هنية يحيّي «الشعب السوري الثائر»
حيّا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، الشعب السوري «الثائر»، الذي وقف إلى جانب فلسطين واحتفل بـ«انتصارها». وقال هنية، خلال لقائه وفداً من شباب الثورة اليمنية يزور غزة، إنّ حكومته تقف إلى جانب الشعوب «الباحثة عن تحقيق الكرامة والحرية»، مضيفاً أنّه يحيي «الشعب السوري الثائر الذي رغم جراحه ودمائه حمل اللافتات في ثورته نصرة وتهنئة لفلسطين في نصرها»، مؤكداً الوقوف إلى جانب الشعوب التي تبحث عن الكرامة والعزة والحقوق والحريات.

ورأى أنّ «انتصار فلسطين انتصار للعرب والمسلمين». وأضاف «نحن كحركة مقاومة وتحرر نقف مع الأنظمة إذا كانت تلبي احتياجات شعبها، لكن الأنظمة التي تحاول حرف بوصلة الشعوب عن القضية المركزية القدس، فنحن نقف مع الشعوب حتى تنال حريتها وكرامتها وتحافظ على البوصلة نحو القدس».
(يو بي آي)

135 ألف نازح سوري في لبنان

قال تقرير أسبوعي صدر عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنّ عدد النازحين السوريين المسجلين في لبنان قد تخطى الـ135 ألف نازح. وأشار إلى أنّ عدد المسجلين، من بين هؤلاء، بلغ 102369 نازحاً، وأنّ 32623 شخصاً على اتصال مع المفوضية لتسجيلهم. وأضاف أنّ فرق العمل التابعة للمفوضية تقوم بتسجيل نحو 1300 لاجئ يومياً.
(يو بي آي)

«مصر للطيران» تستأنف رحلاتها إلى سوريا

قال رئيس شركة مصر للطيران، يوم أمس، إنّ الشركة ستسأنف الرحلات الجوية إلى دمشق وحلب بدءاً من اليوم، بعد توقف استمر ثلاثة أيام بسبب تدهور الوضع الأمني. وقال رئيس الشركة، رشدي زكريا، إنّ القرار يأتي بعد تنسيق مع السفارة المصرية في دمشق، ومكتب مصر للطيران في سوريا والتأكد من استقرار الظروف الأمنية في الوقت الراهن في سوريا، وخصوصاً على الطرق المؤدية إلى مطاري دمشق وحلب.
(رويترز)

العراق: اعتقال زعيم تنظيم «القاعدة»

أعلنت الفضائية العراقية الحكومية، أمس، أن جهاز مكافحة الإرهاب ألقى القبض على زعيم تنظيم القاعدة في العراق بعملية نوعية في شمال بغداد، من دون الإفصاح عن اسم الشخص المذكور أو جنسيته أو أي تفاصيل إضافية حول ملابسات اعتقاله.
(يو بي آي)

قطر تسمح باحتجاج للعمال

سمحت قطر بتنظيم احتجاج نادر للمطالبة بحقوق عمالية، أول من أمس، وذلك خلال تظاهرة أقرتها الحكومة لنحو 300 ناشط يطالبون بالتحرك لمكافحة التغيرات المناخية. ودعت إحدى المجموعات المشاركة في التظاهرة إلى منح حريات أكبر لعمال مهاجرين يمثلون أكثر من 94 في المئة من قوة العمل في قطر. وقالت شاران بورو، الأمينة العامة للاتحاد العالمي للنقابات، «العمال المهاجرون... ليس لهم حقوق ولا يسمع لهم صوت هنا في قطر». ونقلت بورو عقب الاجتماع مع القائم بأعمال وزير العمل بالإنابة ناصر الحميدي قوله «إذا قمنا بتشكيل اتحاد، فإنه شخصياً يضمن عدم معاقبة أي من العمال الذين سينضمّون إليه»، مضيفةً «سوف نختبره في هذا الشأن».
(رويترز)

أخذ نحو 60 عيّنة من رفات عرفات

أوضح رئيس الفريق السويسري المشارك في الكشف على جثة الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، البروفسور باتريك مانجان، أنه تم أخذ نحو 60 عينة الثلاثاء الماضي من رفات عرفات، أرسلت على الأثر إلى فرق التحقيق الثلاثة لإخضاعها لتحاليل مخبرية.
وأوضح مانجان، الذي يشغل مدير مركز الطب الشرعي الجامعي في لوزان، في حديث لصحيفة «لوماتان ديمانش»، أن الطبيب الشرعي الفلسطيني الذي كان الوحيد الذي لمس جثمان عرفات تمكن من «أخذ كل العيّنات المطلوبة، وهي كلها نحو ستين عينة».
وقال مانجان «كل فريق لديه الآن نحو 20 عيّنة مماثلة. وقد تم أخذ ثلاثة أنواع من العيّنات: الأولى لتحديد هوية الجثمان، والثانية للتأكد من احتمال وجود كمية مشبوهة من البولونيوم 210، والثالثة لإجراء فحوصات ذات أهداف تقنية».
(أ ف ب)

وزير تركي: أردوغان مهندس انتصار فلسطين

قال وزير الدولة التركي المكلف الشؤون الأوروبية، إيجمان باغيس، أول من أمس، إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان هو مهندس انتصار فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بفوزها بمكانة دولة مراقب غير عضو. وأضاف «أردوغان هو المهندس الأكبر ليوم فلسطين التاريخي، حيث استعمل علاقاته التي حاكها خلال السنوات العشر الماضية خطوة خطوة في العالم». وأشار الى أن هذه «خلاصة العملية التي بدأت منذ انسحاب أردوغان من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، احتجاجاً على عدم إعطائه الوقت الكافي للردّ على الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في ما خص العدوان الإسرائيلي على غزة في أواخر عام 2008 ومطلع عام 2009».
(يو بي آي)

خرق إسرائيلي يومي للتهدئة

لا يمرّ يوم من دون أن تخرق دولة الاحتلال التهدئة التي أنهت العدوان الأخير على قطاع غزة، وأول من أمس، اعتقلت قواتها البحرية 13 صياداً فلسطينياً في عرض البحر قبالة غزة، واقتادت مراكبهم إلى ميناء أسدود.
وأكد نقيب الصيادين في غزة نزار عياش، أن الصيادين كانوا يصطادون في نطاق مسافة 6 أميال المعلن عنها. وفجر أمس، أصيب 4 فلسطينيين، بينهم شقيقان، بجروح نتيجة قصف مدفعي إسرائيلي، شرق دير البلح وسط قطاع غزة.
(يو بي آي)

وفد برلماني أوروبي في غزة

زوار غزة بعد العدوان الاسرائيلي الأخير لا يهدأون، وبدأ أول من أمس، وفد برلماني أوروبي زيارة الى القطاع غزة. وقال مصدر برلماني في غزة، إن الوفد الاوروبي يضم العشرات من البرلمانيين والسياسيين من عموم أوروبا، لافتاً إلى أن الزيارة تهدف إلى «الوقوف على تبعات العدوان على القطاع، وإعداد تقرير عن استهداف المدنيين خلال هذه الفترة». وأضاف أن الوفد بدأ أولى جولاته بزيارة منزل عائلة الدلو، التي استُشهد 12 من أفرادها بعد قصف مباشر لمنزلها في غزة خلال العدوان الاسرائيلي.
(يو بي آي)