الرئيس الموريتاني يعود إلى فرنسا للعلاج
غادر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نواكشوط أمس لإجراء فحوص طبية «متممة» في باريس. وغادر ولد عبد العزيز مطار نواكشوط على متن رحلة خاصة. وستستغرق هذه الإقامة في فرنسا ما بين أسبوع وعشرة أيام حيث سيجري «فحوصاً وتحاليل إضافية وصور أشعة بموجب موعد مسبق حدده الأطباء»، وأعلن الرئيس الموريتاني شخصياً مساء أول من أمس الخميس في مؤتمر صحافي في نواكشوط.
(أ ف ب)

الجزائر: فوز الحزب الحاكم في الانتخابات المحلية

أعلن وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، أمس، فوز حزب جبهة التحرير الوطني (حزب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة) بأغلبية مقاعد المجالس البلدية ومجالس الولايات.
وفاز حزب جبهة التحرير الذي يملك الأغلبية في البرلمان، بالأغلبية المطلقة للمقاعد في 159 بلدية من 1541 بلدية في البلاد، وبالأغلبية النسبية في 832 مجلساً بلدياً وولائياً.
وكانت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات ضعيفة وبلغت 44,27 بالمئة من نحو 21 مليون ناخب، بحسب أرقام وزير الداخلية.
(أ ف ب)

العفو الدولية تدعو لإطلاق معارضين بحرينيين

دعت منظمة العفو الدولية أمس إلى الإفراج عن 13 معارضاً بحرينياً صدرت بحقهم أحكام قاسية بالسجن لدورهم في حركة الاحتجاج ضد الحكومة في 2011، ويتوقع أن يحاكموا أمام محكمة التمييز الاثنين المقبل في المنامة.
ورأت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان في بيان لها أنه «يجب الإفراج فوراً عن المعارضين الثلاثة عشر وسجناء الرأي».
وقالت مسؤولة منظمة العفو الدولية للشرق الاوسط وشمال افريقيا، حسيبة حاج صحراوي، إن «قرار الاثنين سيكون اختباراً حقيقياً للسلطات إذا أرادت أن تثبت أنها ملتزمة احترام حقوق الإنسان وحمايتها». وأضافت أن «هؤلاء الرجال يجب أن يفرج عنهم فوراً ومن دون شروط. يجب إلغاء عقوباتهم والأحكام الصادرة بحقهم».
(أ ف ب)


طهران تهدّد بالانسحاب من معاهدة «الانتشار النووي»

أكد مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية، أمس أن أي هجوم عسكري على منشآت طهران النووية قد يؤدي إلى انسحابها من معاهدة حظر الانتشار النووي. وقال سلطانية، في بيان لمجلس محافظي الوكالة المكون من 35 دولة، إنه في حالة شن هجوم فإن الحكومة قد تضطر حينئذ إلى طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووضع أجهزة الطرد المركزي في أماكن «أكثر أمناً».
وقال سلطانية، في تصريحات أمام مجلس المحافظين، إنه إذا تعرضت إيران لهجوم «فهناك احتمال لأن يجبر البرلمان الإيراني الحكومة على وقف عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة أو حتى مع أسوأ سيناريو أن تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي». من جهة أخرى، طالب سلطانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإقفال التحقيق حول برنامجها النووي، نافياً كل الاتهامات الموجهة إلى بلاده بالسعي إلى حيازة السلاح النووي.
(رويترز، أ ف ب)

مجلس الشيوخ يقرّ عقوبات جديدة على إيران

وافق مجلس الشيوخ الأميركي بغالبية 94 صوتاً ومن دون أصوات معارضة أمس، على عقوبات جديدة تستهدف قطاعات الطاقة والموانئ والنقل البحري وبناء السفن في إيران في إطار مشروع قانون سنوي لسياسة الدفاع. ويتعين أن يوافق مجلسا الشيوخ والنواب على مشروع قانون الدفاع قبل رفعه إلى الرئيس باراك أوباما لتوقيعه ليصبح قانوناً نافذاً.
(رويترز)

المجر: مطالبة بإقالة نائبة تحمل الجنسية الإسرائيلية

طلب النائب المجري ايلود نوفاك أول من أمس من البرلمان إقالة زميلته كاتلين ايرستاي بداعي أنها تحمل الجنسيتين المجرية والإسرائيلية. وقال نوفاك، في مؤتمر صحافي لحزب جوبيك (يمين متطرف)، إنّ من غير المقبول أن تحمل ايرستاي، النائبة عن حزب ال ام بي المعارض الجنسيتين المجرية والإسرائيلية. وقال النائب لموقع «اندكس الاخباري» إن «اسرائيل لديها نواب في البرلمان المجري أكثر من البرلمان الإسرائيلي».
(أ ف ب)