«النهضة»: «حماس» نصحتنا بعدم تجريم منع التطبيع


كشف رئيس كتلة حركة النهضة الإسلامية في المجلس التأسيسي التونسي، الصحبي عتيق، أن حركة حماس نصحت بعدم إدراج نص يجرم التطبيع مع إسرائيل في الدستور التونسي الجديد. وأوضح عتيق، في تصريحات تلفزيونية، أن القياديين في حركة حماس، إسماعيل هنية وخالد مشعل، «نصحانا أثناء زيارتهما لتونس بعدم التنصيص على تجريم التطبيع مع إسرائيل في الدستور التونسي الجديد».

(يو بي آي)

حيّ استيطاني جديد في القدس الشرقية

أقرت السلطات الإسرائيلية مشروعاً لبناء حي استيطاني جديد لرجال الشرطة والجيش المتقاعدين في القدس الشرقية المحتلة، بحسب ما ذكرت منظمة «السلام الآن» الإسرائيلية المناهضة للاستيطان. وأوضحت المتحدثة باسم المنظمة، هاغيت عوفران، أنه جرت الموافقة على بناء هذا الحي الاستيطاني الجديد بالقرب من قرية صور باهر الفلسطينية، في تموز الماضي، وأن دائرة الأراضي الإسرائيلية سمحت الأسبوع الماضي بالبناء على تلك الأرض. وأضافت أن «المشروع موافق عليه منذ تموز الماضي»، موضحةً أن قرار دائرة الأراضي الإسرائيلية طرح الأرض للمطورين يعني أن المشروع «يمكن أن يبدأ تنفيذه». وأوضحت عفران أنه سيُخصَّص 180 منزلاً جديداً في الحي الاستيطاني لضباط الشرطة والجيش المتقاعدين.
(أ ف ب)

الأساقفة الكاثوليك قلقون من الأصولية الإسلامية

أنهى سينودوس الأساقفة الكاثوليك أعماله أمس، في الفاتيكان، وكان على جدول أعماله مسائل التعايش مع الإسلام واعتناق المسيحية بعيداً عن الأنظار وعنف الحركات الإسلامية والخشية من هيمنة إسلامية. وأثار شريط فيديو عرضه الكاردينال الغاني، بيتر توركسون في غياب البابا بعنوان «ديموغرافيات إسلامية»، الذي يتحدث عن هيمنة الإسلام على أوروبا في النهاية، بسبب نسبة الولادات المرتفعة لدى المسلمين، العديد من الانتقادات من الكرادلة الآخرين، ما اضطر توركسون إلى تقديم الاعتذار.
(أ ف ب)

رفائيل وتاوضروس ومينا إلى القرعة الهيكلية


بات من المحسوم وصول كل من الأنبا رفائيل والأنبا تاوضروس والقمص رفائيل أفا مينا، إلى المرحلة النهائية من مراحل اختيار البطريرك رقم 118 للكنيسة الأرثوذكسية المصرية، التي تنتهي الأحد المقبل بإجراء القرعة الهيكلية بعد حصول هؤلاء المرشحين على أعلى الأصوات في الاقتراع الذي تم بين آخر خمسة مرشحين بقوا منذ فتح باب الترشح على المقعد، ليجري استبعاد كل من القمص سارافيم السرياني والقمص باخوميوس السرياني.
مصادر أكدت لـ«الأخبار» الترتيب المذكور للنتيجة التي من المقرر أن يعلنه القائم مقام بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقصية الأنبا باخوميوس، الذي تولى مهمة إدارة شؤون الكنيسة بعد وفاة البابا شنودة في 17 آذار الماضي.
(الأخبار)

النيابة البحرينية تطعن ببراءة 3 من الشرطة


أعلنت النيابة العامة البحرينية في بيان أمس، تقديم طعن أمام القضاء البحريني إزاء أحكام بالبراءة صدرت بحق شرطية ملاحقة بتهمة تعذيب صحافية وشرطيين حوكما بقتل متظاهرين خلال الاحتجاجات العام الماضي في هذا البلد الخليجي الصغير.
و«قررت النيابة العامة الطعن بطريق الاستئناف» بعد «الدراسة المتأنية للأسباب» التي أدت إلى التبرئة، وبعد «ثبوت التهمة» الموجهة إلى عناصر الشرطة الثلاثة، حسبما جاء في بيان النيابة.
(أ ف ب)

تأجيل عودة أهالي بني وليد بانتظار الخدمات


أعلن مسؤولون ليبيون أمس أن آلاف الليبيين الذين فروا من القتال في بلدة بني وليد لن يسمح لهم بالعودة إلى منازلهم لعدة أيام أخرى حتى ينتهي العمل على تأمين البلدة التي سيطرت عليها القوات النظامية الأربعاء الماضي بعد قتال مرير مع مسلحين. وقال المتحدث باسم الجيش الليبي، علي الشيخي، إن السلطات تريد التأكد من عدم وجود مخلفات للعملية العسكرية. وقال إن الخدمات دمرت، لكن من المتوقع أن يكون باستطاعة السكان العودة إلى بني وليد خلال نحو ثلاثة أيام.
(رويترز)

إيران: لا خطة لإغلاق مضيق هرمز

أفاد وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي، بأن بلاده ليس لديها خطة لإغلاق ممرات الملاحة الحيوية في مضيق هرمز، حسبما نقل تلفزيون «برس تي.في» الحكومي.
وقال وحيدي: «هاتان القضيتان (إغلاق مضيق هرمز والعقوبات الدولية) ليستا مرتبطتين، وهما مستقلتان تماماً عن بعضهما».
من ناحية ثانية، اتهم وزير الدفاع الإيراني الإدارة الأميركية بأنها مصدر «الإرهاب السايبري» (الإلكتروني). ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء، عن وحيدي، قوله «إن الإدارة الأميركية هي المصدر للإرهاب السايبري، فيما تريد إلقاء اللوم على الآخرين». وأضاف: «إن الكيان الصهيوني هو أحد أبرز مصاديق الإرهاب السايبري».
(أ ف ب، يو بي آي)

الحزب الحاكم يتصدّر نتائج الانتخابات الأوكرانية

تصدّر الحزب الحاكم في أوكرانيا نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت أول من أمس، يليه تحالف المعارضة الموالي لرئيسة الوزراء السابقة المعتقلة حالياً يوليا تيموشنكو التي بدأت إضراباً عن الطعام بحجة وقوع عمليات تزوير في الانتخابات. وأفادت النتائج الرسمية الجزئية لنصف مراكز الاقتراع بالنسبة إلى مقاعد البرلمان المخصصة للاقتراع النسبي (225 من أصل 450 مقعداً) حصول حزب المناطق الحاكم على 35 في المئة من الأصوات يليه تحالف المعارضة «بتكيفشتشينا» 22 في المئة ثم الشيوعيون 15 في المئة.
(أ ف ب)

بورما: العنف الطائفي يحصد 88 قتيلاً

أعلنت السلطات البورمية أمس سقوط 88 قتيلاً على الأقل في أعمال العنف التي وقعت خلال تشرين الأول بين البوذيين والمسلمين في غرب بورما.
وبعد أسابيع من الهدوء في ولاية راخين التي تخضع لحالة الطوارئ منذ أولى المواجهات في حزيران الماضي، اندلعت أعمال العنف مجدداً في 21 تشرين الأول الحالي بين البوذيين من إتنية الراخين وأقلية الروهينغيا المسلمة المحرومة الجنسية، التي تعدّها الأمم المتحدة واحدة من أكثر الأقليات تعرضاً للاضطهاد في العالم.
(أ ف ب)