السعودية ستسمح للنساء بممارسة المحاماة


أعلن الناشط الحقوقي، وليد السليس، أمس، أن وزارة العدل السعودية بصدد اتخاذ قرار يسمح للمرأة بممارسة مهنة المحاماة. وأضاف أن الأمر «بات في مراحله الاخيرة على ما يبدو». وقال إن هذه «المسألة لا تزال عالقة منذ ست سنوات في دوائر الوزارة»، مشيراً إلى «مشاورات جارية حالياً حول اتخاذ القرار الذي لا يزال قيد التحضير». وكانت صحيفة «الرياض» قد نقلت عن مصادر في وزارة العدل أن «صدور الموافقة الرسمية على منح المرأة رخصة محاماة قريب». وقالت ان الوزارة «اقترحت ان تكون الرخصة مقتصرة على قضايا الاحوال الشخصية، بينما انتهى رأي المجتمعين إلى إعطائها حق ممارسة المحاماة من دون تخصيص».
(أ ف ب)

واشنطن تؤكد عمق تعاونها العسكري مع العراق

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند، أمس، أن التعاون العسكري مع العراق واسع النطاق وعميق، وذلك تعليقاً على احتمال توقيع الجانب العراقي صفقة أسلحة مع روسيا. وقالت انه «أبرم العراق نحو 467 صفقة بيع أسلحة أجنبية مع الولايات المتحدة، وإذا نفذت فستقدر قيمتها بأكثر من 12.3 مليار دولار، لذا من الواضح ان علاقة الدعم العسكري الأميركية للعراق واسعة النطاق وعميقة جداً». وأضافت أنه وردت تقارير عن أن على جدول أعمال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارة لموسكو للتوقيع على مبيعات عسكرية، لكن يجب سؤال الروس عن الموضوع.
(يو بي آي)

موادّ لصنع عبوات ناسفة في فرنسا

أعلن المدعي العام في باريس، فرنسوا مولان، أمس، أن الخلية الاسلامية التي فُكِّكت يوم السبت في فرنسا بعد هجوم على متجر يهودي قرب باريس خزنت معدات تسمح بصنع عبوات ناسفة، مشيراً إلى «الخطورة البالغة» لهذه المجموعة. وقال ان توقيف عناصر الخلية الـ12 سيُمدد ليوم خامس استثنائياً بسبب «الخطورة البالغة» لهذه المجموعة. وذكر انه عُثر على «عناصر تستخدم لصنع عبوات ناسفة» في خزنة يستخدمها أحد عناصر الخلية.
(أ ف ب)

تبادل طرد دبلوماسيين بين السودان والنروج

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أنها طلبت من نظيرتها النروجية أمس سحب أحد الدبلوماسيين من سفارتها في الخرطوم، وذلك رداً على قيام حكومة النروج أول من أمس بطلب سحب دبلوماسي سوداني من أوسلو تتهمه بالتجسس على اللاجئين السودانيين. وقال المتحدث باسم الوزارة، العبيد مروح، إن «وزارة الخارجية السودانية طلبت من سفير النروج في الخرطوم في اجتماع اليوم إعادة أحد دبلوماسييه» إلى وطنه.
وطردت السلطات النروجية دبلوماسياً سودانياً أول من أمس بعدما قالت إن نشاطاته لا تتناسب مع وضعه الدبلوماسي، بعد ساعات من إعلان وكالة الاستخبارات النروجية اعتقال سوداني عمره 38 عاماً يشتبه في أنه يجمع المعلومات سراً عن اللاجئين السودانيين في النروج وينقلها إلى شخص في السفارة في أوسلو.
(أ ف ب)


البلتاجي: مسوّدة الدستور شبه جاهزة

أكد عضو الجمعية التأسيسية محمد البلتاجي، أن لجنة الصياغة في الجمعية انتهت من قراءتها بشأن أغلب المواد، وأنجزت المسوّدة الأولى لدستور مصر الجديد، باستثناء فصول الإدارة المحلية والسلطة القضائية وبعض المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية والأحكام العامة، ووضعية المؤسسة العسكرية بباب نظام الحكم بالدستور. وأعرب عن اعتقاده بأن لجان الجمعية ستنتهي من صياغة هذه المواد خلال الأسبوع المقبل. وبينما تستعد قوى سياسية للتظاهر غداً للمطالبة بدستور يعبِّر عن جميع المصريين، طالب البلتاجي الجميع بالمشاركة في صنع الدستور، ونفى ما يتردد بشأن الاستفتاء على بعض أجزاء الدستور، قائلاً: «إن الاستفتاء سيكون على الدستور إجمالاً بأحد خيارين، إما نعم أو لا».
(الأخبار)


تبرئة المتهمين بموقعة الجمل

قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس، ببراءة جميع المتهمين في قضية قتل المتظاهرين يومي 2 و3 شباط 2011، المعروفة إعلامياً بـ«موقعة الجمل»، التي يتهم عدد من كبار رجال الرئيس المصري السابق، حسني مبارك بتدبيرها.
(أ ف ب)


كاميرون: قرارات مؤلمة في مجال التقشف


أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أمس، في المؤتمر السنوي لحزبه، أن حكومته ستتخذ مجدداً «قرارات صعبة ومؤلمة» في مجال التقشف. وحذّر كاميرون في ختام المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في برمنغهام من أنه «إذا لم نتحرك، وإذا لم نتخذ قرارات صعبة ومؤلمة، وإذا لم نتحلّ بالعزم والقدرة على الابتداع، فإن بريطانيا لن تكون في المستقبل ربما ما كانت عليه في الماضي». وأكد أن «حزب المحافظين للجميع»، إنه «حزب الخدمة الصحية العامة»، وإن «وسائل المحافظين ليست مخصصة فقط للصالحين والناجحين، بل أيضاً للفقراء والضعفاء».
(يو بي آي)

لافروف: الأطلسي يسيطر على الأسلحة التقليدية

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلف شمالي الأطلسي بالسعي للسيطرة على الأسلحة التقليدية في أوروبا، معرباً عن استعداد روسيا لمواصلة الحوار بشأن الدرع الصاروخية الأميركية في أوروبا رغم العراقيل الأميركية.
وقال لافروف أمام مجلس الشيوخ الروسي (الفيدرالي) أمس، إن «جهود الأطلسي لزيادة التفاوت في فضاء الأسلحة التقليدية لصالحه وسيطرته على الأسلحة التقليدية في أوروبا باسم حل النزاعات، قتل معاهدة القوات التقليدية في أوروبا».
(يو بي آي)

البابا يستخدم عبارات عربيّة للمرّة الأولى

ظهرت اللغة العربية للمرة الأولى كإحدى اللغات الرسمية في اللقاء الأسبوعي للبابا بنديكتوس السادس عشر في إطار محاولة الفاتيكان التواصل بدرجة أكبر مع المسيحيين والمسلمين في الشرق الاوسط. وتلا قس ملخص العظة الاسبوعية للبابا باللغة العربية، للمرة الأولى، لتنضم الى الملخصات الاخرى بالفرنسية والانكليزية والالمانية والاسبانية والبرتغالية والسلوفاكية والتشيكية والبولندية والمجرية والروسية، خلال اللقاء الذي حضره الآلاف في ساحة القديس بطرس. وبعد الخطاب قال البابا باللغة العربية إنه يصلي من أجل جميع الشعوب التي تتحدث بالعربية، ودعا الله أن يباركهم جميعاً.
(رويترز)