إنه موسم نوبل مجدداً. بعد منح الجائزة الخاصة بالطب والفيزيزلوجيا، أول من أمس، للبريطاني جون غوردون والياباني شينيا ياماناكا لتحويلهما الخلايا البشرية العادية إلى خلايا جذعية، والتي يمكن أن تتحول بدورها إلى أي نوع آخر من الخلايا، تشاركت باريس وواشنطن بجائزة الفيزياء. نجح الفرنسي سيرج آروش، الذي يعمل لدى «كوليج دو فرانس» والمعهد العالي للتعليم في باريس، في تطوير تقنية لالتقاط جزيئيات منفردة من الضوء (فوتون) من خلال إطلاقها بين مرآتين، بحسب ما أوضحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان لها.
أما الأميركي ديفيد واينلاند، المنتمي إلى «المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا» وفي جامعة «كولورادو بولدر»، فتمكن من استحداث طريقة لرصد الذرات المشحونة بواسطة الفوتونات الضوئية، مخصصاً بحثه على «دارسة التفاعل الأساسي بين الضوء والمادة».
وفي ما يتعلق بإنجازهما العلمي، اشارت اللجنة إلى أن «الفائزين فتحا الطريق امام حقبة جديدة من الاختبارات في الفيزياء الكمية من خلال المراقبة المباشرة لجزيئات كمية فردية من دون تدميرها»، وبالتالي يكونان توصلا إلى «مراقبة انتقال الضوئيات من حالة لا نموذجية في العالم الكمي إلى حالة تتماشى كلياً مع الفيزياء الكلاسيكية».
ونقل الموقع الإلكتروني لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن إعلان الفوز تم في السويد صباح أمس، قبل إبلاغهما على الفور عبر الهاتف. «كنت أتمشى برفقة زوجتي... أنا محظوظ جداً لأنني مررت بمقعد لكي ألتقط أنفاسي بعد النبأ»، يقول آروش في اتصال هاتفي خلال انعقاد المؤتمر الصحافي للجنة الجائزة. ويضيف: «قبل كل شيء أخبرت أولادي بالأمر»، مشيراً في حديث لصحيفة «لو فيغارو» الفرنسية إلى أنه «في بادئ الأمر لم استطع استعياب ما يجري».
بدوره، تلقى واينلاند الخبر من زوجته: «لأنني كنت نائماً... إنها مفاجأة مذهلة ولن أستطيع النوم قريباً». وسيتقاسم الرجلان جائزة مالية تبلغ قيمتها حوالى مليون و200,000 دولار أميركي، كما سيتم تسليم الجوائز رسمياً في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
ومن المتوقع الإعلان عن الجائزة الخاصة بالكيمياء اليوم، لتتبعها تلك الخاصة بالآداب والسلام في اليومين التاليين.
في ظل الحراك الشعبي الذي يشهده العالم العربي منذ عامين تقريباً، كان لـ«الربيع العربي» حصة السنة الماضية عبر منح الناشطة والإعلامية اليمنية توكل كرمان جائزة نوبل للسلام. فهل سنشهد نوبل عربية هذه المرة؟
(الأخبار)



سيرج آروش، هو عالم فيزياء يهودي فرنسي، ولد بكازابلانكا في المغرب في 11 أيلول (سبتمبر) عام 1944. يقيم الرجل حالياً في باريس، وهو متزوج ولديه ولدان، كما أنه عضو في المجتمعين الفيزيائين الفرنسي والأوروبي. هو حاصل على عدة جوائز سابقة أبرزها جائزة آينشتاين لعلوم اللايزر عام 1988 والميدالية الذهبية من المعهد الوطني للبحوث العلمية عام 2009.