خاص بالموقع- أعلن الرئيس التركي عبد الله غول اليوم اتفاق بلاده مع اليمن على إلغاء تأشيرات الدخول لمواطني البلدين بهدف تعزير العلاقات بين صنعاء وأنقرة على مختلف الصعد. وقال الرئيس التركي في مؤتمر صحافي في صنعاء إن الإجراء المتفق عليه بخصوص إلغاء التأشيرات بين البلدين «جاء ليعزز علاقات الأخوّة بين اليمنيين والأتراك منذ عدة قرون»، في إشارة إلى حقبة الاحتلال التركي لليمن في القرن السادس عشر الميلادي.
وأشار غول إلى أن تركيا تولي اليمن أهمية كبيرة لموقعها الجغرافي المميز الذي يشرف على ممرات وبحار مائية مهمة، مؤكداً أن استقراره ليس مهماً فقط لدول المنطقة والشرق الأوسط، بل على المستوى الدولي.
وشدد على أن بلاده تولي إصلاح الأوضاع الاقتصادية في اليمن عناية كبيرة، وستقدم الدعم لها في هذا الجانب لمحاربة الإرهاب المرفوض عالمياً، ومكافحته جزء من السياسة التركية.
وكشف غول عن نيات الجانبين التركي واليمني إقامة مشاريع مشتركة في المنطقة الصناعية بعدن، وأن الوزراء المصاحبين له يجرون مباحثات مع نظرائهم اليمنيين لتحقيق تلك الشراكة الاقتصادية، منوهاً بأن زيارته لليمن هي الأولى من نوعها لرئيس تركي، وأن الوفد الكبير الذي يرافقه يهدف إلى توطيد علاقات البلدين بنحو واسع في مختلف المجالات.
وأشار إلى أن توقيع عدد من الاتفاقيات بين أنقرة وصنعاء أمس في مجالات الدفاع، والصحة والتعليم، وأيضاً الطاقة الكهربائية، لبنة أولى في مجال تعزيز علاقات البلدين.
وفي ما يتعلق بالقضايا التي بحثها مع نظيره اليمني علي عبد الله صالح، أكد أن المباحثات تطابقت فيها رؤية الجانبين إزاء القضايا المستجدة على مستوى المنطقة والعالم، وخاصة القضية الفلسطينية وأهمية تحقيق دولتها المستقلة في القريب العاجل.

(يو بي آي)