تركيا تدين مشاريع الاستيطان في القدس


أدانت وزارة الخارجية التركية بقوة، أمس، ف ي بيان لها قرار إسرائيل طرح عطاءات لبناء أكثر من 1200 وحدة سكنية إضافية في بيسغات زئيف وراموت وأرييل في القدس الشرقية. وأضافت الوزارة إن «النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية تشكل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي ولا يمكن قبول هذه النشاطات»، داعيةً الدولة العبرية إلى أن «توقف فوراً هذه النشاطات التي تقوّض آفاق السلام بحل الدولتين».
(أ ف ب)

إسرائيل: طعن ببراءة أولمرت

قدّمت النيابة العامة الإسرائيلية إلى المحكمة العليا استئنافاً ضد قرار المحكمة المركزية في القدس بتبرئة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت من تهم فساد.
واستأنفت النيابة العامة، أول من أمس الأربعاء، الحكم القاضي بتبرئة أولمرت من اتهامات فساد في قضيتي «المغلفات المالية» التي اتهم فيها بالحصول على أموال نقداً من رجل الأعمال الأميركي اليهودي موريس تالانسكي، و«ريشونتورز» التي اتهم فيها بالحصول على تمويل مزدوج لسفراته إلى خارج البلاد.
كذلك استأنفت النيابة العامة ضد العقوبة التي فرضتها المحكمة المركزية على أولمرت في قضية «مركز الاستثمارات» التي أدين بها بـ«خيانة الأمانة» وفرض السجن مع وقف التنفيذ وغرامة مالية، علماً بأن النيابة طالبت في حينه بفرض عقوبة السجن على أولمرت وتحويلها إلى تنفيذ أعمال في خدمة الجمهور لمدة 6 أشهر.
(يو بي آي)

مصر: الأطباء يطالبون بخفض مصاريف الصحة

طالبت اللجنة العامة لإضراب الأطباء في مصر، في بيانها أمس، المسؤولين في الحكومة المصرية بضرورة خفض الموازنة المخصصة لأجور العاملين بديوان عام الصحة، والتي وصلت إلى 17% من إجمالي أجور العاملين في كل القطاع الصحي وقدّرت بـ 1,7 مليار جنيه (حوالى 285 مليون دولار).
وقالت إن ثلثي الأطباء المصريين يفرون خارج وطنهم للبحث عن حياة كريمة في أي مكان آخر، مطالبة بالعمل من أجل «توفير حياة كريمة للطبيب للاحتفاظ بالكفاءات الطبية داخل الوطن».
(يو بي آي)

البشير يتوعّد إسرائيل بردّ موجع

هدّد الرئيس السوداني عمر البشير إسرائيل بردّ «موجع» على قصفها مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في الخرطوم، كما نقلت عنه الإذاعة الرسمية. وتأتي تطمينات البشير على صحته غداة مغادرته مستشفى في السعودية بعدما أجريت له عملية جراحية هي الثانية له خلال أربعة أشهر. وتهديد البشير هو أول ردّ فعل يصدر عنه منذ اتهمت الخرطوم إسرائيل بإرسال أربع طائرات حربية لضرب مجمع اليرموك في قلب العاصمة السودانية في 23 تشرين الأول الماضي.
(أ ف ب)

استشهاد فلسطيني بنيران إسرائيلية في غزة

استشهد فتى فلسطيني (12 عاماً) بنيران القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، أثناء اشتباك عند الحدود بين الجيش الإسرائيلي ومقاومين فلسطينيين. وقالت لجان المقاومة الشعبية إنّ مسلحيها تصدوا لقوة إسرائيلية تضمّ أربع دبابات وجرافة شاركت في توغّل محدود خلف السياج الذي تقيمه إسرائيل على الحدود مع غزة، فيما قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي «فتح إرهابيون النار على جنود قوات الدفاع الإسرائيلية، أثناء قيامهم بنشاط روتيني قرب السياج الأمني». ولفت مسؤول في الجيش الإسرائيلي إلى أنّ الجنود ردّوا بإطلاق النار على «مواقع مشتبه فيها».
(رويترز)

الجزائر: المخاوف من «القاعدة» في مالي غير صحيحة

أكد وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، أن ذريعة أن شمال مالي يمكن أن يتحول إلى قاعدة خلفية لتنظيم القاعدة لتبرير تدخل عسكري في منطقة الساحل «غير صحيحة».
وقال ولد قابلية، في مقابلة مع صحيفة «لوسوار» نشرت أمس، «على الصعيد الأمني، الحجج التي قدمت وتقول إن الساحل سيصبح أفغانستان أخرى غير صحيحة». وقال ولد قابلية «إذا كان الناس يتصورون أنه يجب إعادة فرض السلطة المركزية لمالي على الشمال عن طريق الحرب، فهذا سيكون له عواقب خطيرة جداً».
(أ ف ب)