الجبالي يطالب بهدنة اجتماعية


طالب رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي أمس المنظمات الاجتماعية (النقابات)، وعلى رأسها الاتحاد العام التونسي للشغل، بالانخراط في هدنة اجتماعية وفترة تهدئة على الأقل إلى حدود تسلم الحكومة القادمة مهامها على ضوء ما ستفرزه الانتخابات المقبلة.
وأشار الجبالي في خطاب أمام اعضاء المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) قدم فيه مشروع ميزانية 2013، إلى أن «الهدنة» و«التهدئة» ضروريتان لـ«تحقيق السلم الاجتماعي كشرط من شروط تحقيق برنامج التنمية الحكومي وتحسين مناخ الاستثمار وتهيئة الجو العام لحسن سير الانتخابات». ودعا الجبالي المجلس الوطني التأسيسي المكلف بصياغة دستور جديد لتونس، إلى الاسراع بإعداد الدستور ووضع «رزنامة دقيقة» لاجراء الانتخابات العامة.
(أ ف ب)

الكويت: اغلاق قناة داعمة للمعارضة

اعلنت وزارة الاعلام الكويتية أمس الغاء ترخيص محطة «اليوم» الفضائية المحلية الداعمة للمعارضة بعد نفاد المهلة المحددة لتوفيق اوضاعها مع القانون. بدوره، اكد رئيس القناة احمد الجبر في رسالة نصية لوكالة «فرانس برس» تلقي امر اغلاق القناة التي قطعت بثها مباشرة. وقال المدير العام للقناة محمد الدعاس عبر تويتر ان القناة التي انطلقت قبل اكثر من سنة ستطعن في قرار وقفها امام القضاء.
(أ ف ب)

جوانفكر خارج السجن مؤقتاً

ذكرت صحيفة «ايران» الحكومية، أمس، أنه تم الافراج عن علي أكبر جوانفكر المستشار الإعلامي لأحمدي نجاد ورئيس وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية منتصف ليلة الاربعاء، مضيفةً أن «الافراج الذي يمتد اربعة ايام هو بغرض تلقي العلاج الطبي بعد ذلك يلتزم بالعودة إلى السجن». وأكد جوانفكر لوكالة «فارس للانباء» أنه سيستغل اجازته من السجن للتعافي «حتى يتمكن من استكمال الاشهر الثلاثة المتبقية من سجنه».
(أ ف ب)


احتمال تأجيل مراسم تنصيب تشافيز

كشف نائب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أن المحكمة العليا في البلاد قد تنظر في إمكان تأجيل مراسم تنصيب الرئيس هوغو تشافيز لفترة رئاسية جديدة المقررة في العاشر من كانون الثاني حتى يتعافى من الجراحة التي خضع لها لإصابته بالسرطان.
وقال مادورو «إنه إذا اقتضت الضرورة، فإن المحكمة الدستورية هي المخزون القضائي والأخلاقي للجمهورية، ونحن متأكدون من أنها ستكون موجودة للاستشارة».
(رويترز)


قبرص: البرلمان يصدّق على ميزانية تقشفيّة

صدّق البرلمان القبرصي على ميزانية 2013 التقشفية القاسية التي تعتبر «الأهم» في تاريخ الجزيرة المتوسطية، نظراً إلى مساعي نيقوسيا للحصول على صفقة لإنقاذ مصارفها المتعثرة ولدفع الرواتب المترتبة عليها. وتشمل الميزانية خفضاً شديداً في الإنفاق وزيادة في الضرائب، وهي خطوات تم الاتفاق عليها في محادثات مع الجهات الدولية الثلاث الدائنة.
وجرى التصديق على الميزانية في وقت متأخر من الأربعاء بأغلبية 51 صوتاً مقابل صوتين معارضين. وتتوقع الميزانية أن يبلغ إجمالي الإنفاق العام في 2013 حوالى 9,5 مليارات يورو (12,6 مليار دولار)، فيما سينخفض إجمالي الناتج المحلي الى 17,49 مليار يورو، أي بانخفاض نسبته 2 في المئة عنه في 2012، حيث بلغ 17,85 مليار يورو. كذلك وافق البرلمان على خفض الرواتب في القطاع العام بنسب تصل إلى 15,5 في المئة، كما خفضت التقديمات الاجتماعية، في حين زادت الضرائب على السجائر والكحول والبنزين.
(أ ف ب)

غرق 55 شخصاً قبالة الصومال

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، أمس، أن 55 شخصاً غرقوا أو فقدوا بعد انقلاب قارب مكتظ بالركاب قبالة ساحل الصومال يوم الثلاثاء الماضي. وأضافت المفوضية، في بيان، أن هذا أسوأ حادث من نوعه في خليج عدن منذ شباط 2011 عندما غرق 57 مهاجراً صومالياً.
(رويترز)