واشنطن تعيّن قائماً بالأعمال في ليبيا


عينت واشنطن أمس قائماً بالأعمال لدى ليبيا بعد مقتل سفيرها هناك كريس ستيفنس، خلال الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في 11 أيلول الماضي. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، إن تعيين لورانس بوب، الذي وصل بالفعل الى طرابلس «يعكس مدى التزام الولايات المتحدة بالعلاقة بين بلدينا، وحيال الشعب الليبي، في الوقت الذي يتقدم فيه في عمليته الانتقالية نحو حكومة ديموقراطية».
(أ ف ب)

المالكي يفاوض لشراء 28 طائرة تشيكيّة

أكد رئيس الوزراء التشيكي بيتر نيساس، ونظيره العراقي نوري المالكي، أمس في براغ، إجراء مفاوضات «مكثفة» حول احتمال شراء بغداد 28 طائرة تشيكية دون سرعة الصوت من طراز «ل ــ 159». وقال نيساس في مؤتمر صحافي مشترك، إن «المالكي اكد اهتمام العراق بشراء طائرات تدريب وقتال ل ــ 159»، مشيراً الى أن «وزيري دفاع البلدين سيعملان على نحو مكثف جداً في اثناء هذه الزيارة لصياغة شروط الصفقة». وأفاد بأن العراق مهتم بشراء 24 طائرة بمقعد واحد واربع طائرات بمقعدين. من جهته، قال المالكي «توصلنا الى اتفاق معين، لكن ما زال علينا حل المسائل الفنية»، واضاف «تلقينا عرضاً أميركياً حول طائرات اف ــ 16». وطائرة «ل ــ 159» التي حلقت للمرة الاولى عام 1997 قادرة على حمل صواريخ جو ــ جو، وجو ــ أرض.
(أ ف ب)

«حماس» تمنع مؤتمراً للسلفيّين في غزة

منعت الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة حماس في غزة، مؤتمراً كان مقرراً عقده أمس في جنوب القطاع، للاعلان عن اطلاق اول حزب سياسي للجماعات السلفية الفلسطينية، وذلك الى حين حصوله على الترخيص. وقال عضو في الهيئة التأسيسية لـ «حزب النور السلفي في فلسطين»، أبو النافذ لقد «استُدعي أعضاء الهيئة التأسيسية... قبل موعد المؤتمر الى مقر الأمن في خان يونس، وأُوعز إلينا بعدم الاعلان عن الحزب لحين الانتهاء من اجراءات الحصول على ترخيص رسمي من وزارة الداخلية».
(أ ف ب)