أعلن وزير الدفاع الإيراني، العميد أحمد وحيدي، أمس، أنه سيتم اختبار عدد من الصواريخ الجديدة خلال الأشهر المقبلة، بينما انتقد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، علي لاريجاني، أداء الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وتقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في إيران.
ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء عن العميد وحيدي قوله، على هامش اجتماع مجلس الوزراء، إنه سيتم عرض صواريخ جديدة تم تصنيعها بالاستفادة من الخبرات المحلية لوزارة الدفاع، وذلك خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وأضاف إن إيران تمتلك قدرات جيدة في مجال صناعة الأقمار الاصطناعية والصواريخ الحاملة لها. وقال «سندشن في خلال الأيام المقبلة حوامة جديدة تتمتع بقابليات جديدة وستدخل الخدمة في إطار القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية».
من جهة ثانية، انتقد رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، أداء بان كي مون، وهاجم تقرير مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حول إيران. ودعا لاريجاني، في جلسة مجلس الشورى، بان، «إلى السعي لاستعادة حق الشعب الفلسطيني بدلاً من استغلال هذه المؤسسة (مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان) لأهداف سياسية معينة».
وأشار الى بيان مقرر مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أحمد شهيد، حول إيران، وقال «إن هذا البيان لا يعكس الواقع الموجود في إيران، حيث يتنافى مع أسس منظمة الأمم المتحدة ويروّج للغوغائية الدولية».
ونسبت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء الى لاريجاني، قوله «إن البيان يتهم مجلس الشورى الإسلامي بانتهاك حقوق الإنسان والقوانين الإسلامية السائدة في إيران. من المؤسف أن يعتبر مقرر الأمم المتحدة الإساءة الى الرسول الأعظم أنها تأتي ضمن الحريات المتاحة، لكنه ينتقد تطبيق القوانين الإسلامية بحق المجرمين ويعتبرها انتهاكاً لحقوق الإنسان».
وخاطب لاريجاني الأمين العام للأمم المتحدة بالقول «إن العالم يعاني من ازدواجية المعايير السائدة في الأمم المتحدة. ومن دواعي الفخر والاعتزاز أننا في إيران نطبق تعاليم القرآن والسنّة النبوية الشريفة ولا نقبل بالثقافة الغربية المتوحشة التي تروّج للإباحيّة في العالم».
الى ذلك، تنطلق من العاصمة البريطانية لندن، اليوم الخميس، أول قناة تلفزيونية تمثل جميع فئات المعارضة الإيرانية، يقول مشغّلوها إنها ستكون مكرّسة لتعزيز الحرية والديموقراطية في إيران. وقال المشغّلون، في بيان، إن إطلاق قناة «رها» يأتي في وقت تكتسب فيه المعارضة داخل إيران زخماً متزايداً، ويموّلها حصرياً مؤسس حركة «الموجة الخضراء» المعارضة رجل الأعمال الإيراني المقيم في أوروبا أمير حسين جاهانشاهي، ولا تعتمد على أي تمويل من حكومة أجنبية.
وأضاف البيان إن القناة سيديرها صحافيون إيرانيون غادروا إيران في الفترة الأخيرة، وبعض الصحافيين الإيرانيين العاملين داخل البلاد، وسيتولى منصب مديرها العام علي أصغر رامزانبور، الصحافي الذي شغل من قبل منصب نائب وزير لدى وزارة الإرشاد الإسلامي في حكومة الرئيس محمد خاتمي، قبل أن ينشق لاحقاً ويأتي إلى لندن حيث عمل في قناة «بي بي سي» الفارسية، قبل أن ينضم إلى قناة (رها).
(يو بي آي، أ ف ب، رويترز)