، شمالي شرقي بغداد.
وأوضح مصدر أمني أن «الانتحاري كان يقود سيارة إسعاف فجرها عند مدخل المقرّ» التابع للشرطة، فيما فجر انتحاري ثانٍ نفسه في منطقة الغالبية غرب بعقوبة بينما كان موكب للزائرين الشيعة في طريقه إلى كربلاء، ومن بين الضحايا نائب محافظ ديالى صادق الحسيني وثلاثة من أفراد حمايته.
(أ ف ب)

التصديق على وزراء باراك

تنفيذاً للصفقة بين رئيسة كتلة «الاستقلال» ووزير الدفاع إيهود باراك ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، صُدِّق على تعيين ثلاثة وزراء هم متان فيلنائي وزيراً للجبهة الداخلية، وأوريت نوكد وزيرة للزراعة، وشالوم سيمحون وزيراً للتجارة والصناعة والأقليات، في خطوة غير مسبوقة عين خلالها 4 وزراء لكتلة يبلغ عدد أعضائها خمسة.
(الأخبار)

ويكيليكس: واشنطن تجسست على الاتصالات الإسرائيلية

أظهرت برقية دبلوماسية أميركية مسربة نشرها موقع «ويكيليكس»، أمس، أن الولايات المتحدة طلبت من دبلوماسييها في 2008 جمع معلومات عن الاتصالات الإسرائيلية المشفرة وبيانات مالية وعن المقاييس الحيوية للزعماء الفلسطينيين.
(رويترز)