روما: «يونيفيل لبنان» لن تشارك في سوريا


قال وزير الخارجية الإيطالي، جوليو تيرسي، إنّه لا يمكن إسناد مهمات حفظ السلام في سوريا لجنود بلاده العاملين ضمن قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان. ولفت تيرسي إلى أنّ «بعثة اليونيفيل باقية في لبنان، وفق تفويض واضح يحدّد نطاقها الجغرافي وكيفية عملها». وأشار إلى أن أيّ قرار لنشر قوات سلام دولية في سوريا «يقوم على فرضية قرار من مجلس الأمن الدولي بصلاحيات واضحة كمهمة سلام جديدة».
(يو بي آي)

«سلفي» أردني يسلّم نفسه للأجهزة الأمنية

أعلن التيار السلفي الجهادي في الأردن أنّ أحد أنصاره دخل إلى البلاد قادماً من سوريا، وسلّم نفسه للأجهزة الأمنية. وقال مصدر في التيار، فضّل عدم ذكر اسمه، إنّ «الأخ حربي العبيدي (37 عاماً)، دخل يوم الاثنين إلى الأردن عبر معبر جابر الحدودي مع سوريا بمساعدة الجيش السوري الحر، وسلّم نفسه للأجهزة الأمنية فوراً». وأشار المصدر إلى أنّ «العبيدي كان مصاباً في قدمه».
(يو بي آي)

الفاتيكان يلغي زيارة مقررة لسوريا

قال البابا بنديكتوس السادس عشر إنّه بسبب التطورات «المأسوية» في سوريا، لن يتمكن الوفد الفاتيكاني الذي كان مقرراً إيفاده إلى دمشق من القيام بمهمته، وبالتالي تقرر إرسال مبعوث خاص إلى لبنان للقاء رعاة الكنائس الموجودة في سوريا، والجمعيات الخيرية الكاثوليكية التي تقدم المساعدة للشعب السوري. وقال البابا «أواصل، بكثير من القلق، متابعة الوضع المأسوي المتعلق بالنزاع العنيف في سوريا، حيث القتال لم يتوقف ويزداد عدد الضحايا يومياً». ودعا البابا، مجدداً، أطراف النزاع في سوريا إلى أن «لا يألوا جهداً في البحث عن السلام، من خلال الحوار ومواصلة الطريق نحو التعايش فقط، بالنظر إلى حلّ سياسي مناسب للصراع». وأعلن الفاتيكان أن المبعوث الخاص إلى لبنان سيحمل معه هبة بقيمة مليون دولار كمساعدات للشعب السوري.
(يو بي آي)


ليبيا: اتهامات للنيابة في مقتل يونس

اتهمت المحكمة العسكرية الدائمة في بنغازي، أمس، النيابة العسكرية بالتورط في قضية مقتل رئيس الأركان السابق عبد الفتاح يونس، وأمرت باستدعاء رئيس المجلس الانتقالي السابق مصطفى عبد الجليل للتحقيق معه على خلفية مقتل يونس ورفيقيه في شهر تموز 2011. ورأت المحكمة في جلستها التي عقدتها برئاسة القاضي عبدالله السعيطي أن النيابة العسكرية إما أهملت في استدعاء المتهمين وإما أن تكون متورطة في القضية. وذكرت صحيفة «ليبيا الجديدة»، في تفاصيل تنشرها اليوم الخميس، أن المحكمة سألت النيابة عن تقصيرها في استدعاء المتهمين بالقضية والتحقيق معهم.
وأشارت إلى أن محامية الدفاع، أميمة بهاوي، طالبت المحكمة بسحب الملف من النيابة العسكرية وتكليف قاض بدرجة مستشار ليتولى التحقيق بنفسه في هذه القضية.
(يو بي آي)

أميركا: الانتقال الديموقراطي في تونس لم يكتمل

رأى سفير أميركا في تونس، جاكوب والس، أن الانتقال الديموقراطي في تونس لم يكتمل بعد. وقال في كلمة ألقاها أمس خلال حفل لمناسبة إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، إن تحديات عديدة تنتظر تونس، ومنها بالخصوص صياغة دستور وقانون انتخابي جديدين، فضلاً عن إرساء الهيئة المستقلة للانتخابات. وأكد والس أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي «سيواصلان مساندتهما للشعب التونسي لإرساء الديمقراطية»، لافتاً إلى أن الشعب «يتطلع إلى نفس الحقوق الكونية المضمونة في العالم».
(يو بي آي)

المرأة في الشورى السعودي قريباً

كشف مصدر سعودي مسؤول أن حضور المرأة كعضو مشارك في مجلس الشورى بات قريباً، بعد أن اقتصر في السابق على الرجال، وستكون موجودة في القاعة نفسها مع إنشاء فاصل يعزلها لحفظ الخصوصية. ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية على موقعها الإلكتروني، عن مصدر مسؤول في المجلس قوله إن «التصور النهائي للمجلس تضمن الآلية المقترحة لحضور المرأة جلسات المجلس الأسبوعية».
(يو بي آي)