الاكوادور: سندرس أيّ طلب لجوء

أعلن الرئيس الاكوادوري رافاييل كوريا أنّ بلاده ستدرس طلباً محتملاً للجوء الرئيس السوري بشار الأسد إلى بلاده في حال قدّم الأخير الطلب. وقال «أيّ شخص يطلب اللجوء إلى الاكوادور سندرس طلبه بالتأكيد، إذ يأتي من كائن بشري ينبغي احترام حقوقه».
وأشار كوريا إلى أنّ «الاكوادور لم تؤيد أبداً العنف (...).

هل يمكن أن نصدّق كلّ هذه الأخبار حول مجازر الديكتاتور؟ فلنتذكر ما قيل حول العراق، أسلحة الدمار الشامل. ومع هذا، ما تمّ القيام به كان من أجل قتل العراقيين بهدوء». وكان وزير الخارجية الاكوادوري، ريكاردو باتينو، قد نفى الأسبوع الماضي أن تكون بلاده عرضت اللجوء السياسي على الرئيس الأسد.
(أ ف ب)

عبدالله الثاني يبحث الوضع السوري في لندن

توجّه العاهل الأردني عبدالله الثاني، يوم أمس، إلى لندن حيث يبحث مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الأوضاع في الشرق الأوسط و«خصوصاً المستجدات على الساحة السورية»، وفقاً لبيان للديوان الملكي. كما سيبحث الملك «سبل تحريك جهود السلام، استناداً إلى حلّ الدولتين والدور الأوروبي في إحياء العملية السلمية، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة».
(أ ف ب)

نصف مليون لاجئ سوري في المنطقة

أعلنت المفوضية العليا للاجئين، التابعة للأمم المتحدة، أنّ عدد اللاجئين السوريين في المنطقة المحيطة بسوريا وفي شمال افريقيا تجاوز النصف مليون شخص. ويقيم اللاجئون السوريون في الدول الأربع المحيطة بسوريا، أيّ تركيا ولبنان والأردن والعراق، ويصل إليها أكثر من ثلاثة آلاف منهم يومياً. وقالت المفوضية، في بيان، «خلافاً للأفكار السائدة، يعيش أربعون بالمئة فقط من اللاجئين السوريين المسجلين في مخيمات للاجئين والغالبية تعيش خارج المخيمات في أغلب الأحيان في بيوت، عند السكان أو في مختلف المساكن الجماعية».
(أ ف ب)

البحرين: خفض حكم نبيل رجب

خفضت محكمة الاستئناف البحرينية أمس مجموع عقوبات الحبس الصادرة بحق الناشط الحقوقي نبيل رجب من ثلاث سنوات إلى سنتين.
وقد خفضت المحكمة حكم الحبس في قضيتين من الحبس سنة إلى ستة أشهر لكل منهما، وفي قضية أخرى أبقت المحكمة على القرار السابق بالحبس سنة. وأشار محامو رجب إلى أن المحكمة برّأت رجب من قضية أخرى تتعلق بإهانة قوات الأمن البحرينية التي سبق أن غرمته المحكمة عنها بمبلغ 300 دينار بحريني.
(أ ف ب)

الإمارات هدفاً للهجمات الإلكترونية

قال القائد السابق لسلاح الجو في الإمارات العربية المتحدة، اللواء المتقاعد خالد البوعينين، إن البنية التحتية الإلكترونية المتقدمة في بلاده جعلتها هدفاً مفضّلاً للمتسللين عبر الإنترنت، خاصة لدى تصاعد التوتر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وكشف البوعينين عن أنه «في الحرب الأخيرة على غزة تعرضت الإمارات للكثير من الهجمات الإلكترونية، نظراً إلى بنية الاتصالات التحتية القوية».
وأكد البوعينين، الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر للأمن الإلكتروني في دبي، «هناك اهتمام على المستوى السياسي بالأمن الإلكتروني لحماية مصالح الناس والحكومة، والأمن القومي أصبح معتمداً على هذا الموضوع».
(رويترز)

الجيش اليمني يهاجم مخابئ للقاعدة

أدى هجوم للجيش اليمني على مخابئ القاعدة في محافظة مأرب إلى مقتل 24 شخصاً (17 عسكرياً وسبعة مسلحين من أبناء القبائل)، في حملة في أعقاب مقتل قائد المنطقة الوسطى اللواء ناصر ناجي بن فريد وعدد من الضباط والمرافقين، السبت الماضي.
وذكر مصدر عسكري أنه بعد الكمين في مأرب، «شنّت السلطات حملة على منطقة وادي عبيدة في مأرب واستخدمت الصواريخ والطائرات». وبحسب المصدر، فإن الحملة استهدفت خصوصاً مناطق يعتقد أنها مخابئ للقاعدة، ولا سيما مزرعة بن معيلي.
(أ ف ب)


جيش الاحتلال يقتحم مكاتب حقوقية في رام الله

اقتحم جيش الاحتلال الاسرائيلي، فجر أمس، مكاتب ثلاث منظمات غير حكومية فلسطينية، وصادر حواسيب ومواد اخرى. وقالت مؤسسة الضمير لرعاية الاسرى وحقوق الانسان «في الساعة الثالثة فجراً اقتحمت قوات الاحتلال مؤسسة الضمير». وأضافت أنه «تم الاستيلاء على خمسة اجهزة حاسوب خاصة بعمل المؤسسة وكاميرا فيديو وقامت بتخريب ملفات واوراق قانونية تخص الاسرى». واشارت الى أن القوات الاسرائيلية اقتحمت أيضاً مكاتب شبكة المنظمات الأهلية ومقر اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، فيما أعلن جيش الاحتلال أن المنظمات مرتبطة بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
(أ ف ب)

السلطة الفلسطينية مهدّدة مالياً

حذر وزير المالية في الحكومة الفلسطينية، نبيل قسيس، أمس، من ان السلطة الفلسطينية لن تتمكن من توفير الخدمات الاساسية لمواطنيها في حال استمرار الازمة المالية. وقال «إننا اليوم نمر بأزمة مالية خانقة تحد من قدرة السلطة الفلسطينية على الوفاء بالتزاماتها في كل المجالات». وأضاف على هامش مشاركته في الملتقى السنوي السادس لرأس المال الفلسطيني «نطالب بسرعة بارسال المساعدة العربية اضافة الى كل الجهات المانحة. احتياجاتنا معروفة مع احترامنا وتقديرنا لشبكة الامان العربية، وهي في مجملها أقل من الأموال التي حجزتها اسرائيل فكيف بالحال ان لم تصلنا المعونات الخارجية التي كنا نتوقعها».
(رويترز)

أميركا تزود اسرائيل بصواريخ أرض جو

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية، أمس، إن الإدارة الأميركية قررت تزويد إسرائيل بآلاف صواريخ جو أرض موجهة لسد النقص الحاصل في مخازن الجيش الإسرائيلي نتيجة الحرب الأخيرة التي شنتها على غزة. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن الصفقة التي تبلغ قيمتها 650 مليون دولار، ستتضمن 6900 منظومة توجيه تحول الصاروخ العادي إلى «صاروخ ذكي» دقيق الإصابة مُوجه بالأقمار الصناعية. كما تشمل 10000 قذيفة مختلفة الأحجام يمكن تركيب منظومات التوجيه عليها.
(الأخبار)

ليبيا: النيابة العسكرية تحقّق مع عبد الجليل

بدأت النيابة العسكرية في ليبيا أمس التحقيق مع رئيس المجلس الانتقالي السابق مصطفى عبد الجليل، في قضية اغتيال رئيس أركان الجيش الليبي السابق اللواء عبد الفتاح يونس في تموز من العام الماضي.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية «وال» عن مصدر مسؤول في النيابة العسكرية بالمنطقة الشرقية، في مدينة بنغازي، قوله إن «المستشار عبد الجليل كان حريصاً على التواصل مع النيابة، وأبدى استعداده الكامل للتحقيق»، دون أن يفصح عن أي تفاصيل بخصوص نتائج التحقيق.
(الأخبار)

باريس تطلب رفع الحصانة عن مارين لوبن

طلبت فرنسا من البرلمان الاوروبي رفع الحصانة عن النائبة الاوروبية اليمينية المتطرفة مارين لوبن بسبب تصريحات ادلت بها في 2010ضد المسلمين.
وقال الناطق باسم وزارة العدل بيار رانسيه إن «الوزارة سلمت إلى رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز في 26 تشرين الثاني طلباً برفع الحصانة البرلمانية عن لوبن». وذكر مصدر قريب من الملف أن الطلب مرتبط بتصريحات ادلت بها مارين لوبن في 10 كانون الاول2010 في ليون تشبّه الصلاة في الشارع بالاحتلال. من جهته، كشف المكتب الصحافي للبرلمان الاوروبي في ستراسبورغ أن دراسة الطلب ستجري في جلسة مغلقة. وأضاف أنه سيعين مقرر «وقد يتم الاستماع لمارين لوبن اذا وافقت على ذلك» موضحاًُ أن لجنة الشؤون القانونية في البرلمان ستتخذ قراراً «خلال ثلاثة او اربعة اشهر» وستعقد جلسة مغلقة للتصويت على أن يعرض على البرلمان في جلسة عامة متوقعاً أن يصدر القرار النهائي ربيع 2013.
(أ ف ب)

مانديلا يتعالج من التهاب رئوي

ذكر رئاسة جنوب افريقيا أن الرئيس السابق للبلاد نلسون مانديلا (94 عاماًُ) يعالج من التهاب رئوي ويتجاوب بشكل جيد مع العلاج. وأكدت الرئاسة، في بيان مقتضب، أنه لا داعي للقلق على حياة «البطل الوطني». وهي المرة الاولى التي تتحدث فيها الرئاسة عن طبيعة المشاكل الصحية التي يعاني منها مانديلا.
(أ ف ب)