محامي مبارك يطالب بنقله من «مزرعة طرة»

قدم محامي الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، يسري عبد الرازق، أمس طلباً إلى النائب العام طلعت عبدالله، بنقل مبارك من سجن مزرعة طرة إلى مستشفى عسكري نظراً إلى تدهور حالته الصحية بعدما أصيب أول من أمس بجروح إثر انزلاقه في حمام مستشفى السجن. وأوضح عبد الرازق أن مبارك «يعاني من الإهمال الطبي الذي أدى إلى تدهور حالته الصحية، وظهر ذلك من خلال سقوطه في دورة المياه، ما أصابه بجروح في رأسه، وكدمات متفرقة في جسده جراء ذلك السقوط». وكان مصدر أمني قد أكد أن «الطاقم الطبي المشرف على علاج مبارك أخرجه من الحمام وتبيّن له إصابته بجروح في الرأس وكدمة في الصدر وقد تم إسعافه. وقد أجريت له الأشعة اللازمة على رأسه وبدأ بالتماثل إلى الشفاء».
(أ ف ب)


السودان: الإفراج عن زعيم تحالف المعارضة

أكد زعيم تحالف المعارضة السودانية، فاروق أبو عيسى، عقب الإفراج عنه بعد يومين من اعتقاله، أن الحكومة تخشى من تزايد الاستياء الشعبي في البلد الذي يعاني من الأزمة.
وأضاف «إنهم خائفون لأن البلاد تعاني من أزمة حقيقية. إنهم خائفون من أنني زعيم المعارضة، وهم خائفون من أن تتحرك المعارضة»، لافتاً إلى أنه اعتقل بعدما ألقى خطاباً انتقد فيه الحكومة في أعقاب مقتل أربعة طلاب سودانيين.
(أ ف ب)


أسانج يوجه كلمة جديدة الخميس

يوجه مؤسس «ويكيليكس»، جوليان أسانج، يوم الخميس المقبل، كلمة من مقر سفارة الإكوادور في لندن التي لجأ إليها قبل ستة أشهر. وكان أسانج قد لجأ الى سفارة الإكوادور في لندن، لتجنب تسليمه للسويد بعد ملاحقته بسبب مزاعم عن تورطه في قضية اغتصاب واعتداء جنسي. ومنحت الإكوادور أسانج اللجوء السياسي، لكن لندن تصر على تطبيق مذكرة التوقيف السويدية. ويؤكد أسانج أنه إذا سلم للسويد فقد يسلم بعدها الى الولايات المتحدة.
(أ ف ب)


كلينتون تتعافى من ارتجاج دماغي

تتعافى وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من ارتجاج دماغي، بعدما أُغمي عليها أول من أمس، في منزلها، وذلك بعد أسبوع من اكتشافها أنها التقطت فيروساً معوياً. وكتب مستشارها والمتحدث باسمها فيليب رينس، في بيان مقتضب، أن كلينتون بسبب هذا «الفيروس المعوي» الذي يُبعدها عن أي نشاط عام منذ السابع من كانون الأول «أصيبت بالجفاف وأغمي عليها فتعرضت لارتجاج دماغي». وأضاف أن الوزيرة «تتعافى في منزلها، وسيتابع أطباؤها وضعها بانتظام. وبناءً على توصية الأطباء، ستواصل العمل من منزلها الأسبوع المقبل».
(أ ف ب)

استطلاع: فوز المحافظين في انتخابات اليابان

كشفت استطلاعات الرأي أن الحزب الليبرالي الديموقراطي اليميني فاز بغالبية مريحة في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس في اليابان، ليعود الى الحكم بعد غياب دام ثلاث سنوات.
وفضّل اليابانيون إعطاء فرصة أخرى لرئيس الوزراء السابق شينزو أبي، لتطبيق أجندته المتشددة بشأن الأمن وإعادة الانتعاش الى الاقتصاد المتعثر، وتخلوا عن رئيس الوزراء الحالي يوشيهيكو نودا، بعد ثلاث سنوات من توليه السلطة على رأس الحزب الديموقراطي الياباني (يسار الوسط)، بعدما أخفق في تحقيق وعوده بالتغيير. وأقرّ نودا بهزيمته في الانتخابات، وقال إنه قرر التنحي كزعيم للحزب الديموقراطي الياباني.
(أ ف ب)

عام على رحيل كيم جونغ إيل

ترأس الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أمس، في بيونغ يانغ، احتفالاً رسمياً في الذكرى الأولى لوفاة والده رجل البلاد القوي السابق كيم جونغ إيل. وجرت المراسم بحضور آلاف المسؤولين والشخصيات في النظام. وقد نظّمت بعد احتفالات هائلة شارك فيها مئات الآلاف من الأشخاص يوم الجمعة في بيونغ يانغ. وقال رئيس الدولة الفخري إن «قلب الزعيم العظيم توقف عن الخفقان، لكن الرفيق كيم جونغ إيل يعيش بيننا إلى الأبد».
(أ ف ب)