أحداث لبنان وسوريا تُقلق إسرائيل
ألقت التطورات الأخيرة التي شهدها لبنان بظلالها على القيادة السياسية في إسرائيل، التي انعكست قلقاً وتحذيراً مما يمكن أن تؤول إليه تداعياتها لجهة امكان تحوّلها إلى بؤرة تفجير واسعة، تخشى إسرائيل من آثارها عليها. وكشف موقع القناة «العاشرة»، في التلفزيون الاسرائيلي، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيقوم بزيارة خاطفة إلى باريس الأسبوع المقبل تستمرّ ثماني وأربعين ساعة تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

إلى ذلك، حذّر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، خلال لقائه مع الرئيس البلغاري روسان بيلفانييف، من تسرّب الأزمة في سوريا إلى دول مجاورة، الأمر الذي قد يؤدي إلى هزّة اقليمية كبيرة.
(الأخبار)


الفاتيكان يعلن تأجيل زيارة وفده إلى دمشق

أعلن الفاتيكان تأجيل زيارة وفد البابا إلى دمشق ربّما إلى ما بعد 28 من شهر تشرين الأول الجاري، بسبب خطورة الوضع هناك. ونقلت وكالة أنباء «آكي» الإيطالية عن أمين سر الفاتيكان الكاردينال تارتشيزيو بيرتوني، قوله إنّه ستكون هناك بعض التغييرات على تشكيلة الوفد، فضلاً عن التزامات أعضائه». وأشار إلى أن هذه المبادرة لم تلقَ أصداءً في روما فقط، بل وفي سوريا أيضاً وعلى الصعيد الدولي، من حيث الترحيب بها بشكل إيجابي.
(يو بي آي)


«سوريات من أجل الديموقراطية»

أطلقت مجموعة من المنظمات والهيئات والشخصيات العامة تجمّع «سوريات من أجل الديموقراطية»، وهو تجمّع مدني يهدف إلى الدفاع عن حقوق النساء بالمواطنة الكاملة وإدراج هذه الحقوق في الدستور السوري. كما يهدف إلى المساهمة في بناء الدولة الديموقراطية العلمانية، والحفاظ على سوريا دولة ذات سيادة موحدة أرضاً وشعباً، وذلك تلبية لاحتياجات المرحلة التي تعيشها سوريا ومساهمة في دعم الانتفاضة لتكون ثورة شاملة ضد التمييز والإقصاء والاستبداد في المجالات كافة.
(الأخبار)

الحكومة الفلسطينية تحذر المضربين عن العمل

حذّر مجلس الوزراء الفلسطيني برئاسة سلام فياض، أمس، النقابات العمالية من مواصلة الدعوة للإضراب، قائلاً ان كل من لا يحضر الى العمل سوف يكون مهدداً بالفصل. ودعا النقابات الى مواصلة الحوار في إطار الشراكة والمسؤولية، وأكد تفهمه التام للاحتياجات، من جهة، ومحدودية الإمكانات في ظل الأزمة المالية الراهنة، والتحديات التي تواجهها السلطة الوطنية في هذه المرحلة الدقيقة، من جهة ثانية. وطلب من النقابات تعليق دعواتها إلى الإضراب.
(الأخبار)


يهود إسرائيل يؤيدون «الأبارتهايد»

أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته شركة الاستطلاعات «ديالوغ» عشية عيد رأس السنة اليهودية ونُشرت معطياته، أمس، ميولاً عنصرية واضحة في أوساط اليهود في إسرائيل، حيث أعرب غالبية المستطلعة آراؤهم عن موافقتهم على إقامة نظام فصل عنصري «الأبارتهايد»، في حال قررت إسرائيل ضم الضفة الغربية المحتلة. وعارض غالبية اليهود منح الفلسطينيين، في حال الضم، حق التصويت، إضافة إلى تأييد غالبية اليهود علناً وبشكل واضح التمييز الممارس ضدّ المواطنين العرب داخل الخط الأخضر.
(الأخبار)


نتنياهو يزور مستوطنة غيلو

قام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة لمستوطنة «غيلو»، أمس، في تصرف يتسم بالتحدي قبل محادثات مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، التي أدانت التوسع في «غيلو». وقال أثناء جولته قبل يوم من الموعد المقرر للقاء آشتون «القدس الموحدة هي العاصمة الابدية لاسرائيل ولنا حق كامل في البناء فيها». بدوره، أكد وفد لجنة الحكماء الدولية برئاسة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، خلال لقائه شيخ الأزهر، أحمد الطيب، أن استمرار إسرائيل في إقامة المستوطنات على الأراضي الفلسطينية يمثِّل العقبة أمام مباحثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. أما الطيب فقد انتقد انحياز الغرب الدائم للكيان الصهيوني.
(الأخبار)


السودان: مقتل طفلين بقصف في كردفان

قصف متمردو الحركة الشعبية شمال السودان، أمس، كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان السودانية، ما أدى إلى مقتل طفلين وجرح ثمانية أشخاص آخرين في ثاني هجوم من نوعه خلال الشهر الجاري. وذكر المتحدث باسم المتمردين، ارنو لودي، في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس»، أن «الحكومة وقواتنا تتبادلان القصف، إنهم يقصفون قواتنا المتمركزة خارج كادقلي من داخل البلدة، ونحن نرد النيران دفاعاً عن النفس». وأوضح لودي أن المتمردين قصفوا المدينة بعد قصف الطيران لعدد من القرى، ما أدى إلى جرح 3 أطفال وإصابة مزارع وحيوانات، مؤكداً أن «الحركة الشعبية ستستخدم كافة الوسائل للرد في مواجهة القوات الحكومية». وقال المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد إن «القوات المسلحة تقوم بعملية بحث عن مجموعات المتمردين المختفين داخل الجبال».
(أ ف ب)

قنديل: السلاح الليبي يسبب معاناة لمصر

كشف رئيس الوزراء المصري، هشام قنديل، أمس، أن مصر تعاني «معاناة شديدة» بسبب تهريب السلاح من ليبيا، رغم التنسيق الأمني بين طرابلس والقاهرة والجزائر. وقال قنديل، في ثاني يوم من زيارته للجزائر، إن مصر «متعاطفة» مع ليبيا وإن هناك «تنسيقاً بين مصر وليبيا لتبادل المعلومات في المسائل الأمنية». وأوضح أن بلاده تعاني من موضوع تهريب السلاح «معاناة شديدة»، مشيراً إلى «وجود تنسيق ما بين الحكومة المصرية ونظيرتيها الجزائرية والليبية في المسائل الأمنية وفي مجال محاربة المخدرات».
(أ ف ب)

وزير خارجية إيطاليا يزور الصومال

قام وزير الخارجية الإيطالي جيليو ترتسي، أمس، بزيارة مفاجئة لمقديشو حيث التقى الرئيس حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء عبدي فارح شردون سعيد. واوضح بيان الخارجية الايطالية أن الزيارة «لم تعلن لأسباب امنية». وأعرب ترتسي، خلال محادثاته، عن «دعم ايطاليا الكامل للدولة الاتحادية الصومالية»، مؤكداً «دعمه إقرار النص النهائي للدستور الجديد الذي يحترم الحقوق الأساسية للإنسان».
(أ ف ب)


الفاتيكان يبدأ محاكمة خبير المعلوماتيّة

أعلن الفاتيكان أنّ محاكمة خبير برامج المعلوماتية، كلاوديو تشاربلليتي، ستبدأ في الخامس من تشرين الثاني. وتأتي هذه المحاكمة، بعدما عثرت شرطة الفاتيكان على وثائق «فاتيليكس» في أحد أدراج مكتب تشاربلليتي. وقال الأب لومباردي إنّ البابا بنديكتوس السادس عشر، يريد منح تشاربلليتي العفو، مشيراً الى أنّ محكمة الفاتيكان ارتكزت في إصدار حكمها على قضيّة اختلاس وثائق البابا ونسخها فقط، بعدما خلصت الى أنّه «تصرف بقصد السرقة والتملك غير الشرعي، حتى لو أن المنفعة المستفادة لم تكن اقتصاديّة».
(رويترز)

اليابان تحتج على زيارة كوريّة لـ«دودكو»

احتجّت الحكومة اليابانيّة، أمس، على زيارة عدد من النواب الكوريين الجنوبيين لجزر دوكدو المتنازع عليها مع اليابان. وأظهرت صور النواب وهم يطلقون شعارات ويحملون لافتات كتب عليها «دوكدو هي أرضنا، وسندافع عنها».
ووصف مسؤول كوري، لوكالة «فرانس برس»، الزيارة بأنّها عمليّة تفتيش حكومية، هدفها التأكّد من الإجراءات الأمنيّة حول الجزر التي يحرسها عناصر من حرس الحدود في كوريا الجنوبيّة. وقال سكرتير الحكومة اليابانية، أوسامو فوجيمورا، «نحن نحتج بقوة ونحثّ كوريا الجنوبية على منع تكرار مثل هذه الأحداث في المستقبل». وتسيطر كوريا الجنوبيّة على هذه الجزر، لكنّ البلدين في نزاعٍ دائم على السيادة عليها.
(أ ف ب)

تعيينات جديدة في الجيش الصيني

عيّنت الصين الجنرال في جيش التحرير الشعبي، الخبير في مجال التعاون العسكري، آن ما تشاوتيان، قائداً لسلاح الجو الصيني، وذلك قبل أيام من عقد المؤتمر العام للحزب الشيوعي الصيني الحاكم. ويفتتح الحزب الشيوعي الصيني مؤتمره الثامن عشر في الثامن من تشرين الثاني، والذي سيكشف عن تغييرات على مستوى القيادات العسكريّة. وتأتي هذه التغييرات بعدما شهد غرب المحيط الهادئ، في الآونة الأخيرة، عدة توتّرات حول جزر متنازع عليها مع اليابان وفيتنام والفيليبين.
(أ ف ب)


بوتين: علينا تغيير سياسة الطاقة

شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، أنه يتعين على بلاده أن تغير سياسة الطاقة لتأخذ في الحسبان الطلب الصيني المتنامي على النفط والغاز.
وقال بوتين إن على روسيا تعديل خطتها لتطوير قطاع الغاز في المدى البعيد، في إشارة على ما يبدو إلى ضغوط من تحقيق تجريه المفوضية الأوروبية بشأن نظام التسعير الذي يعزز إيرادات جازبروم من الصادرات.
(رويترز)

روسيا: واشنطن لا تحترم حقوق الإنسان

أوضح المكلف قضايا حقوق الإنسان في وزارة الخارجية الروسية، قسطنطين دولغوف، أن «ادعاء الولايات المتحدة بكونها البلد المطلق في مجال حقوق الانسان، ادعاء باطل ولا تدل عليه الوقائع العملية». وأضاف دولغوف في الكلمة التي ألقاها في جلسة مجلس الدوما المخصصة لـ«مشاكل مراعاة حقوق الإنسان في الولايات المتحدة» أول من أمس، أن من بين التهديدات الخطرة التي تواجه واشنطن مسائل تتعلق بالتفرقة الاجتماعية والتمييز العرقي والإثني والديني، وكذلك حجز الأشخاص لفترات زمنية غير محددة من دون توجيه أي تهم لهم، وكذلك وجود سجون غير قانونية واستخدام التعذيب، إضافة إلى نظام العقوبات الضعيف والمثقل بأكثر من طاقته.
وحسب قوله، فإن الولايات المتحدة تستخدم مبدأ «الكيل بمكيالين»، وهذا برأيه انعكس في «قضية بوت»، حيث حكم على المواطن الروسي من دون أن يقترف أي جريمة تذكر، فيما بقيت مسألة توريد الأسلحة إلى العراق بالالتفاف على التشريعات الأميركية من دون عقوبة.
ومن جانبه، شدد نائب وزير خارجية روسيا، سيرغي ريابكوف، على أن «ادعاء واشنطن أنها المعلم و«قاطرة» الديموقراطية في العالم ادعاء باطل، وأن انتقاد واشنطن الدول الأخرى لانتهاكها حقوق الإنسان شيء بعيد عن المثالية، وأحياناً يبدو وكأنه من عصر آخر». وأكد ريباكوف أن «وزارة الخارجية الروسية تتابع باهتمام انتهاكات حقوق مواطني روسيا وحرياتهم في الولايات المتحدة».
(الأخبار)