مرسي يمنح السادات أرفع وسام مصري
منح الرئيس المصري محمد مرسي، أمس، اسم الرئيس الراحل أنور السادات أرفع وسام في البلاد، في ما عدّه محللون محاولة جديدة للتوافق مع عقود سيطر فيها رؤساء ذوو خلفية عسكرية على السلطة وضيقوا خلالها على جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي. وكان مرسي قد أشاد قبل أسابيع بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر الزعيم التاريخي للبلاد خلال سنوات ما بعد ثورة 23 يوليو تموز عام 1952.

وقالت وكالة انباء الشرق الأوسط الرسمية إن مرسي منح اسم السادات قلادة النيل العظمى ووسام نجمة الشرف لمناسبة الاحتفال بذكرى حرب اكتوبر تشرين الأول 1973.
(أ ف ب)

مجلس الوزراء الكويتي يوصي بحل البرلمان

أقر مجلس الوزراء الكويتي، أمس، مشروع مرسوم بحل مجلس الأمة ورفعه الى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذي يفترض أن يصدر مرسوم الحل. ونقلت وكالة الانباء الكويتية «كونا» عن وزير الإعلام الشيخ محمد عبد الله مبارك الصباح قوله ان مجلس الوزراء «رفع الى صاحب السمو أمير البلاد مشروع مرسوم بحل مجلس الامة 2009». وكان هذا المجلس قد حل في كانون الأول 2011 بعد موجة احتجاجات شعبية وانتخب مجلس جديد ذات غالبية معارضة في شباط، الا ان حكماً للمحكمة الدستورية قضى في حزيران بحل المجلس الجديد وإعادة مجلس 2009.
(أ ف ب)

السعودية: منع المطاوعة عن أبواب الأسواق

أعلن الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن الهيئة بصدد اصدار قرار يمنع اعضاءها الميدانيين من الوقوف أمام بوابات الاسواق. وقال لصحيفة «عكاظ»، امس، إنه «لا يجوز لأي عضو الوقوف امام ابواب الاسواق وليس له الحق في منع ايٍ كان من دخول السوق». وكشف عن قرب صدور نظام يحدد آلية عمل الهيئة في الميدان، وهو نظام يفترض أن ينص على نقل بعض اختصاصاتهم الى جهات أخرى، وخصوصاً في مجال الدهم والتوقيف والتحقيق وحضور المحاكمات.
(أ ف ب)


دارفور: مقتل ٤ من قوات حفظ السلام

قتل أربعة من عناصر قوات حفظ السلام وأصيب ثمانية آخرون، في كمين في إقليم دارفور في غرب السودان. وأفادت القوة الأممية الأفريقية المشتركة «يوناميد» بأن الهجوم وقع، أول من أمس، في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، مستهدفاً «الدورية التابعة للجيش النيجري». ودعا القائد في قوة «يوناميد»، الجنرال باتريك نيامفومبا، سلطات الخرطوم إلى مطاردة المسؤولين عن الحادث ومحاكمتهم.
(أ ف ب)

الأردن: معركة كسر عظم بين المعارضة والموالاة

يشهد الأردن أجواء مشحونة مع ترقب انطلاق مسيرة ضخمة للحركة الإسلامية، تطالب بالإصلاح غداً، بالتوازي مع مسيرة موالية للنظام.
وتوقع الإسلاميون مشاركة 50 ألفاً في مسيرة «جمعة إنقاذ الوطن»، فيما أعلن منظمو مسيرة «الولاء والانتماء» حشد 200 ألف شخص. ومن المقرر تنظيم المسيرتين في التوقيت نفسه وفي المكان ذاته، في ساحة النخيل. وأكد نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، زكي بني أرشيد، أن مسيرة الإسلاميين «تأتي لتأكيد مطالبنا التي تتضمن قانوناً انتخابياً، عصرياً وعادلاً، ومكافحة جدية للفساد وإصلاحات دستورية تفضي الى حكومة ومجلسي نواب وأعيان منتخبين».
من جهته، رأى مدير مركز القدس للدراسات السياسية، عريب الرنتاوي، أن تزامن المسيرتين «ليس استعراض عضلات، بل محاولة كسر عظم وهذا خطير بالمعنى السياسي والأمني».
(أ ف ب)

القوات الصومالية والكينية تسيطر في كيسمايو

عززت الكتيبة الكينية في قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال (اميصوم)، والقوات الحكومية الصومالية، أمس، مواقعها في كيسمايو غداة دخولها المعقل السابق لحركة الشباب.
وأكد الجيش الكيني، أن «قوة الدفاع الكينية والجيش الوطني الصومالي يواصلان تعزيز تقدمهما». وجابت دوريات للقوات الكينية والصومالية بحذر شوارع المدينة خوفاً من وجود قناصة أو متفجرات قد يكون خلفها الشباب.
(أ ف ب)

هفوة بايدن: الطبقة الوسطى طمرت في عهد أوباما!

ارتكب نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، هفوة صبت في مصلحة الجمهوريين، قبل ساعات قليلة من أول مناظرة تلفزيونية بين المرشحين للرئاسة، بعدما قال إن الطبقة الوسطى «طمرت» خلال السنوات الأربع الأخيرة. وتساءل بايدن، مخاطباً مؤيدين في شمال كارولاينا حول خطة رومني الضريبية: «كيف يمكنهم تبرير زيادة الضرائب على الطبقة الوسطى التي كانت مطمورة في السنوات الأربع الاخيرة؟».
وسعى البيت الأبيض على الفور إلى الحد من الأضرار، موضحاً أن بايدن كان يقصد أن سياسات الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش، ظلت تضر بالطبقات الوسطى حتى في ولاية الرئيس الحالي باراك أوباما. وقام بايدن نفسه بتصحيح هفوته. فكتب على «تويتر»: «إن الطبقة الوسطى طمرت بفعل السياسات التي دعمها (المرشح الجمهوري) رومني و(مرشحه لمنصب نائب الرئيس بول) راين». غير أن رومني، كتب على «تويتر» يقول : «أوافق جو بايدن الرأي، الطبقة الوسطى طمرت فعلاً خلال السنوات الأربع الأخيرة، ولذلك نحن بحاجة إلى تغيير في تشرين الثاني».
(أ ف ب)

تمديد ولاية راسموسن

قررت الدول الـ 28 الأعضاء في حلف شماليّ الأطلسي، تمديد ولاية الأمين العام للمنظمة، انديرس فوغ راسموسن، لمدة سنة حتى 31 تموز 2014. واعرب راسموسن عن «امتنانه للثقة والدعم»، الذي أبداه أعضاء الحلف، بعد أن أعلنوا القرار.
(أ ف ب)

موسكو: «القاعدة» يحرق غابات أوروبا

اتهم مدير هيئة الأمن الفدرالية الروسية، ألكسندر بورتنيكوف، تنظيم «القاعدة» بإشعال حرائق في غابات عدد من الدول الأوروبية. ونقلت وسائل إعلام روسية عن بورتنيكوف، قوله أمس في اجتماع دولي لقادة أجهزة الأمن في موسكو، إن «حرائق الغابات في الاتحاد الأوروبي ينبغي أن تعتبر واحدة من التوجهات الجديدة في استراتيجية «وابل الضربات المحدودة» التي يتبعها تنظيم القاعدة». ورأى أن هذا النهج يسمح للقاعدة بإلحاق ضرر كبير في الاقتصاد والمعنويات.
(يو بي آي)