السعودية تفضّ احتجاجاً سوريّاً معارضاً في مكّة
فرّقت السلطات السعودية مئات الحجاج السوريين، الذين نظّموا احتجاجاً قرب مكة المكرمة، يوم أمس، للدعوة إلى إسقاط النظام السوري، والتنديد بما وصفوه بالتقاعس الدولي عن وقف إراقة الدماء. وأشارت وكالة «رويترز» إلى أن المحتجّين رفعوا أعلام المعارضة في مسيرة صوب جسر الجمرات في منى، قبل أن تتصدى لهم الشرطة السعودية وتأمرهم بالتفرق.

ورداً على سؤال عن الاحتجاج، قال أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل إنّه لا يعلم بالحادث.
(رويترز)

نشر صورة صحافي تركي معتقل في سوريا

نشرت منظمة إنسانية تركية صورة صحافي تركي معتقل منذ شهر آب في سوريا لدى القوات النظامية. واختفى المصور التركي جنيد أونال وزميله بشار فهمي، اللذان كانا يعملان لحساب قناة «الحرة» التلفزيونية في مدينة حلب.
وقالت المنظمة إنّ وفداً من مؤسسة المساعدات الإنسانية (آي اتش اتش) حصل على الصورة التي التقطت في 24 تشرين الأول، أثناء رحلة إلى دمشق، حيث زارت مجموعة من المعتقلين في سجن. وقالت المنظمة إنّ «الجهود التي تبذل للإفراج (عن أونال) تتواصل». والصورة التي حصلت عليها منظمة «آي اتش اتش» تظهر أونال في صحة جيدة.
(أ ف ب)

تضارب معلومات عن وفاة ناشطة سورية

أعربت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان «عن قلقها العميق إزاء المعلومات التي تفيد بوفاة الناشطة الإعلامية السورية فاطمة خالد سعد (22 عاماًَ) في أحد الفروع الأمنية في دمشق، نتيجة تعرضها لتعذيب وحشي ممنهج». وطالبت المجتمع الدولي «بضرورة التدخل العاجل لوضع حدّّ للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تقوم بها السلطات السورية».
لكن قريبة لعائلة الناشطة الإعلامية أكدت في اتصال مع «فرانس برس»، طالبة عدم ذكر اسمها، أنّ قريبتها «لا تزال على قيد الحياة، لكنها في المعتقل».
(أ ف ب)

شخصية خليجية بارزة تزور غزة نهاية الأسبوع

قالت مصادر فلسطينية، أول من أمس، إن شخصية خليجية بارزة ستزور قطاع غزة نهاية الأسبوع الجاري، لافتتاح مشاريع تعليمية. وأفادت قناة الكتاب الفضائية التي تبث من غزة، أن هذه الزيارة تأتي بعد زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وعقيلته الشيخة موزة بنت ناصر الثلاثاء الماضي، من دون أن تحدد اسم الشخصية أو البلد الذي ستأتي منه، وسط ترجيحات أن يكون ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، أو أحد افراد الأسرة المالكة.
(يو بي آي)

إطلاق نائب حمساوي

أفرج جيش الاحتلال الإسرائيلي، أول من أمس، عن برلماني من حركة «حماس»، بعد ساعات من اعتقاله على حاجز عسكري جنوب نابلس في الضفة الغربية. وقالت وسائل إعلام محلية إن قوات الجيش الإسرائيلي أفرجت عن النائب محمود الرمحي، أمين سر المجلس التشريعي الفلسطيني.
(يو بي آي)

50 ألف مصلٍّ في المسجد الأقصى

شارك حوالى 50 ألف مسلم يوم الجمعة في صلاة عيد الأضحى في الحرم القدسي في مدينة القدس القديمة. وقالت المتحدثة باسم شرطة الاحتلال لوبا سمري، إن «حوالى 50 ألف فلسطيني شاركوا في الصلاة»، وإن «سبعة آلاف آخرين قدموا الى الحرم بعد الظهر، وإن الأمور جرت في هدوء».
(أ ف ب)

مرسي يؤكد لهنية دعم مصر لغزة

أعلن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية، في بيان له أمس، أن الأخير أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس المصري محمد مرسي، أول من أمس، أكد فيه الأخير دعم مصر لغزة وللفلسطينيين.
وقال البيان إن الاتصال جاء للتهنئة بعيد الاضحى. وأكد فيه مرسي أن «مصر ستدعم غزة والشعب الفلسطيني، وستقف مع غزة ولن تسكت على أي عدوان، وأنه سيجري ادخال كل المواد اللازمة لاعادة الإعمار». وأكد هنية، في المقابل، «أنه لا يمكن لمصر أن تتورط في حصار غزة، او في أي غطاء للعدوان».
(أ ف ب)


نواب أوروبيون يلغون زيارة لإيران

أُلغيت أول من أمس زيارة كان مقرراً أن يقوم بها خمسة نواب أوروبيين لطهران، بعدما رفضت السلطات الإيرانية السماح لهم بلقاء المخرج جعفر باناهي والمحامية نسرين ستوده، الفائزين بجائزة ساخاروف لعام 2012، والمعتقلين في إيران.
وكان من المقرر أن يتوجه نواب من اليسار ومن أنصار البيئة، من 27 تشرين الأول الى 2 تشرين الثاني، الى طهران في زيارة رسمية تنظم في إطار المبادلات مع البرلمان الإيراني، وهي الأولى منذ عام 2007.
وحكم على بناهي في تشرين الأول 2011 بالسجن ستة أعوام. أما ستوده، أحد الوجود المهمة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، فتمضي عقوبة بالسجن 11 عاماً.
(يو بي آي)


السجن سنة لبرلوسكوني

صدر حكم قاسٍ بالسجن أربع سنوات على رئيس الحكومة الإيطالية السابق سيلفيو برلوسكوني، لإدانته بالتزوير الضريبي في قضية ميدياست، ثم خفض الى سنة بفضل عفو فوري.
وأعلن محامو برلوسكوني أنهم سيتقدمون بطعن أمام محكمة الاستئناف قبل التاسع أو العاشر من تشرين الثاني، ما يعني تعليق تنفيذ الحكم.
وعلى الفور، خفضت عقوبة برلوسكوني الى سنة واحدة بموجب قانون للعفو يرقى الى 2006 وأصدرته في تلك الفترة حكومة يسارية لخفض الاكتظاظ في السجون.
وفي أسوأ الاحتمالات، إذا ما ثبتت العقوبة، لن يقبع برلوسكوني في السجن على الأرجح بسبب سنه (76 عاماً).
(أ ف ب)

الأوكرانيون انتخبوا برلمانهم

أدلى الناخبون الأوكرانيون بأصواتهم، أمس، في صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء البرلمان الجديد، في أكبر اقتراع منذ تولي الرئيس فكتور يانوكوفيتش، السلطة في 2010 ويخضع لمراقبة شديدة من الغرب القلق من تراجع الديموقراطية في أوكرانيا، ولا سيما منذ اعتقال رئيسة وزرائها السابقة يوليا تيموشنكو منذ آب 2011.
ودعت تيموشنكو أمس الأوكرانيين الى التصويت بكثافة في الانتخابات التشريعية من أجل «إطاحة حكم» الرئيس يانوكوفيتش والحد من مخاطر التزوير.
(أ ف ب)