الملك السعودي يعين حاخاماً إسرائيلياً مديراً في مركز حوار الأديان
ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة «يديعوت أحرونوت» أن الملك السعودي عبد الله بن عبدالعزيز عيّن حاخاماً إسرائيلياً مديراً في مركز حوار الأديان الذي تم افتتاحه قبل يومين في العاصمة النمساوية، فيينا.
وروزن هو حاخام من القدس المحتلة يعمل مديرا للعلاقات الدولية في اللجنة اليهودية الأميركية كما يعمل مستشارا لشؤون الأديان في الحاخامية الرئيسية الإسرائيلية.
وبحسب يديعوت، فإن تعيين روزن هو جزء من مسار سري تمت بلورته على مدى أعوام، كانت ذروته قبل ثلاثة أسابيع في لقاء سري بين الحاخام الإسرائيلي والملك السعودي في القصر الصيفي للأخير في الدار البيضاء في المغرب قبل وقت قصير من إجراء الملك العملية الجراحية الأخيرة. وقال روزن للموقع إنه «في خلال اللقاء تحدث الملك عبد الله بحرارة عن التوراة وأهدافها، إلى جانب القرآن والعهد الجديد». وأضاف «الملك يرى أن جزءاً من أهداف التوراة هو تحسين وتعزيز قيمة الحياة على مستوى البشرية».
(الأخبار)

اعتقال سعوديين طالبوا باطلاق معتقلين

ذكر ناشطون أن قوات الامن السعودية القت القبض على عشرات الرجال والنساء والاطفال أمس، بعد أن شاركوا في احتجاج نادر امام مكتب منظمة لحقوق الانسان في الرياض مطالبين بالافراج عن اقارب معتقلين.
وقال ناشط يدعى علي الحطاب لوكالة «رويترز» من العاصمة السعودية انهم احتجزوا ستة اطفال و23 امرأة ونحو 30 رجلاً.
(رويترز)

العراق: 19 قتيلاً في تفجيرات

شهدت العراق أمس سلسلة هجمات اودت بحياة 19 شخصاً على الاقل، بينهم 12 قتلوا في انفجار سيارات مفخخة استهدفت حسينيات في شمال بغداد وستة قتلوا في هجمات مماثلة استهدفت احياء عربية وكردية في كركوك.
(أ ف ب)

حمد يلتقي مشعل في الدوحة

التقى رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، في الدوحة، أمس، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، خالد مشعل. وذكرت وكالة الأنباء القطرية «قنا» أنه جرى خلال اللقاء عرض آخر التطورات على الساحة الفلسطينية. وكان مشعل قد أعلن أن كلاً من مصر وتركيا وقطر قامت بدور فاعل لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وتحقيق الهدنة، مثلما يقوم هذا الثلاثي بدور قوي على الأرض لإنهاء الحصار على قطاع غزة.
(يو بي آي)

وفد برلماني إيراني الى غزة

أعلن المتحدث باسم لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، حسين نقوي حسيني، أن مصر وافقت مبدئياً على زيارة نواب إيرانيين لقطاع غزة.
وقال إن الخارجية الإيرانية تتابع الحصول على تأشيرات الزيارة تمهيداً ‌لزيارة الوفد البرلماني الإيراني لغزة.
(يو بي آي)

هنيّة يدعو إلى استراتيجية موحّدة للمقاومة

رأى رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، أمس، أن الضفة الغربية ستشكل مركز حسم للصراع مع إسرائيل، داعياً إلى استراتيجية موحّدة للمقاومة. وطالب في كلمة له خلال مهرجان لتكريم ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، بـ«رسم استراتيجية موحدة للمقاومة والرؤية السياسية والأداء الميداني». وقال «جاء الاحتلال ليردعنا فردعناه بمقاومتنا وثبات شعبنا... قواعد الردع قبل المعركة التي كان يملكها الاحتلال تغيّرت».
(يو بي آي)

الضفة: الاحتلال يعتقل 16 فلسطينياً

اعتقل الجيش الإسرائيلي 16 فلسطينياً خلال حملة دهم، أمس، في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الاعتقالات شملت «مطلوبين» للجيش، من دون أن تحدد الجهات التي ينتمون إليها. وصعّد الاحتلال حملات اعتقالاته ضد كوادر «حماس» والجهاد بعدما هُزم في غزة.
(يو بي آي)